0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.7مليون نقاط)

اصل قبيلة مذحج القحطاني، بطون قبيلة مذحج، وش يرجعون قبيلة مذحج

اصل قبيلة مذحج القحطاني، بطون قبيلة مذحج، وش يرجعون قبيلة مذحج

مـَذْحِج :

بفتح فسكون فكسر الحاء

حلف قَبلي واسع يضم عدداً من القبائل داخل اليمن و خارجه

نبذه تعريفية عن قبيله مذحج. 

حيث تعد قبيلة مذحج القحطانية من أعرق وأقدم القبائل العربية المتواجده في جميع أنحاء الوطن العربي وذلك تفرعت قبيلة مذحج إلى كل هذه المناطق وذلك من عهد النبي نوح عليه السلام وهي فرع من الساميون. 

ولكن يرجع اصل قبائل مذحج إلى اليمن وهذه الدولة هي حاضنة القبيلة المذحجية الأم،ومنها تفرعت كل القبايل كافة، وكتب التاريخ تشهد في هذا القول وإليكم تفاصيل أكثر اسفل الصفحة الرئيسية.. 

للحصول على اصل اي قبيله تريدون معرفتها ماعليكم الا بطرح اسئلتكم او قبيلتكم علي (اطرح سؤال) او على إضافة اجابة وسوف نوافيكم بكل مايتعلق عن تاريخها واصلها وقدما وحداتها، على موقع مدينة الـعـلـم 

و أشهر القبائل المذحجية :

 عَنس , الحَدَا , مُراد , بنو الريان , بنو عبيده , النُخع , بنو مُسليَه , زُبَيد , جُعفي وغيرها .

ومركز قبائل مذحج اليوم في نواحي ذمار و في دثينة من أبين و في مديرية الزاهر من بلاد البيضاء .

تعد قبيلة مذحج احدى قبائل العرب اليمنية القحطانية 

وتعتبر من اقدم واعرق القبائل وهي قبائل لها صولات وجولات في ساحات المعارك

 والقبيلة الحربية الاولى

 وقد اجتمعت عليها جميع قبائل عدنان وما استطاعت

 وهناك من حاول تغيير التاريخ في العهد العباسي

 وهذا الشي معروف وكان الهدف منه ازاله مفاخر بني قحطان

  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

"دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج"

 وكانت مذحج لها دور بانتشار الإسلام و وخصوصا الفتوحات

 حيث انخرطت القبائل اليمنية المعروفة بقوتها بالفتوحات الاسلامية وحروب الردة وكان لها فوراس عظماء منهم:

 فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه 

. و جاء في كتاب "منال الطالب" لابن الأثير:

 أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، 

فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال:

 ما قولك في علة بن جلد؟

قال عمرو: أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هربا

 قال عمر:

 فسعد العشيرة؟

 قال: أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا.

 قال ابن الأثير معلقا:

 يريد أن سعد العشيرة أكثر مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة.

 وقعة صفّين عن القعقاع بن الأبرد الطهوي

 واللَّه، إنّي لواقف قريباً من عليّ بصفّين يوم وقعة الخميس،

 وقد التقت مذحج - وكانوا في ميمنة عليّ - وعكّ وجذام ولخم والأشعريّون، وكانوا مستبصرين في قتال عليّ. ولقد - واللَّه - رأيت ذلك اليوم من قتالهم، وسمعت من وقع السيوف على الرؤوس، وخبط الخيول بحوافرها في الأرض وفي القتلى - ما الجبالُ تَهِدّ، ولاالصواعقُ تَصْعَق بأعظم هولاً في الصدور من ذلك الصوت الأشتر فقالوا يوم من أيامك الأول و قد بلغ لواء معاوية حيث ترى

 فأخذ الأشتر لواءه ثم حمل و هو يقول

إني أنا الأشتر معروف الشتر إني أنا الأفعى العراقي الذكرلست من الحي ربيع أو مضر لكنني من مذحج الغر الغرر

فضارب القوم حتى ردهم على أعقابهم فرجعت خيل عمرو.

