شرح وتحليل جميع...">
0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.7مليون نقاط)

شرح وتحليل جميع دروس الصف الثامن ما عدا الدرسين الأول والثاني

إعداد: د.ألفت الجوجو

درس القراءة(سنديانة من فلسطين) للصف الثامن

شرح وتحليل درس سنديانة من فلسطين للصف الثامن

شرح وتحليل درس سنديانة من فلسطين للصف الثامن

أولاً المهارات اللغوية:

-مجموعة الأساليب:      

التوكيد: قد لدغتها:توكيد بقد مع الفعل الماضي-حسبها أنها شهدت الشهادتين-قد امتنع عنه- أنه امتص من جسمي السوء-أني ألقيتُ بعض ملامح شخصيتها.

الاستفهام:ما حاجتي بطول العمر وأنا أتعجّل لقاء ربي؟للنفي.

النداء: يا ستي:للتحبب والتقرب والتعظيم-يا حبيبي:للتحبب والتقرّب.

التشبيه:انتفضت كأنّ أفعى قد لدغتها-تحتضن جذع زيتونة قديمة كما تحتضن ولداً.

الشرط: فإن لم تكن في صلاة فهي في ذكر الله:والفاء واقعة في جواب الشرط-إذا قلتُ لها:"الله يخليك يا ستي"انتفضت: وإذا للترجيح-فإذا عُصر زيتون أرضنا لم نأكل منه-لكنه كان وقّافاً عند أمه إذا نهته عن أمر:وجواب الشرط محذوف مفهوم من السياق تقديره(كان وقّافاً)-إذا غضب: وجواب الشرط محذوف مفهوم من السياق تقديره(كان وقّافاً)-إن ألمّ بي عارض من مرض كانت تفعل: وإنْ للاحتمال والتشكيك-فإذا فرغت من الرقية نثرت الملح-ولما كان السنديان متشابهاً رأى المشاهد-يتخطفه الغزاة وإن استباحوا إلى حين لحمنا: وجواب الشرط محذوف مفهوم من السياق تقديره(يتخطّفه الغزاة).

الاستدراك: لكنها النفس المطمئنة-لكنه كان وقّافاً عند أمه-لكنه كان أكبر من العبارة.

الدعاء:الله يخليك يا ستي.

الإضراب:بل هي دعوة عليّ.

النهي:لا تدعُ عليّ:للالتماس:الفعل مجزوم بحذف حرف العلة.

التفضيل: كانت من أحنّ الناس-أبعد-أكبر.

النفي: لم تكن في صلاة-لم تكن تقول ذلك تبرماً-ولا تعجلاً لموت-دون أن تصحب معها مجلدات الفقه-فلم أسمعها قطّ تذكر أحداً بسوء- لم تأكل منه-ما كانت تفعل ذلك بلهجة الأم المتحكمة-دون أن نملّ-لا يخفق القص المكرور في أن يخلق فينا عنصر التوتر.

القصر: لا أذكر جدتي إلا جالسة على سجادة+ليس يسع تلك السنديانة إلا قلبي:بالنفي والاستثناء للتوكيد والتخصيص-إنما أدعو لك.

ثانياً -مجموعة العلاقات وقيمتها 

-الترادف: يوضح المعنى ويؤكده: عائل وفقير-نعوذ ب ونستشفع ب-تعيد ومكرور-قص وحكاية.

-العلاقة: تضاد:يوضح المعنى ويبرز الفكرة:.

-النتيجة:الفاء للترتيب والتعقيب في(فكنتُ إذا لقت لها-فأقول-فتقول-فيقف عنده-فنعوذ بها من غضبات الوالد-فأسند رأسي إلى ركبتها-فينتصف المظلوم)-فإذا عُصر زيتون أرضنا وجيء به.

-التعليل: فهي في سلام دائم مع ربها+فذلك أبعد شيء عن شخصيتها:الفاء سببية-نستشفع بها لحاجتنا عنده-لأنها تعتقد أنه امتص من جسمي السوء.

-ما مصدرية: زادت على ذلك من النوافل ما استطاعت تقرّباً: بقدر استطاعتها.

- كان وقّافاً عند أمه: للمبالغة والكثرة.

-ما كانت تفعل ذلك: النهي عن الأمر.

-إذْ كنا صغاراً: للماضي من الزمان.

-لكم كنتُ أحب أن أستلقي عندها:كم خبرية للكثرة، واللام للتوكيد.

-سوف نراها فيما بعد:سوف للمستقبل البعيد+وما موصولة.

-يوشك أن يتخطّفه الغزاة:يوشك لقرب وقوع الخطف.

ثالثاً -مجموعة الصور الجمالية والدلالات:

-سنديانة من فلسطين:شبه الجدة بالسنديانة، وتوحي بالاعتزاز بأبنائنا وأجدادنا، وضرورة احترامهم وتقديرهم.

