تحرير النص...">
0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.7مليون نقاط)

حل التعبير الكتابي لقصيدة اعتذار للنابغة للصف الأول الثانوي

حل السؤال حل التعبير الكتابي لقصيدة اعتذار للنابغة للصف الأول الثانوي 

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال حل التعبير الكتابي لقصيدة اعتذار للنابغة للصف الأول الثانوي، تحرير قصيدة اعتذار

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

التعبير الكتابي تحرير النص الشعري

 (نص النابغة) أوقع الوشاة المغرضون بين الشاعر والنعمان بن المنذر ، فامتلأ قلب الشاعر خشية وريبةً ، وراح يدافع عن نفسه في أبياته السابقة التي دارت حول موضوع الاعتذار، فصور لنا في مقطعه الأول تهديد النُّعمان له ، ذلك التهديد الذي ملأ الآفاق ووقع على الشاعر وقع الصاعقة، ثم بدأ بتصوير وشابة المغرضين به عند الملك النعمان مظهراً عداوتهم وحقدهم وكذبهم، فهو لا يمكن أن يأتي بشيء مما لفقوا له، ثم اختتم نصه بسعيه إلى إثبات براءته من خلال الحجج والبراهين التي ساقها، واثقاً يكرم الممدوح وعفوه .

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تحرير النص الشعري (نص النابغة) أوقع الوشاة المغرضون بين الشاعر والنعمان بن المنذر ، فامتلأ قلب الشاعر خشية وريبةً ، وراح يدافع عن نفسه في أبياته السابقة التي دارت حول موضوع الاعتذار، فصور لنا في مقطعه الأول تهديد النُّعمان له ، ذلك التهديد الذي ملأ الآفاق ووقع على الشاعر وقع الصاعقة، ثم بدأ بتصوير وشابة المغرضين به عند الملك النعمان مظهراً عداوتهم وحقدهم وكذبهم، فهو لا يمكن أن يأتي بشيء مما لفقوا له، ثم اختتم نصه بسعيه إلى إثبات براءته من خلال الحجج والبراهين التي ساقها، واثقاً يكرم الممدوح وعفوه . للدخول إلى تحرير النص يستفاد مما ورد في مدخل القصيدة، ثم تذكر القضية التي تناولها النص، والفكر الرئيسة التي كونته وتناول أهم ما ورد في كلّ مقطع، مع الحرص على الإيجاز. وقد توصل الشاعر لإظهار معانيه السابقة بوسائل فنّيةِ اتَّسمت بالدقة والجمال الفنّي ، ووُفّق في استخدام الأفعال الماضية التي أبرزت غضب النعمان ووعيده واقعاً لا ريب فيه، ملات مسامع الشاعر ونفسه رُعباً وهلعاً، كما أحسن في استخدام الجمل الاسمية ليقرر حقيقة كرم الممدوح وعفوه الذي آمن به إيماناً عظيماً. وكل ما سبق من جمل فعلية واسمية ساقهُ الشَّاعرُ في نمط برهاني كان يقدم فيه الافتراء الذي وقع عليه، ثم يعمل على دحضه ببراهين دامغة لا مجال لردّها. فضلاً عن إبراز الشاعر مشاعره العاطفية المتنوعة من ألم وحزن وإعجاب بالممدوح وتفاؤل بعفوه، هذه المشاعر المضطربة أجادَ الشَّاعرُ في استعمال أدوات تعبيرية تظهرها ، كما توفرت للنص موسيقا خارجيَّةٌ وداخلية لاءمت الجو النفسي أيما ملاءمة، فهذه العين المضمومة القوية تعكس ما في داخله من فزع مدو، وقد توافقت الموسيقا الداخلية مع الحالة النفسية توافقاً بديعاً. في الانتقال إلى المستوى الفني تتناول الوسائل الفنية التي توسل بها الشاعر لإظهار معانيه مع الانتباه إلى الترابط بين المستويين الفكري والفني. وهكذا يمكن القول: أدى كلّ من المستويين الفكري والفنّي دوره في التعبير عن مقولة النص، فشكلا النسيج اللغوي الذي لا يمكن الفصل بين مكوّناته عند النظر إلى النص بوصفه لوحة متكاملة الأركان

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...