الخطبة...">
0 تصويتات
في تصنيف إسلامية بواسطة (3.7مليون نقاط)

خطبة الجمعة بعنوان ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ وﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻪ للشيخ العلامةصالح بن فوزان الفوزان

خطبة جمعة مكتوبه بعنوان أهمية الزواج والترغيب

خطبة الجمعة القادمة مكتوبة جاهزة للطباعة بعنوان الحث على الزواج

خطبة الجمعة بعنوان ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻪ للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان

الخطبة الأولى:

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻠﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﻪ، ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺧﻠﻘﻪ

ﺛﻢ ﻫﺪﺍ، ﺃﺣﻤﺪﻩ ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﺃﺷﻬﺪٌ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ

ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺃﺷﻬﺪٌ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ

ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻷﺋﻤﺔ

ﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ، ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:

ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻔﺮﻭﺝ

ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﺤﻔﻈﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ

ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ * ﺇِﻻَّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ

ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ * ﻓَﻤَﻦْ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢْ

ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ* ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻷَﻣَﺎﻧَﺎﺗِﻬِﻢْ ﻭَﻋَﻬْﺪِﻫِﻢْ ﺭَﺍﻋُﻮﻥَ* ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ

ﺻَﻠَﻮَﺍﺗِﻬِﻢْ ﻳُﺤَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ * ﺃُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢْ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺛُﻮﻥَ ‏) ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ

ﻭﺳﻠﻢ : ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀﺓ ﻓﻠﻴﺘﺰﻭﺝ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻏﺾ

ﻟﻠﺒﺼﺮ ﻭﺃﺣﺼﻦ ﻟﻠﻔﺮﺝ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ‏( ﻭَﺃَﻧﻜِﺤُﻮﺍ ﺍﻷَﻳَﺎﻣَﻰ ﻣِﻨْﻜُﻢْ

ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻛُﻢْ ﻭَﺇِﻣَﺎﺋِﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻓُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻳُﻐْﻨِﻬِﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﻓَﻀْﻠِﻪِ

ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ * ﻭَﻟْﻴَﺴْﺘَﻌْﻔِﻒْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻻ ﻳَﺠِﺪُﻭﻥَ ﻧِﻜَﺎﺣﺎً ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻐْﻨِﻴَﻬُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ

ﻣِﻦْ ﻓَﻀْﻠِﻪِ ‏) ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺗﻴﺴﻴﺮﻩ ﺃﺩﻟﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻤﺎ

ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻔﺮﻭﺝ ﺣﻔﻈﻬﺎ

ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻭﺣﻔﻈﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﻙ ﻭﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ

ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﻭﺍﻹﻧﺠﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻪ ﺗﻜﺜﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻗﺎﻝ

ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺗﺰﻭﺟﻮﺍ ﺍﻟﻮﺩﻭﺩ ﺍﻟﻮﻟﻮﺩ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻜﺎﺛﺮ ﺑﻜﻢ ﺍﻷﻣﻢ

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺗﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻋﻠﻰ

ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ‏(ﺍﻟﺮِّﺟَﺎﻝُ ﻗَﻮَّﺍﻣُﻮﻥَ

ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﺑِﻤَﺎ ﻓَﻀَّﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑَﻌْﻀَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﻌْﺾٍ ﻭَﺑِﻤَﺎ ﺃَﻧﻔَﻘُﻮﺍ ﻣِﻦْ

ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﻓَﺎﻟﺼَّﺎﻟِﺤَﺎﺕُ ﻗَﺎﻧِﺘَﺎﺕٌ ﺣَﺎﻓِﻈَﺎﺕٌ ﻟِﻠْﻐَﻴْﺐِ ﺑِﻤَﺎ ﺣَﻔِﻆَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ‏) ﻭﻛﺬﻟﻚ

ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺑﺎﻹﻧﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻛﻔﺎﻟﺘﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ

ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻤﺌﻮﻧﺘﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻭﻛﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﻭﻫﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓ

ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺸﻘﺔ ﻭﺍﻟﻜﻠﻔﺔ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﻧﻔﻘﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ

ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻷﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﻔﺮﻍ ﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺣﺼﻮﻝ

ﺍﻷﻧﺲ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻜﻴﻢٌ ﻋﻠﻴﻢٌ ﻓﻲ

ﺗﺸﺮﻳﻌﻪ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺣﺚ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻣﺮ

ﺑﻪ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻓﻴﺒﺎﺩﺭ

ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻠﻴﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﻣﻮﻟﻴﺎﺗﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :

ﺇﺫﺍ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ﺇﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻲ

ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻣﻠﺊ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻧﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺂﺗﻬﻦ

ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﺑﺴﺒﺐ ﺃﻣﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺃﻣﻮﺭ

ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺗﺄﻥ ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻌﻮﺍﻧﺲ ﻭﺍﻟﺒﻨﺖ ﺇﺫ ﻓﺎﺗﺎ ﺳﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ

ﺑﺤﻘﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻳﻨﺼﺮﻓﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﻧﺴﺔ ﻣﺤﺮﻭﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﺔً ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺃﻭ ﺗﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﻌﻴﺶ

ﻓﻴﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺨﺎﻃﺮ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﺪﺍﺭ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ

ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻏﺐ ﺑﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ

ﻓﺘﺒﻮﺭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺗﺘﻌﻄﻞ ﻑ ﺑﻴﻮﺕ ﺁﺑﺎﺀﻫﻦ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ

ﻟﻠﻔﺘﻴﺎﺕ ﻭﻫﻦ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﻣﻦ ﺣﺐ ﺍﻟﺰﻭﺝ

ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﻣﻦ ﺣﺐ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻗﺪ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻭ

ﺑﺎﻟﺸﺎﺑﺎﺕ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﻓﻜﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ

ﻭﻓﻲ ﻣﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻌﻀﻬﻦ ﺑﺒﻌﺾ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﺣﺘﻰ

ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﻌﻀﻬﻦ ﺑﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ

ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﻔﺘﻮﻩ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﻳﻐﺎﺯﻟﻮﻧﻬﺎ ﻭﻳﺨﺎﻃﺒﻮﻧﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻﺎً

ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﻻﺕ ﻭﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ

ﺑﻴﺖ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﺃﻣﺎ ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺨﺎﻃﺒﻬﺎ

ﻭﻳﻜﻠﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺪ .

ﻓﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻛﻢ ﻓﺴﺪﺩﺕ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ؟ ﺑﺴﺒﺐ

ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺯﻭﺍﺟﻬﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﺷﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ :

ﺇﺫﺍ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ﺇﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﺃﻱ ﺗﺰﻭﺟﻮﺍ

ﺍﻟﻜﻒﺀ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : ﻭﻓﺴﺎﺩ

ﻋﺮﻳﺾ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺗﻀﻴﻊ ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻻﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺯﻭﺝ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ

ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺇﻣﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺇﻣﺎ ﻋﻦ

ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺻﺎﺭﺕ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﺘﻤﺎﺱ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻻﺳﻴﻤﺎ

ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﻳﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﻓﻲ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ

ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻦ

ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻳﻨﺪﺍ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﺑﻴﻨﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﺭ

ﻭﻣﺎ ﻳﻠﻘﻰ ﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻰ ﺇﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ

ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﻷﺷﺮﻃﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﺘﻢ ﻏﺎﻓﻠﻮﻥ ﻋﻦ ﺑﻨﺎﺗﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺪﺭﻭﻥ

ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﻦ.

ﻓﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺑﺎﺩﺭﻭﺍ ﺑﺘﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﻮﺕ ﺍﻷﻭﺍﻥ

ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﺪﺍﺭﻙ ﻣﺎ ﻓﺎﺕ، ﻓﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ

ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺗﻜﻢ ﻭﻓﻲ ﻣﻮﻟﻴﺎﺗﻜﻢ ﺇﻥ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﻣﻦ

ﻛﻔﺌﻬﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺿﻼً ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﻌﻀﻞ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻌﻀﻞ

ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻊ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻨﺘﻘﻞ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﻠﻰ

ﻳﺪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ

ﺃﺷﺪ ﺍﻷﺧﻄﺎﺭ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺿﻴﺎﻉ ﻭﺍﻟﺬﺭﺍﺭﻱ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻷﺧﻼﻕ

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺫﻫﺒﺖ ﺃﺧﻼﻗﻬﻢ ﺫﻫﺒﻮﺍ

ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ

ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖُ ﻓﺘﻨﺔ ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﺈﻥ ﻓﺘﻨﺔ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﺎﺻﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ

ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﻳﺾ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﺻﻤﺎً ﻟﻠﻔﺮﻭﺝ ﻭﺣﺎﻓﻈﺎً

ﻟﻠﻔﺮﻭﺝ ‏( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ* ﺇِﻻَّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ

ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ * ﻓَﻤَﻦْ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢْ

ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ ‏)، ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻧﻔﻌﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ

ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﺃﻗﻮﻝٌ ﻗﻮﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ

ﻭﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺫﻧﺐ، ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﺇﻧَّﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الخطبة الثانية :

ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻠﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ

ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :

ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺎﺋﻞ

ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﺧﻄﻴﺐ ﻳﺨﻄﺐ ﻣﻮﻟﻴﺘﻲ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﻧﺖ ﺃﻟﺘﻤﺲ ﺯﻭﺍﺟﺎ ﻟﻬﺎ

