0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

تحضير نص في مواجهة الكوارث

 السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

- مادة اللغة العربية : 

فهم المكتوب قراءة ودراسة نص مواجهة الكوارث.

موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...

تحضير نص في مواجهة الكوارث

إجابة السؤال هي كالتالي:

تحليل النص  :

 ما نوع الجمعيات التي يتحدث عنها الخطاب؟ جمعيات خيرية  الصليب والهلال متى يزيد نشاط هذه الجمعيات؟ أثناء الكوارث. كيف تواجه هذه الجمعيات الكوارت؟ بتقديم المساعدة للمتضررين منها. 

كيف ترى الكاتبة الكوارث اليوم؟ هي أكثر تواتزا وأشد عنفا. ما العلاقة بين الدول الفقيرة والكوارت؟ هي أكثر تعرضا لها. ما سبب ذلك؟ لأنها لا تملك الإمكانيات للتصدي لها،

 ما مدى خطورتها عليها ؟ تحول دون نموها وتطورها الاقتصادي. ما الأدوار التي تلعبها هذه المنظمات محليا؟ تعمل كجهات مساعدة للسلطات في بلدانها، تقديم الإغاثة المنكوبين، تنظيم البرامج الصحية والاجتماعية. 

ذكرت الكاتبة منظمتين ما هما؟ الصليب والهلال الأحمرين ما دورها خلال الحروب؟ تساعد المتضررين. 

لمن تقدم هذه الجمعيات مساعداتها؟ تقدمها دون تمييز من حيث الجنسية أو العرق أو المعتقدات الدينية أو الطبقة والآراء السياسية. 

ماهي أقسام الحركة الدولية للهلال والصليب؟ اللجنة الدولية للصليب الأحمر الفيديرالية الدولية لمؤسسات الصليب والهلال الأحمرين، المؤسسات الوطنية أو الجمعيات كيف تعمل على الصعيد المحلي؟ كجهات مساعدة لبلداتها، فهي على استعداد دائم لتقديم المساعدة وتنظيم البرامج الصحية والاجتماعية. شرح الكلمات : تواتر توالي  تحول تمنع  رقيها: تطورها الضعيد المحلي: المستوى الداخلي -

 الفكرة العامة تحدث النص عن الجمعيات ودورها في مواجهة الكوارث .. الإشادة بالجمعيات الخيرية واستحسان أدوارها الفعالة في مساعدة المنكوبين التعريف باللجنة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر ودورها الفعال في اغاثة المتضررين من الكوارث.

عناوين الافكار الأساسية للنص:

 1- الكوارث الطبيعية تصير أكثر تواتر وعنفا في البلدان الفقيرة خاصة. - جمعيتا الصليب والهلال الأحمرين تنبريان لمد يد العون لكل متضرر . 

-2 دور الحركة الدولية بأقسامها على الصعيد العالمي والصعيد الداخلي في المساعدة. الأدواز التضامنية لأكبر المنظمات الإنسانية في العالم . 

3 أقسام أكبر المنظمات الإنسانية التضامنية . -

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
- المغزى العام للنص بالتعاون والتازر بين الدول والجمعيات خاصة الصليب الاحمر والهلال الاحمر يمكن التخفيف من اضرار الكوارت و احتوائها. تلخيص النص : 75 لعبت الجمعيات خاصة الصليب الأحمر والهلال الأحمر دورا في مساعدة البلدان الفقيرة وشعوبها التي تتعرض للكوارث والأزمات من خلال تقديم المساعدات الإنسانية للضحايا من الغداء والادوية وتنظيم برامج صحية واجتماعية وإسعاف المتضررين من الحرب . كما لعب الصحافيون دورهم الهام في تغطية الأحداث وإعلام المسؤولين والرأي العام بها بالواقع الذي تعيشه الدول الفقيرة و الدول التي تعرضت للكوارث. يدرسون النمط الغالب على النص وبنيته اللغوية: ما الهدف من كتابة هذا النص؟ بيان دور الجمعيات الخيرية في مواجهة الكوارث ما الوسائل اللغوية التي وظفها الكاتب لتحقيق ذلك؟ الشرح والتعليل والوصف هل نجحت الكاتبة في تحقيق الهدف؟ نعم. ما الدور الذي قامت به الكاتبة داخل النص ؟ شرح وتحليل المفاهيم وترسيخها عن طريق أداة الوصف ما القرائن اللغوية التي وظفتها الكاتبة لوصف المأساة الإنسانية اليوم؟ حددها وبين وظيفتها في إبراز معاني النص؟ حروف العطف والضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة إلى أي نمط تشير هذه القرائن؟ إلى التفسير. استفيد النص من نمط التفسير الذي يشرح المفاهيم ويرسخها والذي يحتاج أحيانا إلى أنماط داعمة له كالوصف الذي بين هذا النص - واقع الإنسانية والمشاكل التي تتخيط فيها .. يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النص: في هذه الفقرة استعانت الكاتبة بـ "بما أن - ف - و " ما وظيفتها ؟ بما أن من الروابط المنطقية. الواو حرف عطف من الروابط اللفظية الفاء حرف عطف من الروابط اللفظية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...