-انتفضت كأن أفعى قد لدغتها:شبه اعتراض الجدة على الدعوة بطول عمرها بالانتفاضة، وشبه انتفاضتها بأفعى لدغتها، وتوحي برفضها التام للدعوة بطول العمر.

-ولكنها النفس المطمئنة التي استوفت مهمتها:شبه النفس بعمل مستوفًى.

-أصابت حظها: شبه النفس بإنسان ينال حظه في الدنيا.

-دون أن تصحب معها مجلدات الفقه:شبه المجلدات بإنسان تصطحبه الجدة معها.

-السنديانة المورفة:شبه الجدة بسنديانة متجذرة وممتدة.

-أمسكت لسانها عن الخوض:شبه اللسان بشيء مادي يمسك.

-لم تأكل منه حتى تخرج منه حق العائل:توحي بكرم الجدة المتوارث.

-تستظل بظلها:شبه الجدة بشجرة سنديان تستظل الأسرة بها.

-كان احترام أبنائها لها نهجاً:شبه الاحترام بالنهج.

-فيقف عنده:دلالة على احترام الأب لكلام أمه الجدة وبره بها.

-نعوذ بها من غضبات الوالد:شبه الغضبات بإنسان نعوذ به.

-تمسد شعري الخشن:توحي بحنان الجدة على أحفادها.

-كانت جدتي مستودع الحكايات:شبه الجدة بالمستودع، وتوحي بكثرة حكاياتها.

-نذهب مع الحكاية إلى تخوم سحرية: شبه الخيال الساحر في الحكاية بالذهاب إلى التخوم.

-ليس يسع تلك السنديانة إلا قلبي:شبه القلب بمكان تتسع فيه الجدة، وشبه جدته بالسنديانة؛ لأنها صابرة مثلها وشامخة، وتتجذر في الأرض.

-تحتضن إرثها: شبه الإرث بطفل يُحتضن.

-تحتضن جذع زيتونة كما تحتضن ولداً:تشبيه تمثيلي، حيث شبه احتضان الجدة لجذع الزيتون كاحتضان الأم لطفلها.

-المارون بين الكلمات:شبه الكلمات بطرق يمرّ بها الغزاة.

-لكنه كان أكبر من العبارة:توحي بشدة حزنه على جدته وفراقها.

رابعاً -مجموعة المفردات الجديدة:

   سجادة: سجادات-تنم:تعبر+تنتشر الرائحة-فروة:غطاء الغنم-تبرم:ضجر وملل*استمتاع وتشويق-سكينة:هدوء-تعجل*بطء-يريح*يتعب-ملامح:معالم ف:ملمح-أفعى:ثعبان ج:أفاعٍ-انتفضت:ثارت*هدأت-شقاء*راحة-لأركان:ركن-نوافل:نافلة-استوفت:أتمت وأكملت-أمسكت:امتنعت*أقبلت-فقير*غني-غضب*رضا-متحكمة:مسيطرة-حسبها:كفاها-سنديانة:شجرة من الأحراج-مورفة: ممتدة-أحدّ:أشد-نستشف:نطلب الشفاعة-أرملة:أرامل-تمسد:تمسح-عارض:مكروه-يخفق:يفشل*ينجح-تنجلي:تظهر-ألمّ:أصاب-فرغت:انتهت-ترقيني:تعةوذني-نلحّ:نصرّ-تخوم:حدود فاصلة-مألوف:شائع*غريب وشاذ-تشويق*ملل-نبأ:خبر عظيم-غزاة:غازٍ-تحتضن:تضم-عظيمة*حقيرة-يتخطفه:تسرقه-عارض:أمر+السحاب+ما اعترض الطريق ج:عوارض-مظلوم:ج:مظلومون ومظاليم.

خامساً -مجموعة التراكيب اللغوية: 

   جالسة على –مصنوعة من-تنم عن-تدعُ على-تصحب مع-زادت على-أمسكت عن-الخوض في-أحنّ على-جيء ب-تخرج من-تلتف حول-تستظل ب-نهته عن-يهم ب-أمرته ب-امتنع عن-أبعد عن-نعوذ ب-نستشفع ب-أسند على-يحلو ب-ترقيني ب-ألم ب-فرغت من-نلحّ على-استطعت أن-يوشك أن.

سادساً -مجموعة المحسنات البديعية:

-الجناس: يعطي جرساً موسيقياً مؤثراً: دين ودنيا.

-المقابلة توضح المعنى وتبرز الفكرة: لا تدعُ عليّ، وإنما أدعو لكِ.