 و قال النجاشي في ذلك

رأيت اللواء لواء العقاب يقحمه الشانئ الأخزركليث العرين خلال العجاج و أقبل في خيله الأبتردعونا لها الكبش كبش العراق و قد خالط العسكر العسكر

مساكن مذحج

أماكن تواجد القبيلة المذحجية:

مساكن مذحج القديمة ،

 فتمتد من تـثليث شمالاً حتى ساحل بحر العرب جنوباً ،

 مارة بما يسمى سرو مذحج ،

 وهي بلاد العواذل ودثينة وبيحان ومأرب والبيضاء .

ومن مساكنها كذلك المنطقة الواقعة غرب حضرموت حيث تسكن جعف وسعد العشيرة وصداء .

ولازالت أغلب قبائلها في مواطنها القديمة 

، فقد ورثت قبيلة قحطان مساكن مذحج شمال نجران ،

 بينما لازالت قبائل مذحجية من أبرزها قبائل بيحان وبعض العوالق والعواذل ، وقبائل دثينة .

وكذلك العوابثة وهم من مراد ، والمناهيل ،

 وهم على الرأي الراجح من بلحارث من كعب ، وآل باجنادة وآل رباع 

(الرسولي ص ص 139 -140)

 وقيل : آل بافضل ، آل باسودان ، آل بابقي ، آل مخاش

اما بالنسبة لمساكن مذحج قديما أشهرها مساكن كما ذكرها تاريخ اليمن القديم وكتاب الهمداني وكتاب المخلف السليماني وهي كالتالي

1- مخلاف حكم

بلاد حكم ، و هي خمسة أيام ، فيه أودية خولان والمناطق الوسطى في اليمن وهي :

 الحدا ، مخلاف عمار ، مراد ، مخلاف حجاج ، مخلاف العود ، مخلاف الرياشيه ، مخلاف رداع ، بلاد آنس ، مخلاف عنس ، البيضاء ، الضالع ، باجل ،

 و ملوكه من حكم آل عبدالجد، و فيه مدن مثل الهجر و الخصوف و الساعد و السقيفتين ، و الشرجة ساحله 

، و ببلد حكم قرى كثيرة مثل

 العداية و الركوبة و المخارف)

 و قال:

 ( و في بلد حكم قرى كثيرة يقال لها المخارف و صبيا).

 و قال أيضا يصف أودية حكم :

 (و بها وادي حرض، و حيران و خولان، و واديا بني عبس، و وادي خلب، و وادي زائرة و وادي شابة و ضمد و جازان و صبيا ).

2-المخلاف السليماني وحد الامير سليمان بن طرف الحكمي مخلاف حكم وعثر فأصبح البلاد التابعه للحكميين أكثر إتساعاً وصلت إلى حلي بن يعقوب حدود مكة المكرمة شمالاً وإلى اليمن جنوباً منطقة نجران و تثليث وما جاورها 

وأشهر حكامها بنو عبد المدان (بني حارث) 

كما جاء في كتاب الاخبار مدينة مذحج باليمن مدينة حضرموت مخلاف عنس ( بلاد العنسي - اليمن ): 

هو رأس مخاليف ذمار وساكنيه اليوم بعض قبائل " عنس بن مذحج "

 ، ويقال إنه منسوب " لعنس بن زيد بن سدد بن زرعة بن سبأ الأصغر

 ومن توابع مخلاف عنس ( زُبيد ) بضم الأول مع " التصغير " ،

 وهي من مذحج من ولد زبيد ،

 وهو " منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك هَكِــر: بفتح الهاء وكسر الكاف وبالراء المهملة ،

 وهي من البلدان الحميرية المشهورة 

، وهي مصنعة قائمة ، في وسطها حقل يحيط به تلال من يمناه وشماله ، وبجانبها قرية الأهجر وهي قرية خاربة من مديرية عنس ،

 ويقول الشاعر الحميري :