ﺃﻟﺘﻤﺲ ﺯﻭﺟﺎً ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻟﻬﺎ ﻭﺧﻄﺒﻪ ﻟﻬﺎ ﻻ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ

ﻳﺨﻄﺒﻮﻥ ﻟﺒﻨﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﻞ ﻳﺴﺘﺤﺴﻦ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ

ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻟﺒﻨﺘﻚ ﺃﻭ ﻣﻮﻟﻴﺘﻚ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻪ ﻟﻬﺎ ﻭﺗﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﺍﻋﻠﻤﻮﺍ

ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺤﺬﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ

ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻟﻴﻼً ﻭﻧﻬﺎﺭﺍ ﻳﺤﺬﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺮﺟﺎً

ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ‏( ﻓَﺎﻧﻜِﺤُﻮﺍ ﻣَﺎ ﻃَﺎﺏَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﻣَﺜْﻨَﻰ ﻭَﺛُﻼﺙَ ﻭَﺭُﺑَﺎﻉَ

ﻓَﺈِﻥْ ﺧِﻔْﺘُﻢْ ﺃَﻻَّ ﺗَﻌْﺪِﻟُﻮﺍ ﻓَﻮَﺍﺣِﺪَﺓً ﺃَﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻜُﻢْ ‏) ﻓﻤﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ

ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﺪﺩ ﻷﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﻗﺪﺭ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ

ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﻄﻼﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﺨﺮﺝ ﻋﻈﻴﻢ ﻟﺒﻮﺍﺭﻱ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ

ﻭﻋنوستهن ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺋﺪ

ﻭﺍﻹﺫﺍﻋﺎﺕ ﻭﻳﺸﻮﻩ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻇﻠﻢ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺭﺣﻤﺔ

ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻭﻓﻆ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ

ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ

ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺪﺩ ﺳﻨﻨﺎ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺗﺰﻭﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ

ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻫﻮ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﻫﻲ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺴﻦ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ

ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎﻙ

ﻣﻦ ﻳﺆﺧﺮ ﺯﻭﺍﺝ ﻣﻮﻟﻴﺘﻪ ﺑﺤﺠﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻤﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻮﻇﻔﺔ

ﻭﺗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻟﻨﻘﻄﻊ ﻋﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ

ﻳﺴﺘﺜﻤﺮﻫﺎ ﻭﻳﺴﺘﻐﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﺔ ﺗﻔﺘﻦ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ

ﻭﺑﺎﻟﺮﺍﺗﺐ ﻭﺑﺎﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻔﻮﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻪ

ﺻﻼﺣﻬﺎ ﻭﻓﻼﺣﻬﺎ ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ

ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻌﻮﺿﻬﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﻻ ﺗﻌﻮﺿﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ

ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻓﺘﻨﺒﻮﺍ ﻟﺬﻟﻚ ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻮﻗﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ

ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﻏﻼﺀ

ﺍﻟﻤﻬﻮﺭ ﻭﻣﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻭﺍﻟﻮﻻﺋﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ

ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺮﻛﺔً

ﺃﻳﺴﺮﻫﻦ ﻣﺆﻧﻪ ﻓﻴﺴﺮﻭﺍ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ

ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﺎﻧﺘﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﺬﻟﻚ

ﻣﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺃﻭ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺃﻗﻞ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻬﺮﺍً ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ

ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻫﻮ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ

ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﻜﻒﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻠﺢ ﺑﻪ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ .

فاتقوا ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺒﺎﻫﻈﺔ

ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﺍﻟﻔﺨﻤﺔ ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﻫﺬﻩ

ﺍﻟﺴﻬﺮﺍﺕ ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ

ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺸﻬﺮ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ

ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻜﻠﻒ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺷﺎﻕ .

ﻓﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻳﺴﻴﺮﻭﺍ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻷﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﺰﻭﺝ

ﺑﻨﺎﺗﻜﻢ ﻭﻣﻮﻟﻴﺎﺗﻜﻢ ﻭﻻ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺗﻜﻢ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﻭﺿﻴﺎﻉ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻻ ﻏﻨﻰ ﻟﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻬﻤﺎ

ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭﻻ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻣﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ

ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﺃﺑﻮﻫﺎ ﻭﻻ ﺃﺧﻮﺍﻫﺎ ﺑﺪﺍﺋﻢ ﻟﻬﺎ .

  فاتقوا ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺑﺎﺩﺭﻭﺍ ﺑﺘﺰﻭﻳﺞ ﻣﻮﻟﻴﺎﺗﻜﻢ ﻭﻟﻮ ﺃﻥ

ﺗﻠﺘﻤﺴﻮﻥ ﻣﻦ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻬﻦ ﻭﻟﻮ ﺍﻥ ﺗﻴﺴﺮﻭﺍ ﻭﺗﺴﻬﻠﻮﺍ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺛﻘﻠﺖ

ﻛﻮﺍهل ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻭﻋﺮﻗﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻤﻌﻮﺍ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﻓﻲ

ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻮﻩ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﺗﺸﻮﻩ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﺃﻭ ﺃﻭ

ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ.

ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻧﻬﻦ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻨﺎﻗﻜﻢ ﻭﺃﻧﺘﻢ

ﻣﺴﺌﻮﻟﻮﻥ ﻋﻨﻬﻦ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭَﺃَﻧﻜِﺤُﻮﺍ ﺍﻷَﻳَﺎﻣَﻰ ‏) ﺃﻣﺮﻛﻢ ﺃﻣﺮﺍً

ﺟﺎﺯﻣﺎً ﺃﻣﺮ ﺇﺟﺎﺏ ‏( ﻭَﺃَﻧﻜِﺤُﻮﺍ ﺍﻷَﻳَﺎﻣَﻰ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻛُﻢْ ‏) .

فاتقوا ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻛﺘﺎﺏ

ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺧﻴﺮ ﺍﻟﻬﺪﻱ ﻫﺪﻱِّ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺷﺮ ﺍﻷﻣﻮﺭ

ﻣﺤﺪﺛﺎﺗﻬﺎ .

ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻣﻦ ﺷﺬَّ

ﺷﺬَّ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏( ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻣَﻼﺋِﻜَﺘَﻪُ ﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ

ﺻَﻠُّﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ ‏) ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺻﻞِّ ﻭﺳﻠِّﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪِﻙ ﻭﺭﺳﻮﻟِﻚ ﻧﺒﻴﻨﺎ

ﻣﺤﻤَّﺪ، ﻭﺍﺭﺽَ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻋﻦ ﺧُﻠﻔﺎﺋِﻪ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﻴﻦ، ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ،

ﻭﻋﻤﺮَ، ﻭﻋﺜﻤﺎﻥَ، ﻭﻋﻠﻲٍّ، ﻭﻋَﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑِﻌﻴﻦ، ﻭﻣﻦ

ﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥٍ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡِ ﺍﻟﺪﻳﻦ .

ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺃﻋﺰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺃﺫﻝ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ،

ﻭﺩﻣﺮ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺁﻣﻨﺎً ﻣﻄﻤﺌﻨﺎً ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺑﻼﺩ

ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﺎﻣﺔً ﻳﺎ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺃﺻﻠﺢ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﻭﻻﺓ ﺃﻣﻮﺭﻧﺎ

ﻭﺟﻌﻠﻬﻢ ﻫﺪﺍﺓ ﻣﻬﺘﺪﻳﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺎﻟﻴﻦ ﻭﻻ ﻣﻈﻠﻴﻦ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺻﻠﺢ ﺑﻄﺎﻧﺘﻬﻢ

ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﻄﺎﻧﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﻭﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺻﻠﺢ ﻭﻻﺓ ﺃﻣﻮﺭ

ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺎ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺻﻠﺢ ﺷﺄﻧﻬﻢ ,ﻭﺃﻗﻤﻊ ﻋﺪﻭﻫﻢ

ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ .

ﻋﺒﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪ، ‏( ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺄْﻣُﺮُ ﺑِﺎﻟْﻌَﺪْﻝِ ﻭَﺍﻹِﺣْﺴَﺎﻥِ ﻭَﺇِﻳﺘَﺎﺀِ ﺫِﻱ

ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﻳَﻨْﻬَﻰ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻔَﺤْﺸَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﻤُﻨﻜَﺮِ ﻭَﺍﻟْﺒَﻐْﻲِ ﻳَﻌِﻈُﻜُﻢْ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺬَﻛَّﺮُﻭﻥَ ‏)،

‏( ﻭَﺃَﻭْﻓُﻮﺍ ﺑِﻌَﻬْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﻋَﺎﻫَﺪْﺗُﻢْ ﻭَﻻ ﺗَﻨﻘُﻀُﻮﺍ ﺍﻷَﻳْﻤَﺎﻥَ ﺑَﻌْﺪَ ﺗَﻮْﻛِﻴﺪِﻫَﺎ ﻭَﻗَﺪْ

ﺟَﻌَﻠْﺘُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻛَﻔِﻴﻼً ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻮﻥَ ‏) ، ﻓﺎﺫﻛﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪَ

ﻳﺬﻛُﺮْﻛﻢ، ﻭﺍﺷﻜُﺮﻭﻩ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤِﻪ ﻳﺰِﺩْﻛﻢ، ﻭﻟﺬِﻛْﺮُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺃﻛﺒﺮ، ﻭﺍﻟﻠﻪُ ﻳﻌﻠﻢُ ﻣﺎ ﺗﺼﻨﻌﻮﻥ

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...