-الطباق الإيجابي:يوضح المعنى ويبرز الفكرة:يريح وشقاء-حلوها ومرها-الحياة والموت-نهته وأمرته-دينها ودنياها-المظلوم والظالم-نملّ وتشويق.

-شرح وتحليل درس سنديانة من فلسطين للصف الثامن

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

شرح وتحليل جميع دروس الصف الثامن ما عدا الدرسين الأول والثاني

درس القراءة(سنديانة من فلسطين) للصف الثامن

المهارات اللغوية:

-مجموعة الأساليب:      

التوكيد: قد لدغتها:توكيد بقد مع الفعل الماضي-حسبها أنها شهدت الشهادتين-قد امتنع عنه- أنه امتص من جسمي السوء-أني ألقيتُ بعض ملامح شخصيتها.

الاستفهام:ما حاجتي بطول العمر وأنا أتعجّل لقاء ربي؟للنفي.

النداء: يا ستي:للتحبب والتقرب والتعظيم-يا حبيبي:للتحبب والتقرّب.

التشبيه:انتفضت كأنّ أفعى قد لدغتها-تحتضن جذع زيتونة قديمة كما تحتضن ولداً.

الشرط: فإن لم تكن في صلاة فهي في ذكر الله:والفاء واقعة في جواب الشرط-إذا قلتُ لها:"الله يخليك يا ستي"انتفضت: وإذا للترجيح-فإذا عُصر زيتون أرضنا لم نأكل منه-لكنه كان وقّافاً عند أمه إذا نهته عن أمر:وجواب الشرط محذوف مفهوم من السياق تقديره(كان وقّافاً)-إذا غضب: وجواب الشرط محذوف مفهوم من السياق تقديره(كان وقّافاً)-إن ألمّ بي عارض من مرض كانت تفعل: وإنْ للاحتمال والتشكيك-فإذا فرغت من الرقية نثرت الملح-ولما كان السنديان متشابهاً رأى المشاهد-يتخطفه الغزاة وإن استباحوا إلى حين لحمنا: وجواب الشرط محذوف مفهوم من السياق تقديره(يتخطّفه الغزاة).

الاستدراك: لكنها النفس المطمئنة-لكنه كان وقّافاً عند أمه-لكنه كان أكبر من العبارة.

الدعاء:الله يخليك يا ستي.

الإضراب:بل هي دعوة عليّ.

النهي:لا تدعُ عليّ:للالتماس:الفعل مجزوم بحذف حرف العلة.

التفضيل: كانت من أحنّ الناس-أبعد-أكبر.

النفي: لم تكن في صلاة-لم تكن تقول ذلك تبرماً-ولا تعجلاً لموت-دون أن تصحب معها مجلدات الفقه-فلم أسمعها قطّ تذكر أحداً بسوء- لم تأكل منه-ما كانت تفعل ذلك بلهجة الأم المتحكمة-دون أن نملّ-لا يخفق القص المكرور في أن يخلق فينا عنصر التوتر.

القصر: لا أذكر جدتي إلا جالسة على سجادة+ليس يسع تلك السنديانة إلا قلبي:بالنفي والاستثناء للتوكيد والتخصيص-إنما أدعو لك.

-مجموعة العلاقات وقيمتها 

-الترادف: يوضح المعنى ويؤكده: عائل وفقير-نعوذ ب ونستشفع ب-تعيد ومكرور-قص وحكاية.

-العلاقة: تضاد:يوضح المعنى ويبرز الفكرة:.

-النتيجة:الفاء للترتيب والتعقيب في(فكنتُ إذا لقت لها-فأقول-فتقول-فيقف عنده-فنعوذ بها من غضبات الوالد-فأسند رأسي إلى ركبتها-فينتصف المظلوم)-فإذا عُصر زيتون أرضنا وجيء به.

-التعليل: فهي في سلام دائم مع ربها+فذلك أبعد شيء عن شخصيتها:الفاء سببية-نستشفع بها لحاجتنا عنده-لأنها تعتقد أنه امتص من جسمي السوء.

-ما مصدرية: زادت على ذلك من النوافل ما استطاعت تقرّباً: بقدر استطاعتها.

- كان وقّافاً عند أمه: للمبالغة والكثرة.

-ما كانت تفعل ذلك: النهي عن الأمر.

-إذْ كنا صغاراً: للماضي من الزمان.

-لكم كنتُ أحب أن أستلقي عندها:كم خبرية للكثرة، واللام للتوكيد.

-سوف نراها فيما بعد:سوف للمستقبل البعيد+وما موصولة.

-يوشك أن يتخطّفه الغزاة:يوشك لقرب وقوع الخطف.

-مجموعة الصور الجمالية والدلالات:

-سنديانة من فلسطين:شبه الجدة بالسنديانة، وتوحي بالاعتزاز بأبنائنا وأجدادنا، وضرورة احترامهم وتقديرهم.

