0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

شرح واعراب وحل قصيدة الظبي النفور كاملة

حل سؤال شرح واعراب وحل قصيدة الظبي النفور كاملة

الظبي النفور محمد بن عبد الملك بن زُهر الإيادي أبو بكر، ولد في إشبيلية، وبعد من نوابغ الطب والأدب في الأندلس ، وعُرف بالحقيد ابن زهر ، له (الترياق الخمسيني)، ورسالة في طب العيون)، وشعر رقيق، وموشحات الفرد في عصره بإجادة نظمها، من أشهرها موشحته التي مطلعها: أيُّها الساقي إليك المشتكي ... قد دعوناك وإن لم تسمع». ابن زهر الحفيد (٥٠٧ - ٥٩٥ هـ ): مدخل إلى النص: تعد موشحات ابن زهر الحفيد من أرقّ ما كُتب في فن الموشحات، وقد تنوعت موضوعاتها عنده، بيد أن العزل استأثر بمعظمها، وكان استجابة لطبعه وتعبيراً عن إحساسه المُرهف ومشاعره ه الصادقة.
موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...
اولا شرح النص: 
المقطع الأول تركت الحسناوات الجميلات شعر هنَّ الأسود الحالك يسدل على وجوههنَّ الجميلة التي تشبه الأقمار ، ثم رفعن شعرهن فانكشفت وجوههن الجميلة كانكشاف ضياء الفجر في الظلمة، وتمايلن بأجسادهن الرشيقة التي تشابه رشاقة الرماح الطويلة. وحين يبتسمن تبدو ابتساماتهنَّ كتَفتح أزهار الأقحوان، وكأن أنواهَهُنَّ دور وجواهر كتِلكَ الَّتي تُزَيَّنُ بها القلائد. اسألوا عيني التي سحرتني من أين لها بهذا الجمالِ السَّاحر ؟ وعن تلك النظرات التي تشبه نظرات الرامي الذي احتار أين يطلق سهامه الخارقة المذيلة بالريش، ثم يرميها فتستقر في القلوب والنفوس.
 المقطع الثاني صرت بها هائماً، وخضع فؤادي لها ، وأقسم بالحبّ إنّها تشبه الغزال الصغير الذي يحتمي في جذع الشجرة، فيخاف المخبأ عليه لجماله ورقته. لم أعد أشعر بمتعة النعاس قبيل النوم، فأنا لا أنام في الوقت الذي يكون فيه كُلِّ الخَلقِ نِيَام. فعجباً ..
 هل مدة الليل طويلة كطول الأشهر! أم أن الليل يعيد نفسه من البداية في كل مرة!. إعراب النص: 
اعراب المقطع الأول
سدلن: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل. ظلام مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة الشعور: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، والسكون المضرورة الشعرية. سفرن، هرزن ضحكن تخيرن: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل. فلاح: الفاء حرف عطف لاح: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر . الصباح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والسكون للضرورة الشعرية. قدود مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الرماح: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، والسكون للضرورة الشعرية ابتسام نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 
الأتاح: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة والسكون للضرورة الشعرية ... كان حرف مشبه بالفعل. الذي اسم موصول مبني ، السكون في محل نصب اسمها. الفتحة، والسكون للضرورة الشعرية. 
 الثغور: مفعول به منصوب وعلامة سلوا فعل أمر مبني على حذف النون لا متصل في محل رفع فاعل. أن من الأفعال الخمسة، والواو  مقلتي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ساحري : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. 
والساحرة الواو حرف عطف الساحرة اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة حائر: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة. 
پریش: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .. الفتور: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، والسكون للضرورة الشعرية.
 يرمي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .
 خیابا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
 الصدور: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة والسكون للضرورة الشعرية (تخبرن): جملة فعلية، في محل رفع خبر (كأن).
اعراب المقطع الثاني: 
لند: اللام: واقعة في جواب القسم، قد: حرف تحقيق . 
همت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بناء الرفع المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. 
ذلل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر.
 قلبي نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
 إنها حرف مشبه بالفعل، و(ها) ضمير متصل في محل نصب اسمها. لقلبي: اللام لام المزحلقة ظبي: خبر (إن) مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 
كناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 
تفور: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة، ومكنت للضرورة الشعرية. تغار فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 
الخدود: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والسكون للضرورة الشعرية. 
حرفتُ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بناء الرفع المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. 
لذيذ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الكرى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. 
سهرت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بناء الرفع المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. 
نام فعل ماض مبني على الفتح الظاهر . الورى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر .
. ترى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر. 
ليت حرف مشبه بالفعل.
 شعري: اسم (ليت) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. ترى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر أساعات الهمزة حرف استفهام ساعات مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
 ليلي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة. شهور: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وسكنت للضرورة الشعرية.
 الليل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. أم: حرف عطف . حولي: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، متعلق بالفعل (يدور) بدور فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والسكون للضرورة الشعرية. (ترى): جملة فعلية في محل رفع خبر (ليت). (يدور): جملة فعلية، في محل رفع خبر. 
مهارات الاستماع -
1 هات عنواناً آخر للنص جمال المحبوبة . ٢ - استبعد الإجابة المغلوط فيها ما بين القوسين يدا الشاعر في النص (هائماً بحث محبوبته ، مسحوراً بجمال محبوبته، واصفاً وصال محبوبته). -
 مهارات القراءة: 
هات من المقطع الأول دليلين على توظيف الشاعر الطبيعة في وصف المحبوبة. ظلام الشعور (تشبيه الشعر الأسود بالظلام . ضحكن ابتسام الأقاح (ابتسام المحبوبة مثل تفتح أزهار الأقحوان). 
٢- اذكر ملمحين من ملامح معاناة الشاعر برزا في المقطع الثاني ذلل قلبي (التذلل).. حرمت لذيذ الكرى (الحرمان من النوم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الاستيعاب والفهم والتحليل المستوى الفكري

