0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

تحضير وشرح نص ام السعد المحاكاة متوسط فهم المنطوق

أم السعد ستسمع نصا من نصوص الأسرة والعائلة للكاتب أبو العيد دودو اسمعه جيدا ل : . تفهم معانيه وتحسن مناقشتها وتتفاعل معها. . تحدد أبعاده وقيمه وبعض ملامح بينته . تجيد التواصل مشافهة بلغة سليمة منسجمة، وتنتج نصوصا تتشابه معه نمطا ومضمونا. السند أم السعد كانت أم السعد إمرأة في العقد الخامس من عمرها، طويلة القامة رقيقة العُود بَيْضاء البشرة، مرفوعة الرأس أبدا، ذات نظرة لا تخلو من حدة.

 وقد وخط الشَّيْبُ شَعرَها، وَلكِنْها لا تزال تحتفظ بالكثير من نشاطها وحيويتها.

 نشات أم السعد في قريتها الواقعة على ضفة الوادي وبها عاشت وتزوجت تزوجها ابن عمها، وهي لم تبلغ السادسة عشرة من عمرها؛ ولكنها كانت كاملة النضوج في وقت مبكر. وقد تجلى كل ذلك في حديثها وتصرفاتها المتزنة، فأحبها زَوْجَهَا لِخَلقِهَا وَحُسَن سلوكها، وذاب على احترامها وتقديرها منذ بداية حياته الزوجية معها. 

مات عنها زوجها، عندما بلغت الأربعين من عمرها فحزنت عليه حزنا بالغا، انقطر له قلبها، وبكثة بدموع مخلصة من أثر في صحتها وأنخلها، وغير ملامحها بعض الشيء.

 منذ تلك الفاجعة التي ألمت بها، أخذت هي نفسها تعتني ببستانها ودارها. ولم تكن تقبل أن يساعدها أولادها في القيام بأمر البستان، لأن أعمالهم كانت تتسم بالسرعة والابتسار غير أنها لم تأسف لذلك؛ لم يكن من الصعب عليها أن تُؤدي العمل وَحْدَهَا. وَكَانت تشعر باعتزاز كلما انتهت من القيام بعمل ما .

 فقد تعودت أن تراقب زوجها في حياتِهِ وَهُوَ يُؤدي واجبة في البستان؛ فأعجبت بمهارته، وتعلمت عنه حب الجمال والتنسيق والرعاية. أبو العيد دودو دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص 91

وَخَط : خالط سواد شعره. 

تتسم : تتميز.

 الفقرة الثانية : نبذة عن حياة ام السعد قبل و بعد وفاة زوجها. 

الفقرة الثالثة : أم السعد خير خلف لزوجها في العمل. وفائها. 

شرح المفردات : دَأْبَ: جَدَّ، استمر. حَزّت قَطَعَت. انْفَطَرَ: انشق. الابتسار: التعجيل.

شرح المفردات : دَأْبَ: جَدَّ، استمر.

 حَزّت قَطَعَت.

 انْفَطَرَ: انشق. 

الابتسار: التعجيل

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير وشرح نص ام السعد المحاكاة متوسط فهم المنطوق

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...