- وما هَكِر من ديار الملوك : بدار هوان ولا الأهجرُ وهي مدينة " لمالك بن سقار بن مذحج " ، وكذلك حصن باليمن من أعمال ذمار ، وهي قرية أثرية تاريخية ، تقوم على أنقاضها قرية حديثة تحمل الاسم نفسه وترجع إلى مخلاف عنس وأعمال ذمار

 وهناك نقش بخط المسند على مدخل المسجد يرجع إلى عام ( 281 ميلادية ) ،

 يذكر الملك "

 شمر يهرعش " ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات ،

 ونقش آخر يحمل اسم الملك " ياسر يهنعم "

 وكلا النقشين يتعلقان بمدينة هَكِر باليمن بين لحج ومرخة والعوالق هم على الارجح خليط من مذحج والأيزون من حمير،

 ولايزال اسم مذحج يطلق على قبيلة من قبائلهم،

 أصول قبائل مذحج 

ماذا قالت مصادر كتب التاريخ عن قبيله مذحج

وجاء في الاكليل :

"وآل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الأيزون (الاكليل ج 2 ص 246)

 وذكر محقق كتاب الصفة جزيرة العرب عند الحديث عن يشبم أحد أدوية العوالق العليا:

 "هو واد عظيم، يسكنه آل على من الأيزون،

أودية في منطقة دثينة ،الدهابل باليمن

من بني أود من مذحج ذكرهم الهمداني في الصفة ،

 وعلق المحقق بقوله

"لهم بقية إلى يوم الناس هذا في وادي شرجان من العواذل

باليمن بين لحج ومرخة

3 -قبيلة كبيرة من مذحج .

هم بنو جعف بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد ،

 كانت تسكن غرب حضرموت ،

 ذكر الهمداني في الصفة عند الحديث عن باليمن بين لحج ومرخة كثيرة لجعف

 (الصفة ص 199) . . -

 بطن من سعد العشيرة من القحطانية النسبة إليهم جعفي من غير زيادة ولا نقص وهم بنو جعفي بن سعد العشيرة وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة وكان لجعفي من الولد مران وحريم .

من مذحج التاريخ وأعلام مذحج الذين عاصروا الجاهلية والإسلام:

إعلام ومشاهير قبيلة مذحج

 الشريف الشاعر والفارس:

( يزيد بن عبد المدان الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم )

 وقيس بن الحصين الحارثي 

الشاعر والفارس عمرو بن معد يكرب الزبيدي

نسبه: هو عمرو بن معد يكرب بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو ابن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن زبيد الأكبر بن الحارث بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد ابن زيد بن كهلان بن سبأ.

عمرو بن معد يكرب الزبيدى

الصحابي أبو ثور - من إمراء قبيلة زبيد وشاعر وفارس،

اشتهر بالشجاعة والفروسية حتى لُقِبَّ بفارس العرب،

وكان له سيف اسمه الصمصامة،

وقد شارك في معارك الفتح الإسلامي في الشام والعراق وشهد معركة اليرموك والقادسية،

ولم يتخلف عن حرب مع المسلمين ضد أعدائهم قط

وكان عمرو بن معد الزبيدي طويل القامة وقوي البنية

وحتى إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال فيه :

الحمدالله الذي خلقنا وخلق عمرو تعجبا من عظم خلقه.

ومما يروى عن إسلامه، أنه قال لصديقه قيس بن مكشوح حينما بلغهما أمر النبي (صلى الله عليه و سلم):

قد ذُكر لنا أن رجلاً من قريش يقال له محمد، قد خرج بالحجاز، يقول: إنه نبي، فانطلق بنا إليه حتى ننظر أمره، فإن كان نبيًّا كما يقول؛

فإنه لن يخفي عليك، كان غير ذلك؛ علمنا، فرفض قيس ذلك، فذهب هو إلى المدينة، ونزل على سعد بن عبادة، فأكرمه، وراح به إلى النبي ( فأسلم. وقيل: إنه قدم المدينة في وفد من قومه زُبَيْد، فأسلموا جميعًا.

