0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

بحث وشرح مهارة العنكبوت سنة رابعة

بحث وشرح مهارة العنكبوت سنة رابعة 

موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...

بحث وشرح مهارة العنكبوت سنة رابعة 

إجابة السؤال هي كالتالي
مفهوم العنكبوت العنكبوت :
هو حيوان صغير الحجم له ثماني أرجل ذكره يسمى عنكب أما الأنثى تسمى عنكبوت، وهي التي تبني البيت، وهذا مصداقاً لما ذكره القرآن الكريم في الآية 41 من سورة العنكبوت في قوله تعالى كمثل العنكبوتِ اتَّخَذَتْ بيتا أي أن الأنثى هي التي تبني البيت والعنكبوت هو كائن يعيش في كل أنحاء الأرض، في كل المناخات وعلى كل الارتفاعات، لذا فالعنكبوت كائن متكيف من الطراز الأول. وهو كائن لا يملك أجنحة تمثلك العناكب ثماني أرجل وأربع عيون، وأنياب كما أن أغلبها يمتلك غدداً سامة، ومهمتهما صيد الحشرات وتسهيل الحصول على التغذية، وتعيش العنكبوت في مختلف البيئات، فتنتشر في الكهوف والمستنقعات والحقول والصحاري، ومنها من يعيش في الماء وآخر يعيش في قمم الجبال ، ومنها من يعيش في المخازن وخاصة مخازن الحبوب، وفي جميع أنواع المباني كالمنازل، وبعض أنواع العناكب تعيش على حواف كل من النوافذ والأبواب 184) 
  • شبكة العنكبوت
 هي عبارة عن مجموعة من الخيوط الحريرية التي تنسجها العنكبوت بشكل هندسي مذهل، وهذا الخيط رغم رفته وشفافيته يعد من أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق. وينسج العنكبوت هذا الخيط الحريري بواسطة مغازل ثلاثة أسفل بطنها تتصل بغدد صغيرة وهي التي تفرز المادة التي تكون هذه الخيوط. تقوم العنكبوت بوضع المادة اللاصقة على الشبكة من الخارج والداخل بحيث تترك لنفسها مساراً لتسير فيه بسهولة. وبعدما تنتهي من تجهيز فخها المميت تقيم لها عشاً من الخيوط بالجوار لتراقب الموقف عن كتب في انتظار فريستها ولهذه الكائنات أهمية بالغة في حفظ الاتزان البيئي على سطح الكرة الأرضية، فوجودها مهم جداً في الحد من الحشرات الضارة على وجه الأرض ورغم ذلك هناك بعض العناكب السامة التي تسبب الأذى للإنسان وأشهرها الأرملة السوداء. 

فوائد العنكبوت حشرة العنكبوت وعلاقتها بالإنسان

 العناكب حشرات يستلطفها البعض ويفرّ منها البعض خوفا وذعرا ولكنها تعتبر من حشرات المنزل الشائعة فهي تصنع شباكها فى أي ركن مهجور وبعيد عن الأنظار.
 تعتبر هذه الحشرات الصغيرة مفيدة إذا كانت من النوع الغير سام أما تلك التي تمتلك لسعات سامة فهي خطرة وعموما فالنوع الخطر يعيش عادة في الغابات والحقول والمباني المهدمة.
  • من فوائد العنكبوت 
قاتل طبيعي للحشرات الأخرى تقضى العناكب على الحشرات المنزلية الأخرى وتحد من عددها، ومن أبرز هذه الحشرات الصراصير والجنادب والبعوض والمن
. هذا يفيد الأشخاص الذين يتجنبون استخدام المواد الكيميائية ويبحثون بالتالي عن طرق طبيعية للتخلص من الحشرات.
 السموم المفيدة: استغل الانسان سموم التعابين منذ مدة طويلة في صنع الأدوية ونفس الشيء بالنسبة لسموم العناكب فهي تحتوي على مركبات فعالة وقعت الاستفادة منها في المجالات الطبية، وفى الآونة الأخيرة تم الاكتشاف بأنه من الممكن أن يساعد سم العنكبوت في علاج التهاب المفاصل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث وشرح مهارة العنكبوت سنة رابعة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...