0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

التعبير الكتابي لقصيدة عبرات شاعر للصف الحادي عشر

موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...

إجابة السؤال هي كالتالي

التعبير الكتابي لقصيدة عبرات شاعر للصف الحادي عشر 

التعبير الكتابي :

تحرير نمن أنقل المتني على دنيا العشق والهوى في شعره إطلالات خاطفة، ظهرت في مقدمات قصائد صفت في المديح، ولكن برع في تصوير عالية الداخلي براعة فنان أنتن تجسيد أحاسي الدقيقة حين وقع في الحب، وقد بني نقله على تصوير روعة العشق في الصبا الذاهب في المقطع الأول، إذ تناول آثار ذلك العشق في المحب من أرق وصبابة ونار تكوي شغاف القلب، مشتي دفعه إلى لوم المحلين قوماً . أن تراجع. 

عنه بعد أن ذاق الحب وخير دنياء.

 أما المقطع الثاني فقد أبدى الشاعر فيه حسرته على الشباب وأيامي، فاستسلم للمشاعر الفياضة حيناً، ولجأ إلى الحكمة حيناً آخر.

 الجودة إليها إلا طلب للتخفيف من وطأة الألم على نفس مرهقة أشتقاها الحزن وأتعبها. وقد استعان الشاعر الإيصال معانيه بوسائل فنية كان في مقدمتها اعتماده التقديم والتأخير ليبرز أهمية المتقدم، ويبعث التشويق في المتلقي تجاه ما يتولد من معان وإيحاءات في النص، ربما خرجت عما يعهده المتلقي من معان مألوفة أو متوقعة. كما بت الحركة بالتنويع في استعمال الفعلين الماضي والمضارع أما الفعل المضارع فقد احتوت حركته ما يستقر أبداً من فراقي وبكاء وآمال لا تنقطع ، وأما الفعل الماضي فقد استعمله ليؤكد بكاءه على الشباب الراحل بوصفه حقيقة راسخة لا تمحى من الذاكرة. واستعمل الشاعر الصور البيانية مستمداً عناصرها من الواقع المحسوس من جهة، مضلياً عليها ظلالاً من نصيبيه الحزينة من جهة أخرى، لذلك أدب الصور دوراً في توضيح المعنى التضمن للنص الإفتاع بصدق المعاني التي استحالت يقيناً لا وهم فيها، وصدقي الحالة الشعورية لنفسي مترعة بالهوى والأسى. ولم يستعمل الشاعر المحسنات البديعية في نص ينطوي على ذلك الصدق استعمالاً ترينياً، وإنما الدرجت ضمن نسيج النص لتثير نشاطاً ذهنياً في المتلقي يؤدي إلى إيضاح المعنى والتفصيل فيه. 

ومجمل القول: تكامل المستويان الفكري والفني في إبراز مقولة وتآزرا في تقديم النص لوحة متكاملة لا تنفصم عراها .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
التعبير الكتابي لقصيدة عبرات شاعر للصف الحادي عشر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...