في يوم اليرموك حارب في شجاعة واستبسال يبحث عن الشهادة، حتى انهزم الأعداء، وفروا أمام جند الله. وقبيل معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي وقاص مددًا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليستعين به على حرب الفرس،

فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط، هما:

عمرو بن معد يكرب، وطليحة بن خويلد،

وقال في رسالته لسعد: إني أمددتك بألفي رجل.

وعندما بدأ القتال ألقى عمرو بنفسه بين صفوف الأعداء يضرب فيهم يمينًا ويسارًا، فلما رآه المسلمون؛

هجموا خلفه يحصدون رءوس الفرس حصدًا، وأثناء القتال وقف عمرو وسط الجند يشجعهم على القتال قائلاً:

يا معشر المهاجرين كونوا أسودًا أشدَّاء،

فإن الفارس إذا ألقى رمحه يئس.

فلما رآه أحد قواد الفرس يشجع أصحابه رماه بنبل، فأصابت قوسه ولم تصبه،

فهجم عليه عمرو فطعنه، ثم أخذه بين صفوف المسلمين، واحتز رأسه، وقال للمسلمين:

اصنعوا هكذا. وظل يقاتل حتى أتمَّ الله النصر للمسلمين. ا

وفي معركة نهاوند، استعصى فتح نهاوند على المسلمين،

فأرسل عمر بن الخطاب إلى النعمان بن مقرن قائد الجيش قائلاً: اسْتَشِر واستعن في حربك بطلحة وعمرو بن معد يكرب، وشاورهما في الحرب،

فإن كل صانع هو أعلم بصناعته.

وقاتل عمرو في هذه المعركة أشدَّ قتال حتى كثرت جراحه،

وفتح الله على المسلمين نهاوند، وظفر عمرو في تلك المعركة بالشهادة، ودفن بقرية رُوذَة من قرى نهاوند

افتخر في شعره أنه هو الذي قتل قائد الفرس في تلك المعركة (رستم)، قال:

قد علمت سلمى وجاراتها

ما قطَّر الفارس إلا أنـا

شككت بالرمح حيازيمه

والخيل تعدو زيما بيننـا

وقال في فعله وفعل قومه في معركة القادسية:

والقادسية حين زاحم رستم

كنا الحماة بهن كالأشطـان

الضاربين بكل أبيض مخذّم

والطاعنين مجامع الأضغان

وقد كانت وفاته مجاهدا على اثر اصابته بجراح في معركة نهاوند

عام 21هـ على أرجح الأقوال.

وهو حكيم وله أقوال وأشعار تدل على حكمته البالغة،

يقول في الحكمة:

فمن ذا عاذري من ذي سفاهٍ

يرودُ بنفسه شـر المـرادِ

لقد أسمعت لو ناديت حيـا

ولكن لا حياة لمـن تنـادي

ولو نارٌ نفخت بها أضاءت

ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ

أريد حياته ويريـد قتلـي

عذيرك من خليلك من مُراد

وكان يستخدم في بعض شعره الإم الحميرية بدل لام التعريف،

وهو أسلوب لغوي لازال يستخدم في عسير حتى الآن،

قال حين أهدى سيفه الصمصامة،

وهو أشهر سيوف العرب قاطبة، إلى خالد بن سعد بن الوقاص:

وهبـت لخالـدٍ سيفـي ثوابـا

على امصمصامة امسيف امسلام

خليلـم لـم أهبـه مـن قـلاه

ولكن امتواهـب فـي امكـرام

تفاصيل متبقية عن قبيلة مذحج اسفل الصفحة الرئيسية 

بواسطة (3.7مليون نقاط)
يبرون عظمي وهمي جبرُ أعظُمهم

شتان ما بيننا في كل مـا سبـب

أهـوى بقاءهـم وأكـثـر مــا

يهوون أن أغتدي في حفرة امتربِ

وكان له مواقف كثيرة مع خليفة المسلمين

عمر بن الخطاب رضي الله عنه،

وكان يعرف قدره، وعده بألف فارس، وكان يوصي قادته باستشارة عمرو بن معد يكرب في سير معارك الفتوحات الإسلامية التي كان يشارك فيها.

