0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

اعراب قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر، اعراب وتقطيع ابيات حكم خالدة

موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...

اعراب قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر، اعراب وتقطيع ابيات حكم خالدة 

إجابة السؤال هي كالتالي

إعراب النص:

اعراب البيت الأول: 

لا نافية لا عمل لها.

اعراب كلمة يمتطي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. 

اعراب كلمة السجدة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل .

 لم: حرف جازم يركب فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون، وحرك منعاً من التقاء الساكنين. 

اعراب كلمة الخطرا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والألف للإطلاق. ولا: الواو حرف عطف، لا نافية لا عمل لها.

اعراب كلمة ينال: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

اعراب كلمة العلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المتعذر .

 من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل . 

اعراب كلمة قدم: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر . 

اعراب كلمة الحذرا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والألف للإطلاق. (لم يركب)، (قدم الحذرا): جملة فعلية، صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب. اعراب البيت الثاني

 من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

اعراب كلمة أراد: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، وهو فعل الشرط. العلا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف إعراب كلمة عفواً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة . بلا الباء حرف جر لا زائدة تعب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

اعراب كلمة قضى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .. لم: حرف جازم. يقض : فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة. وطرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

اعراب البيت الثالث :

لابد لا نافية للجنس تعمل عمل (إنّ). بد: اسم (لا) مبني على الفتح في محل نصب. 

اعراب كلمة يمنعه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

اعراب كلمة لا يجنني: لا نافية لا عمل لها، 

اعراب كلمة يجنني فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.

اعراب كلمة النفع : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. لم يحمل: لم : حرف جازم، يحمل : فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون ، وحرك منعاً من التقاء الساكنين . 

اعراب كلمة الضررا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والألف للإطلاق. (لم يحمل): جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب. 

اعراب البيت الرابع ;

لا يبلغ لا: تاقية لا عمل لها، يبلغ فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

اعراب كلمة السؤل: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

إلا بعد إلا أداة حصر، بعد مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، متعلق بالفعل ( يبلغ). 

اعراب كلمة مؤلمة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لا نافية لا عمل لها.

اعراب كلمة تتم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة إعراب كلمة المني: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر. 

اعراب كلمة صيرا فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والألف للإطلاق. أعرب جملة(صبرا): جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب.

اعراب البيت الخامس;

اعراب كلمة أحزم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

اعراب كلمة الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 

اعراب كلمة مات: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. 

اعراب كلمة يقرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. الورد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. حتى حرف جر وابتداء وغاية. يعرف فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . الصدرا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والألف للإطلاق. (لا يقرب): جملة جواب الشرط غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب.

اعراب البيت السادس أغزرة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة عقلاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. إذا: اسم شرط غير جازم ميني على الكون في محل نصب على الظرفية الزمانية. نظرت: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء حرف لا محل له من الإعراب. عبناء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، و(الهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ... أمراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. غدا: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. معتبراً خير (غدا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. (نظرت): جملة فعلية في محل جر بالإضافة. (غدا): جملة جواب الشرط غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. 

اعراب البيت السابع يقال: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . عشار نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. إن: حرف شرط جازم. يقال ، عثار مكرر»، الراتي: مضاف ! مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. إن: حرف شرط جازم. عشرا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والألف للإطلاق. رون. 

اعراب البيت الثامن من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ دير:.  فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. العيش: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. دام فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. جاء: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. صفوا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة. الخطب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . معتذرا حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة. (دير العيش): جملة فعلية، في محل رفع خبر للمبتدأ (من). دام به جملة جواب الشرط غير مقترن بالقاء ، لا محل لها من الإعراب. 

اعراب البيت التاسع يهون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. يجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل

القضاء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أخطأ فعل ماض مبني على الفتح الظاهر الرأي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. لا: ناهية جازمة . يستذنب فعل مضارع مجزوم بـ (لا) وعلامة جزمه السكون ، وحرّك منعاً من النقاء الساكنين. القدرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( يجري القضاء): جملة فعلية، صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب. (أخطأ): جملة فعلية في محل رفع خبر . (لا يستذنب القدرا): جملة جواب الشرط غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. 

اعراب البيت العاشر من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. فاته: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. العز: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. أدركه: فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. يقدح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. (فاته) في محل رفع خبر للمبتدأ /من/ (أدركه): جملة جواب الشرط غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. ( بقدح): جملة فعلية في محل حال. 

اعراب البيت الحادي عشر إلا أداة حصر الحلم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. لا يحسن لا نافية لا عمل لها، يحسن فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. لا يليق لا نافية لا عمل لها، يليق فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. الوفا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر لمن اللام حرف جر من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. شكرا: فعل ماض مبني على الفتح، والألف للإطلاق. (شكرا): جملة صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب. 

اعراب البيت الثاني عشر لا ينال لا نافية لا عمل لها ، بنال: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. العلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر . إلا أداة حصر فتى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لفظاً والمثبتة كتابة. شرفت: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء حرف لا محل له من الإعراب. خلاله: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. أطاع : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر .. الدهر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .. ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ... أمرا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والألف للإطلاق. (أمرا): جملة فعلية، صلة الموصول الاسمية لا محل لها من الإعراب. مهارات الاستماع 

ا اذكر ثلاث صفات إيجابية وردت في النص. 

طلب العلا - حسن الرأي - الصبر - الإخلاص في السعي . ٢- اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين بدا الشاعر في قصيدته: (معاتباً - ناصحاً - بائساً).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اعراب قصيدة حكم خالدة للصف الحادي عشر، اعراب وتقطيع ابيات حكم خالدة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...