 ا استعن بالمعجم في تعرف الفرق بين معنى كلمة (ثغور) فيما يأتي: قال ابن زهره كان الذي في النحور ... خيرن منه الشغور حميت ثغور المسلمينَ فَلَم تُضيع وما زلت رأساً قائداً وابن قائد ابن زهر الثغور الأفواه. جرير: ثغور المسلمين: أطراف الدولة (الحدود). وقال جرير ٢ - ما الفكرة العامة التي يقوم عليها النص؟ سحر المحبوبة ومعاناة الشاعر. صل كل فكرة فرعية من القائمة (ب) بالفكرة الرئيسة المناسبة من القائمة (أ). جمال المحبوبة قوام المحبوبة ليل الشاعر الطويل ابتسام المحبوبة معاناة الشاعر من الوجد. هيام الشاعر بالمحبوبة معاناة الشاعر من الوحدة ليل الشاعر الطويل - هيام الشاعر بالمحبوبة. جمال المحبوبة: قوام المحبوبة - ابتسام المحبوبة . ٤- اذكر صفتين من صفات المحبوبة، ودلّ على موطن كل منهما. الابتسامة التي تنعش النفوس (ضحكن ابتسام الأفاح). الشعر الأسود الفاحم ) (سدلن ظلام الشعور). ه فقد الشاعر الإحساس بالزَّمن، والشبب مكابدته ألام الهوى والحب. ما موقف الشاعر من الزمن؟ وما السبب في ذلك؟ 1 - اقتصر النص على تصوير محاسن الحبوبة، أضف صفات معنوية تراها مناسبة.. الأخلاق الحميدة والعفة والطهارة والحسب والنسب قال الشاعر الحصري القيرواني يا ليل الصب متى غده رقد السمار وأرقَهُ أقيام الســ وازن بين بيتي القيرواني وما عائلهما في المقطع الثاني من حيث المعنى. التشابه كلا الشاعر بن يتحدث عن الوقت وعن ساعات الليل الطويلة. الاختلاف ابن زهر حدد ساعات الليل بأنه .شهور الحصري القيرواني الليل طويل جداً وممتد إلى يوم القيامة 

. 1- غلب على النص النمط الوصفي، مثل لمؤشرين له برزا في النص 12 المستوى الفني اعتماد الفعل المضارع للدلالة على الحركة والحيوية والاستمرار ، مثل: (يريش - يرمي - تغار - بدور ) . - 

استخرج من المقطع الأول أسلوباً خيرياً، وآخر إنشائياً، وبين نوع كل منهما أسلوب خيري يرمي خبايا الصدور، ابتدائي لا مؤكدات فيه. أسلوب إنشائي: اسلُوا مقلتي ، إنشاء طلبي (سلوا) فعل أمر . 

- حلل الصورة الأتية (ابتسام الأفاح) ، ثم سمها، واشرح وظيفتين من وظائفها. ابتسام الأتاح: شبه الأتاح بإنسان يبتسم، حذف المشبه به (الإنسان) وأبقى شيئاً من لوازمه (الابتسام) على سبيل الاستعارة المكتبة. ومن وظائفها: - وضحت سحر وجمال ابتسامة المحبوبة التي تبعث في النفس النشاط والحيوية كأزهار الأقحوان. - إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة، فقد جعل الشاعر ابتسامة المحبوبة مثل أزهار الأقحوان المنتشرة في الطبيعة بكثرة في البيئة الأندلسية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 14، 2022 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 14، 2022 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...