ويلخص في الأبيات التالية استراتيجيته الحربية، البعيدة عن الغرور بالنفس، وهو يتحدث هنا عن فرسه:

ولقد أجمـع رجلـيّ بهـا

حذر الموت وإنـي لفـرورُ

ولقـد أعطفهـا كـارهـة

حين للنفس من الموت هرير

كل ما ذلـك منـي خُلُـقٌ

وبكلٍّ أنا في الحرب جديـرُ

وليس يعاب المرء من جبن يومه

إذا عُرف منه الشجاعة بالأمس

ويقول:

إذا لم تستطع شيئا فدعـه

وجاوزة إلى ما تستطيـعُ

وصله بالزِّماع فكل أمـر

سما لك أو سموت له ولوعُ

من اشعاره

يذكر اليوم المتقدم بين عشيرته وجارتها جرم

وبين بني الحرث بن كعب وبني نهد

لَيْسَ الجَمَالُ بِمِئزَرٍ فَاعْلَمْ وإنْ رُدِّيْتَ بُرْدا

إنَّ الجَمَالَ مَعَادِنٌ وَمَنَاقِبٌ أُورِثْنَ مَجْدا

أَعْدَدْتُ لِلْحَدَثَانِ سَابِغَةً وَعَدّاَءً عَلَنْدَى

نَهْدَاً وَذَا شُطَبٍ يَقِدُّ البِيْضَ وَالأَبْدَانَ قَدَّا

وَعَلِمْتُ أَنِّيْ يَوْمَ ذَاكَ مُنَازِلُ كَعْبَاً وَنَهْدَا

قَوْمٌ إِذَا لَبِسُوا الحَدِيدَ تَنَمَرُوا حِلَقَا وَقِدَّا

كُلُّ امْرِئٍ يَجْرِيْ إِلَىْ يَوْمِ الهِيَاجِ بِمَا اسْتَعَدَا

لَمَّا رَأَيْتُ نِسَاءَنَا يَفْحَصْنَ بِالمَعْزَاءِ شَدَّا

وَبَدَتْ لَمِيْسُ كَأَنَّهَا بَدْرُ السَمَاءِ إِذَا تَبَدَّى

وَبَدَتْ مَحَاسِنُهَا التِي تَخْفَى وَكَانَ الأَمْرُ جِدَّا

نَازَلْتُ كَبْشَهُمُ وَلَمْ أَرَ مِنْ نَزَالِ الكَبْشِ بُدَّا

هُمْ يَنْذُرُونَ دَمِيْ وَأَنُذُرُ إِنْ لَقِيتُ بِأَنْ اَشُدَّا

كَمْ مِنْ أَخٍ لِيّ َ صَالِحٍ بَوَأتُهُ بِيَدَّيَ لَحْدَا

مَا إِنْ جَزِعْتُ وَلا هَلِعْتُ وَلا يَرِدُ بُكَاي زَنْدَا

أْلَبسْتُهُ أثْوَابَهُ وَخُلِقْتُ يَوْمَ خُلِقْتُ جَلْدَا

أُغْنِي غِنَاءَ الذَّاهِبِينَ أَعُدّ َ لِلأَعْدَاءِ عَدَّاَ

ذَهَبَ الذِينَ أُحُبُهُمْ وَبَقِيتُ مَثْلَ السَّيْفِ فَرْدَا



 والفاتح قيس بن مكشوح المرادي

 وفروة بن مسيك المرادي الذي ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقات مذحج . ومحميــة بن جزء الزبيدي له صحبة وهو بدري ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخماس والغنائم يوم بدر .

