تلخيص نص مفاخر الأجناس ص 80، تحضير نص مفاخر الأجناس، نص مفاخر الأجناس مكتوب
موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...
تلخيص نص مفاخر الأجناس ص 80، تحضير نص مفاخر الأجناس، نص مفاخر الأجناس مكتوب
إجابة السؤال هي كالتالي
أسئلة الفهم:
س- اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب؟
ج- المفاخرة بالاجناس.
س- بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر؟
ج- الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س- قارن بين الاسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما و التي ترتكز عليها حديثا؟
ج- القديمة ارتكزت على الخرافة اما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث.
س- حدد موقف الكاتب من هذه الاسس؟
ج- هو مؤيد.
س- ابد رأيك في موقف الكاتب؟
ج- المساند - المعارض.
س- ميز بين ماهو طبيعي و ما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها؟
ج- لا غرابة في هذه الدواعي اذا سوغتها ظواهر الامة و ساندتها القوة و الثروة و الكلمة الغالبة , لكن الغريب ان تشيع بين امم لا قوة لها و لا مال و لا غلبة.
س- لخص مضمون الخطاب؟
س- الى اي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالاجناس؟
ج- الى القدماء المصريين.
س- هل علل نظرته هذه؟
ج- نعم.
س- وضح ذلك؟
ج- كان المصريون يرون ان المصري هو الانسان الكامل ثم تتوالى الدرجات.
س- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟
ج- يؤيد المبني على العلم الحديث.
س- علام بنى هذا الموقف؟
ج- على العلم الحديث.
س- هل غير هذا الموقف؟
ج- نعم.
حل أسئلة الفهم:
س- اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب؟
ج- المفاخرة بالاجناس.
س- بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر؟
ج- الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س- قارن بين الاسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما و التي ترتكز عليها حديثا؟
ج- القديمة ارتكزت على الخرافة اما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث.
س- حدد موقف الكاتب من هذه الاسس؟
ج- هو مؤيد.
س- ابد رأيك في موقف الكاتب؟
ج- المساند - المعارض.
س- ميز بين ماهو طبيعي و ما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها؟
ج- لا غرابة في هذه الدواعي اذا سوغتها ظواهر الامة و ساندتها القوة و الثروة و الكلمة الغالبة , لكن الغريب ان تشيع بين امم لا قوة لها و لا مال و لا غلبة.
س- لخص مضمون الخطاب؟
س- الى اي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالاجناس؟
ج- الى القدماء المصريين.
س- هل علل نظرته هذه؟
ج- نعم.
س- وضح ذلك؟
ج- كان المصريون يرون ان المصري هو الانسان الكامل ثم تتوالى الدرجات.
س- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟
ج- يؤيد المبني على العلم الحديث.
س- علام بنى هذا الموقف؟
ج- على العلم الحديث.
س- هل غير هذا الموقف؟
ج- نعم.
س- استخرج القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟
ج- موقف فريديريك قال لعلماء الاجناس المتعصبين : انكم مخطئون جد مخطئون وان اصلا من اصول الامم المختلفة لا يخلو من اوشاب كثيرة يدخل فيها شرقيون و غربيون و انه ما من محمدة تدعى لاوروبا الا و للاجناس الاخرى مثيلها.
س- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
ج- على مسلمات.
س- من خلال ما سبق سم النمط المعتمد؟
ج- الحجاج.
أثري رصيدي اللغوي :
الرؤوم : الحنون.
فضائل: الدرجة الرفيعة في حسن الخلق.
مناقب: خصال ،صفات.
شاب: تخاطه شائبة أي نقيصة.
العتيقة: القديمة.
سَوّغَتها : أجازتْها.
غبَر وَحضَر : الماضِي والحَاضرُ
أوشَابٌ : أخلَاط مُتفرّقة مِن النّاسِ.
ما الفكرة العامة للنص:
إفتخار الشعوب بأقوامها بين الماضي و الحاضر.
لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب.
بيان الكاتب أن لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب.
ابراز الكاتب لمفاخر الشعوب و الاجناس و دور العلم في ذلك في اثبات صحتها او تفنيدها.
المفاخرة بين الاجناس من الدعاوى التي شاعت بين الامم، توارثتها الامم من خرافات و حاول العلم زخرفتها.
تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
التفاخر بالأنساب بين العلم الحديث والخرافة القديمة .
مقاييس المفاخرة بين الأجناس بين الماضي والحاضر.
مُرتكزات وَأسس افتخار الشعوبِ بنَفسِها قَديما وحديثا .
تبني الشعوب حاضرها على أنقاذي ماضيها
عناوين الأفكار الاساسية للنص:
افتخار الشعوب سلوك قديم يرتكز على الخرافة.
تحول العلم الحديث لركيزة للتفاخر في العصور الأخيرة
نظرة العالم النمساوي هيرتز العقلانية التى يرى من خلاها أن الصالح و الطالح في كل أمة.
افتخار الشعوب بماضيها من الخرافات
التحول من الافتخار بالماضي المجيد الى الحاضر المتطور
توضيح من طرف العالم السويسري ان الصالح و الطالح موجود في كل أمة و زمن
ما المغزى العام للنص :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا *** يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول هـــــا أنا ذا *** ليس الفتى من يقول كان أبي
لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.
الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.
يجب على الانسان ان يكون فخورا بأصله و انتمائه و ان لا يخجل منه مهما كانت الظروف.
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (الفخر بالأجناس—من ذلك الجنس)
– إلى أي زمن يعود الفخر بالأجناس؟ علل إجابتك.
– حدد موقف صاحب النص من هذه النزعة.
– هل غيّر نظرته؟ بين ذلك من النص. كيف بنى هذا الموقف؟