0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

شرح وحل قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر مع تقطيع ابيات القصيدة

موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...

شرح وحل قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر مع تقطيع ابيات القصيدة

إجابة السؤال هي كالتالي

مدخل إلى النص:

 رسم الشاعر صفي الدين الحلي لوحة من ألوان الحكمة التي تمثل خلاصة تجربته في الحياة، فنشرها شذرات تزين ملامح الحياة التي ينبغي أن يحياها الإنسان لتكون ذات معنى ، وما الحكمة إلا صنيعة مفكر اكتسبها من الحياة فكانت دروساً قيمة أرادها أن تكون رسائل للأجيال.

كلمات قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر

 النص: الا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا

 ٢ وَمَن أَرادَ العُلا عضواً بلا تعب لابد للشهد من نحل يُمنعه لا يبلغ السُّولُ إِلَّا بَعد مُؤلمة مفردات للشرح : ولا ينالُ العُلا مَن قَدَّمَ الحَذَرا يعمل الضرر: يتحمل قَضَى وَلَم يقض من إدراكها وطرا الصعاب. أعطاف: العطف من كل على القعَ مَنْ لم يحمل الضرورا تم المنى إلَّا لِمَن صَبْرًا شيء: جانبه . الصدرا: العودة من الماء خلاله 

-7 وأحزم الناس من لو مات من ظماً وأغزر الناس عقلاً مَنْ إِذا نَظَرَتْ فقد يقالُ عِشَارُ الرجل إِن عَشَرَتْ من دبر العيش بالآراء دامَ لَهُ يهون بالرأي ما يجري القضاء به بعد الشرب. لا يقرب الوردُ حَتَّى يُعرف الصدرا عيناه أمراً غدا بالغير معتبرا البيض: السيوف. ولا يُقالُ عِشَارُ الرأي إن عشرا صفراً وَجاءَ إِلَيهِ الخَطْبُ مُعْتَذِرا من أخطأ الرأي لا يتذيب القدرا 0074 من قائه العز بالأقلام أَدركه بالبيض يقدح من أعطافها الشررا ولا يليق الوفا إلا لِمَن شَكرا ١٢ وَلا يَنالُ العُلا إِلَّا نَيَ فَرُقَتْ

 11- لا تحسن العلم إلا في مواطنين خلال فأطاع التحر مـا أنــا شرح النص: ا لن يحظى بالمجد والرفعة من لم يتحد المخاطر والصعاب، ولن يصل إلى المعالي من كان يتردد ويحذر في كل الأمور. والذي يبغي الوصول إلى المعالي اعتباطاً دون جهد، متمضي حياته ويموت دون أن يصل إلى شيء من غايته وأهدافه. 

٣. لا يمكن لخلية النحل أن تعطي عسلاً دون أن يعمل فيها النحل بنشاط، ولا يمكن أن يحصد المرء ثمار النجاح دون أن يتحمل الصعاب.

 ٤. من غير الممكن أن ينال السائل مطلبه دون معاناة وألم، ولا يمكن أن تتحقق الآمال والأماني دون الصبر والتحمل. أكثر الناس انضباطاً وثباتاً ذلك الذي لا يشرب من ماء قبل أن يتأكد من سلامة مصدره حتى ولو وصل به العطش إلى درجة الموت .

الافكار الرئيسية لقصيدة حكم خالدة. 

أعقل الناس من إذا واجه خطباً ما، استفاد في مواجهته من تجارب الآخرين . يُغذَرُ من زلت قدمه وسقط ، ولا يعذر من زل برابه وأخطأ. إن من يتدبر أمور حياته بالرأي الصائب تصبح حياته هنيئة وسعيدة خالية من المصائب والنوائب. يُخفف الرأي الحكيم من وطأة ما يأتي به القدر، والذي لا يمتلك حكمة الرأي لا يحق له أن يلوم القدر على فشله.
 ١٠ إن الذي لا يستطيع أن يبلغ المجد والعلا بالعلم والفكر فعليه أن يحققها بالقوة والشجاعة في ساحات المعارك عند نشوبها.
 ١١. فالحلم والتأني ليس شيئاً حميداً في بعض المواقف، ولا يمكن أن تكون وفياً لمن لا يُقدر وفاءك ويثني عليه.
 ٠١٢ لا يمكن أن يحصل المرء على الشرف والسمو إن لم يتحل بصفات وخصال الشرف والنبل، فينال كل الأمور التي يسعى إليها .