 وعمار بن ياسر العنسي وأسرته من أوائل المؤمنين برسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة . ومن أعلام مذحج في الإسلام :

الربيع بن زياد الحارثي ولي خراسان وفتح بعضها وكانت له منزلة عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

 وشريك بن الأعور الحارثي وكان فارساً وهو الذي قال لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

 فإن تك من أمية في ذراهـــــا ***** فإني من بني عبـــد المدان

 والامير سليمان بن طرف الحكمي

 والجراح بن عبدالله الحكمي والي خراسان ولما تولي يزيد بن عبدالملك الخلافة سنة 101 هـ ولاه على أرمينيا وأذربيجان

فأنصرف إليها بجيش كبير وغزا الخزر و غيرهم وفتح حصن بلنجر وحصونا أخرى ولماتولى هشام بن عبدالملك الخلافة عزلة ثم أعاده عليها

فانصرف مرة أخرى للجهاد فغزا الخزر وقتلة فيهم مقتلة عظيمة

 فجيشوا وعبرو نهر الرس

 واستشهاده قال عنه الواقدي :

 (كان البلاء بمقتل الجراح الحكمي على المسلمين عظيما فبكو عليه كل جنوده)



 وأما سعد العشيرة بن مالك فهو يشكل جذماً كبيراً من قبائل مذحج



مذحج – مالك بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ

قبائل متفرعة من قبيلة مذحج.

بطون مذحج



• جلد بن مذحج



• زيد بن مذحج (عنس)



• يحابر بن مذحج (مراد)



• سعد العشيرة بن مذحج



• لميس بن مذحج (دخلوا في عنس)



• بطون (عله) بن جلد بن مذحج



1- حرب بن عله بن جلد





• بنو رهاء بن حرب بن عله بن جلد



• بنو صداء بن حرب بن عله بن جلد



• بنو جنب بن حرب بن عله بن مذحج



• بنو يزيد بن حرب بن عله بن جلد



2- عمرو بن عله بن جلد





• بنو النخع بن عمرو بن عله بن جلد



• بنو مسلية بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد



• بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد



• بطون زيد (عنس) بن مذحج

---------------------



1- بنو سعد الاكبر بن عنس بن مذحج



2- بنو سعد الاصغر بن عنس بن مذحج



3- بنو عمرو بن عنس بن مذحج



4- بنو عامر بن عنس بن مذحج



5- بنو معاوية بن عنس بن مذحج



6- بنو عزيز بن عنس بن مذحج



7- بنو عتيك بن عنس بن مذحج



8- بنو شهاب بن عنس بن مذحج



9- بنو مالك بن عنس بن مذحج



10- بنو يام بن عنس بن مذحج



11- بنو جشم بن عنس بن مذحج



12- بنو القرية بن عنس بن مذحج



• بطون مراد (يحابر ) بن مذحج

------------------------------

1- ناجية بن مراد



• بنو عبدالله بن ناجية بن مراد – منهم بنو غطيف



• بنو عمير بن ناجية بن مراد



• بنو مفرج بن ناجية بن مراد



• بنو كنانة بن ناجية بن مراد



• بنو مالك بن ناجية بن مراد



• بنو يشكر بن ناجية بن مراد



• بنو نمرة بن ناجية بن مراد



• بنو ردمان بن ناجية بن مراد – منهم (بنو قرن – بنو قانية )



2- زاهر بن مراد

----------------



• بنو عوبثان بن زاهر بن مراد



• بنو الحصين بن زاهر بن مراد



• بنو الربض بن زاهر بن مراد



• بنو الصنابح بن زاهر بن مراد



• بطون سعد العشيرة بن مذحج

================



- بنو الحكم بن سعد العشيرة منهم

 (بنو جشم – بنو وسلهم – بنو اسلم

- بنو بنو الصعب بن سعد العشيرة منهم

 (بنو اود – بنو منبة (زبيد) )



- بنو نمرة بن سعد العشيرة منهم (بنوالحدا – بنوسليم )



- بنو جعفى بن سعد العشيرة منهم ( بنو مران – بنو حريم



- بنو عائذ الله بن سعد العشيرة منهم ( بنومالك بن عبد مناة – بنو معاوية بن مافان )



- بنو اوس الله بن سعد العشيرة منهم (بنو اسلم )



- بنو هذان بن سعد العشيرة



- بنو زيد الله بن سعد العشيرة منهم (بنو عامر – بنو اشرس- بنو عوف- بنو الدائل )