-انتفضت كأن أفعى قد لدغتها:شبه اعتراض الجدة على الدعوة بطول عمرها بالانتفاضة، وشبه انتفاضتها بأفعى لدغتها، وتوحي برفضها التام للدعوة بطول العمر.

-ولكنها النفس المطمئنة التي استوفت مهمتها:شبه النفس بعمل مستوفًى.

-أصابت حظها: شبه النفس بإنسان ينال حظه في الدنيا.

-دون أن تصحب معها مجلدات الفقه:شبه المجلدات بإنسان تصطحبه الجدة معها.

-السنديانة المورفة:شبه الجدة بسنديانة متجذرة وممتدة.

-أمسكت لسانها عن الخوض:شبه اللسان بشيء مادي يمسك.

-لم تأكل منه حتى تخرج منه حق العائل:توحي بكرم الجدة المتوارث.

-تستظل بظلها:شبه الجدة بشجرة سنديان تستظل الأسرة بها.

-كان احترام أبنائها لها نهجاً:شبه الاحترام بالنهج.

-فيقف عنده:دلالة على احترام الأب لكلام أمه الجدة وبره بها.

-نعوذ بها من غضبات الوالد:شبه الغضبات بإنسان نعوذ به.

-تمسد شعري الخشن:توحي بحنان الجدة على أحفادها.

-كانت جدتي مستودع الحكايات:شبه الجدة بالمستودع، وتوحي بكثرة حكاياتها.

-نذهب مع الحكاية إلى تخوم سحرية: شبه الخيال الساحر في الحكاية بالذهاب إلى التخوم.

-ليس يسع تلك السنديانة إلا قلبي:شبه القلب بمكان تتسع فيه الجدة، وشبه جدته بالسنديانة؛ لأنها صابرة مثلها وشامخة، وتتجذر في الأرض.

-تحتضن إرثها: شبه الإرث بطفل يُحتضن.

-تحتضن جذع زيتونة كما تحتضن ولداً:تشبيه تمثيلي، حيث شبه احتضان الجدة لجذع الزيتون كاحتضان الأم لطفلها.

-المارون بين الكلمات:شبه الكلمات بطرق يمرّ بها الغزاة.

-لكنه كان أكبر من العبارة:توحي بشدة حزنه على جدته وفراقها.

-مجموعة المفردات الجديدة:

   سجادة: سجادات-تنم:تعبر+تنتشر الرائحة-فروة:غطاء الغنم-تبرم:ضجر وملل*استمتاع وتشويق-سكينة:هدوء-تعجل*بطء-يريح*يتعب-ملامح:معالم ف:ملمح-أفعى:ثعبان ج:أفاعٍ-انتفضت:ثارت*هدأت-شقاء*راحة-لأركان:ركن-نوافل:نافلة-استوفت:أتمت وأكملت-أمسكت:امتنعت*أقبلت-فقير*غني-غضب*رضا-متحكمة:مسيطرة-حسبها:كفاها-سنديانة:شجرة من الأحراج-مورفة: ممتدة-أحدّ:أشد-نستشف:نطلب الشفاعة-أرملة:أرامل-تمسد:تمسح-عارض:مكروه-يخفق:يفشل*ينجح-تنجلي:تظهر-ألمّ:أصاب-فرغت:انتهت-ترقيني:تعةوذني-نلحّ:نصرّ-تخوم:حدود فاصلة-مألوف:شائع*غريب وشاذ-تشويق*ملل-نبأ:خبر عظيم-غزاة:غازٍ-تحتضن:تضم-عظيمة*حقيرة-يتخطفه:تسرقه-عارض:أمر+السحاب+ما اعترض الطريق ج:عوارض-مظلوم:ج:مظلومون ومظاليم.

-مجموعة التراكيب اللغوية: 

   جالسة على –مصنوعة من-تنم عن-تدعُ على-تصحب مع-زادت على-أمسكت عن-الخوض في-أحنّ على-جيء ب-تخرج من-تلتف حول-تستظل ب-نهته عن-يهم ب-أمرته ب-امتنع عن-أبعد عن-نعوذ ب-نستشفع ب-أسند على-يحلو ب-ترقيني ب-ألم ب-فرغت من-نلحّ على-استطعت أن-يوشك أن.

-مجموعة المحسنات البديعية:

-الجناس: يعطي جرساً موسيقياً مؤثراً: دين ودنيا.

-المقابلة توضح المعنى وتبرز الفكرة: لا تدعُ عليّ، وإنما أدعو لكِ.

-الطباق الإيجابي:يوضح المعنى ويبرز الفكرة:يريح وشقاء-حلوها ومرها-الحياة والموت-نهته وأمرته-دينها ودنياها-المظلوم والظالم-نملّ وتشويق.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...