حل أسئلة تطبيقات قصيدة حكم خالدة:

في البيت الأول صورة بيانية،
 حلّلها ، واذكر لها وظيفتين من وظائفها، مع التوضيح المجد: شبه المجد بـ (حصان يمتطي)، حذف المشبه به (الحصان)، وأبقى شيئاً من لوازمه (بمتطى) على سبيل يمتطي الاستعارة المكنية ومن وظائفها: 
شرح المعنى وتوضيحه عندما جعل من المجد حصاناً يمتطى، فقرب هذا التجسيم المعنى من ذهن المتلقي ووضحه. - 
استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً، واذكر نوعه، ثم بين قيمته الفنية النفع × الضرر طباق إيجاب، وضح المعنى وبين أن النفع لا يأتي إلا بعد مشقة وعناء. 
- ما الشعور العاطفي الذي تجلى في القصيدة نحو أصحاب العقول الراجحة؟ الإعجاب-
1 تألفت حروف الهمس والجهر في الأبيات، مثل لذلك بمثالين من القصيدة لا بد للشهد من نحل يمنعه . لا يبلغ السؤل إلا بعد مؤلمة. المستوى الإبداعي
1 وظف أربعاً من الحكم الواردة في النص في إطار وصية توجهها لزملائك زملائي الأعزاء ... أوصيكم بالإخلاص في العمل، فمن أراد المُلا لابد له من التحمل والتجلد، فمن جد وجد، ومن طلب العلا سهر الليالي. كما أوصيكم بالاستفادة من تجارب الآخرين وعدم الوقوع في نفس الأخطاء التي مروا بها. وأوصيكم بإعمال العقل في كل الأمور، فأعظم الأشياء تتحقق بإعمال العقل وبالحكمة. وأختم وصيتي لكم بالتحلي بالأخلاق الفاضلة والحميدة، فهي مفتاح كل نجاح ، فالصدق والإخلاص يوان بصاحبهم إلى مصاف المجد والعلا ولكم جزيل الشكر 
٢ - رتب التراكيب الآتية لتكون منها بينا شعرنا اوصل وصل - ذا الأضحى وضح به - لرب العرش مؤثرا - واسعد بعيدك) واسعد بعيدك ذا الأضحى وضح به وصل وصل لرب العرش مؤتمرا التعبير الكتابي اهتم الأدباء بشعر الغزل عبر العصور، فصوّروا معاناتهم من العشق. وأبرزوا محاسن المحبوبة، مبينين تعلقهم الشديد بها، مؤكدين استمرارهم بالحب على الرغم ما قاسوه. ناقش الموضوع السابق. وأيد ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة موظفاً الشاهد الآتي: قال ابن زيدون: ما توبتي بنصوح من محبتِكُم لا عذب الله إلا عاشفاً تابا لعل الغزل هو من أهم الأغراض الشعرية للشعر العربي، فمنذ نشأة الشعر العربي إلى يومنا هذا نجد الغزل حاضراً في جميع العصور الأدبية، نظراً لما تسببه لوعة الحب والاشتياق من تأجيج للمشاعر الجياشة في النفس الإنسانية والتي كانت تتحول عند الشعراء إلى نتاج لغوي تمثل في تلك القصائد الخالدة التي صورت أجمل وأعذب المعاني التي تدور في نفوس العشاق والمحبين. فراح الشعراء يعبرون عن معاناتهم في العشق بصور جميلة مبدعة ولا سيما بعد هجران الحبيب وبعده، وهذا ما نجده في قول المتنبي الذي أضناء العشق والهيام ارق على أرق ومثلي يارق جهد الضبابة أن تكون كما أرى وجوى يزيد وغيرة تترقرق عين مُهدَة وقلب يخفق وما زاد معاناة هؤلاء العشاق هو ذاك الشوق الذي كان بأن في نفوسهم وبارقُ بالهم، فالشاعر ابن زريق البغدادي الذي مرقه الشوق والحنين إلى محبوبته يكابر ويتصنع الصبر ولكن دون جدوى:
مهارات القراءة
1- في ضوء فهمك المقطع الثاني إلام يدعو الشاعر الإنسان؟ 
وما الأدلة التي قدمها لإثبات دعوته؟ الحكمة والتعقل والتريث، واستمد الدلائل من الواقع، فالحازم من لا يقترب من الماء حتى يعرف مصدره حتى لو مات من الظمأ، والعاقل والحكيم من يستفيد من تجارب الآخرين.
 ٢- اذكر صفتين من الصفات التي يجب أن يتحلى بهما طالب المجد، من فهمك للمقطع الثالث... التحمل والقوة والشجاعة والوفاء والمواظبة على العلم. الاستيعاب والفهم والتحليل البيت السادس المستوى الفكري 
 استعن بالمعجم في تعرف الفرق بين (عشار الرجل) و(عثار الرأي). عنار الرجل: سقوط. عنار الرأي: تجنب الصواب. المعنى السياقي لكلمة (مؤلمة) في البيت الرابع التعب.
٢- اختر الإجابة الصحيحة الفكرة العامة للنصرة التعامل مع الدهر بحكمة - عوامل بلوغ المجد - ضبط النفس من صفات الإنسان العاقل). انسب كل فكرة من الفكر الأتية إلى البيت الذي يتضمنها الحاجات تدرك بالتحمل والتجلد. الاستفادة من تجارب الآخرين دلالة وعي أعظم الأشياء تتحقق بإعمال العقل . البيت الثامن من خلال فهمك البيت العاشر ما المقياس الذي حدده الشاعر لقوة الإنسان؟ يكون الإنسان قوياً بالعلم والقلم والسيف. 
 ما الفكرة التي أراد الشاعر أن يعبر عنها ولم يصرح بها في البيت الخامس ؟ الإنسان الحكيم من يتفكر في عواقب الأشياء.
 1- ينطوي النص على مجموعة من القيم التي يجب أن يعمل بها الإنسان، استخرج خمس قيم ورنيها تنازلياً وفق أهميتها في رأيك. العلم. الشجاعة. الورق ه التحمل والصبر
 ٢ الحكمة ع الوفاء. قال الشاعر أبو تمام السيف أصدق إنباء من الكتب حده الحد بين الجد واللعب وازن بين هذا البيت والبيت العاشر من القصيدة من حيث المعنى. التشابه : كلا الشاعرين يتحدث عن السيف والقوة
 الاختلاف أبو تمام السيف عند أبو تمام أفضل وأصدق من كتب المنجمين. صفي الدين الحلي السيف عند صفي الدين الحلي وسيلة للوصول إلى المجد.
 المستوى الفني :
1- اعتمد الشاعر على أسلوب الشرط، فما الغاية من ذلك؟ أسلوب الشرط يقيد ربط الأسباب بالنتائج، فجواب الشرط لا يتحقق إلا إذا تحقق فعل الشرط، ومن خلال هذا الأسلوب طرح الشاعر فكره ورؤاه وفلسفته خلا النص من الأسلوب الإنشائي، علل ذلك. لأنه لا يناسب غرض الشعر الذي تبناه الشاعر، فالشاعر حاول من خلال الأسلوب الخبري تقريب المعنى وتوضيحه في ذهن المتلقي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح وحل قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر مع تقطيع ابيات القصيدة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...