- بنو انس الله بن سعد العشيرة منهم (بنو عبد العزيز – بنو الحارث )



- بنو الحر بن سعد العشيرة منهم (بنوالحمد - بنو العدل )



المصادر

---------

جمهرة انساب العرب

لابي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الاندلسي

مراجعة – عبدالمنعم خليل ابراهيم

الناشر دار الكتب العلمية – بيروت ط-4



مـَذْحِج :

بفتح فسكون فكسر الحاء

حلف قَبلي واسع يضم عدداً من القبائل داخل اليمن و خارجه

و أشهرها : عَنس , الحَدَا , مُراد , بنو الريان , بنو عبيده , النُخع , بنو مُسليَه , زُبَيد , جُعفي وغيرها .

ومركز قبائل مذحج اليوم في نواحي ذمار و في دثينة من أبين و في مديرية الزاهر من بلاد البيضاء .

وكانت هذه المنطقة تعرف باسم ( سرو مذحج ) أي موطنهم .

معجم البلدان و القبـائل اليمنية

إبراهيم احمد المقحفي

صفحة 1472



      = مذحج :

بفتح أوله ثم سكون فكسر ،

 إحدى أكبر وأشهر قبائل عرب الجنوب العربي ،

 هم بنو مالك ببن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان (ابن حزم ص405).

من القبائل الفاعلة على الساحة العسكرية - السياسية في اليمن منذ الحكم الحميري القديم ، وحتى وقتنا الراهن

، وقد عرفت بتحالفها مع قبائل حضرموت كندة ، ونهد .

ولمذحج تاريخ عريق ،

فقد ذكرت في نص النمارة المشهور والذي ذكر فتوحات الملك المنذري أمرئ القيس بن عمرو ،

وكانت مذحج إحدى القبائل الكبيرة التي هزمها الملك خلال سيره نحو نجران

 (جواد علي ج3 ص190) .

ويذكر بعض المؤرخين أن من نتائج معارك امريء القيس بن عمرو المنذري:

 انتقال مذحج إلى اليمن ،

 ويقول :

 وقد كانت مذحج تنزل الافلاج أو ماحولها وفي المنطقة المسماه بجبل طويق في الزمن الحاضر ،

 والظاهر أن غزو امرئ القيس لنجد قد اضطر أكثر قبائل مذحج إلى الهجرة إلى الجنوب ، وكانت حسنة الصلات بــ (كدت) أي كندة التي اضطرت ايضاً الى الهجرة الى الجنوب ولهذا انضمت إلى جيوش (شمريهرعش) ملك حمير"

(جواد على ج2 ص552)

وجاء في نص آخر ذكر رجل من مذحج هو:

 الحارث بن كعب قام بغارة على مأرب مع محاربين من قبائل مذحجية ،

 وقد نجح في غارته بيد أن الملك شمر يهرعش الحميري استطاع أن يقبض عليه ويأسره (بافقيه ص235) .

وكان ذكر مذحج غالباً مايأتي مع قبيلة كندة في النصوص المكتوبة بالمسند على أنهم من القبائل البدوية الساكنة شمال مملكة سبأ وحمير .

وجاء الاسلام وقبائل مذحج ذات نفوذ بالغ ، وتتحكم في نواحي واسعة من اليمن وجنوب الجزيرة العربية .

ومن قبائل مذحج القديمة :

 بلحارث بن كعب ، وزبيد ، وجنب ، والحدا ، والنخع ، ومراد ، وعله، وأود ، وجعف ، وسعد العشيرة ، وصداء .



 وقيل : آل بافضل ، آل باسودان ، آل بابقي ، آل مخاشن

 (جواهر الاحقاف ج2 ص11)



ادراك الفوت في ذكر قبائل حضرموت

المصدر:

 منتديـات العوالـق للموروث الشعبـي - من قسم: ~منظرة قبائل اليمن والجزيرة العربية~
بواسطة
اسماء قبائل غامد

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل قبيلة مذحج القحطاني، بطون قبيلة مذحج، وش يرجعون قبيلة مذحج

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...