0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.4مليون نقاط)

عائلات قبيلة الحويطات

فخوذ قبيلة الحويطات في الأردن، اصل قبائل الحويطات

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 

فخوذ قبيلة الحويطات في الأردن، اصل قبائل الحويطات

فخوذ قبيلة الحويطات في الأردن، اصل قبائل الحويطات

فخوذ قبيلة الحويطات الأردن

خمسات قبيلة الحويطات

قبيلة الحويطات في فلسطين

الحويطات ليسوا من الاشراف

فخوذ قبيلة الحويطات

شجرة قبيلة الحويطات

فخوذ قبيلة الحويطات الأردن

خمسات قبيلة الحويطات

شيخ الحويطات في السعودية

قبيلة الحويطات في فلسطين

نسب قبيلة الحويطات. مدينة العلم. 

الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب. 

حيث أن ال الحويطات والخرابشه كانو قاطنين في  اليمن من أصول قحطانية ثم مع مرور الزمن وعملية التبادل التجاري بين الأقطار العربية، وتأخر السفن وحدوث الحروب القديمة سكنو في المملكه الأردنية الهاشمية الشقيقة ومن ثم تكونت هذه الأسرة العرريقه التي ليس لها مثيل. 

حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

اعقاب الشريف حويط هم : عمران - علوان - سويعد

وقد اورد النسابة المعروف محمد سليمان الطيب تفصيلا موسعا عن قبيلة الحويطات فقد ذكر في احد مؤلفاته ان قبيلة الحويطات من أكبر قبائل الجزيرة العربية .. ولها امتداد في الأردن وفلسطين ومصر .

نسب الحويطات: نظراً للخطأ الوارد في العديد من مصنفات بعض محققي العصر في القرن العشرين الميلادي .. ووجود التباس وتناقض فيما بينها بشأن أصل الحويطات .. قمنا بعمل بحث ميداني واسع النطاق بدقة من كبار البوادي وثقات الرواة من الحويطات .. وقد كان الاتفاق العام من عدة مصادر لما تواتر عندهم وتناقلوه من أجدادهم وأسلافهم .. وهو أن جدهم حويط مؤسس قبيلة الحويطات من مدة ستة قرون ونصف القرن تقريباً .. وأنه ينتمي إلى أشراف الحجاز بنواحي المدينة المنورة .. وملخص الرواية هي : أن حويطاً جدهم كان مرافقاً لبعض ذويه من أشراف الحجاز في حوالي نصف القرن الثامن الهجري .. وقد كان ذووه ضمن قافلة تجارية متجهة الى بلاد الشام .. وأثناء مرورها قرب العقبة داهم حويط مرض شديد .. فلما قارب على الموت وقد يئس رفاقه من شفائه .. ورأفة منهم عليه من مشقة الطريق نزلوا به على مضارب بني عطية قرب العقبة .. وتركوه عند أحد البدو من العطاونة القاطنين في تلك الناحية .. ولما أيقنوا بهلاك حويط طلبوا من العطوي أن يخط وسم(1) الأشراف على نصب قبره بعد موته في غيابهم .. وظل حويط يصارع المرض أياماً وليالي حالكة .. ففكر الرجل العطوي الذي استضافه أن يجرب معه بعض الأعشاب الصحراوية التي كان يجمعها من وديان الجبال في المنطقة القريبة منه علّها تخفف الألم الذي يعاني منه حويط .. واستمر العطوي بتطبيبه ورعايته .. فشاء الله أن يبرأ من سقمه ويصح بدنه خلال فترة قصيرة .. وقد امتثل للشفاء والعافية تماماً .. وكان حويط شاباً فتياً وفطنا ذكياً .. وقد أحب المكوث عند العطوي قرب العقبة لما لمس فيه النخوة وفعل الجميل والمعروف معه .. وقد كان سبباً في إنقاذ حياته .. فلما ظهرت علامات الشجاعة والإقدام على حويط ملك قلوب من حوله وزاد حب وتقدير العطوي وأهله له .. فزوّجه ابنته وشاركه ماله وحلاله .. وقد اعتبره فرداً من عشيرته له ما لهم وعليه ما عليهم .. وهذا الشئ قد خلق الالتباس عند أحد رحالّة الحج في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري وهو عبدالقادر محمد الجزيري .. ونقله خطأ من بعض البادية .. لشيوع نسب حويط عند البعض من بني عطية ذاك الوقت .. وقد ذكر في مخطوطه (درر الفرائد المنظمة في طريق مكة المعظمة) (2) أن فصائل الحويطات ضمن لفيف بني عطية .. وقد تزوج حويط كما يذكر الرواة العديد من النساء أغلبهن من بني عطية وبني عُقبه وأنجب أولاداً تزاوجوا بدورهم في أعمار الصبا من أخوالهم .. وكل منهم صار عنده أسرة كبيرة .. وبارك الله في نسل حويط وأصبح احفاده في بضع عشرات من السنين رهطاً كثيرين .. وفي فترة قياسية من الزمن (3) أي قبيل منتصف القرن العاشر للهجرة ظهروا في دنيا العشائر .. وأصبح كيانهم العشائري لا بأس به ومنهم فصائل عديدة .. وقد كونوا دياراً خاصة بهم .. وأكثرهم قد تجمعوا في زمرات حول العقبة وقليل من فصائلهم في التَهَم على ساحل البحر الأحمر .. وقد قويت شكوتهم رويداً ثم زاد بأسهم وجرت سطوتهم في البوادي .. ونافسوا القبائل الأقدم المجاورة لهم مثل بني عطية وبني عُقبة والمساعيد وغيرهم .. وذلك في التحكم في طرق الحج بعد ما بات لهم التجمع حول العقبة وهي المدخل الرئيسي للحجاج القادمين من مصر وإفريقيا والشام .. واصبحت العقبة مركزاً حيوياً ورئيسياً لأبناء حويط في طور نمائهم الأول .. ثم بعد تكاثرهم في شمالي الحجاز فيما بعد القرن العاشر الهجري انتقلت فصائلهم لمناطق عديدة في التَهَمة ( ساحل البحر ) بالمملكة العربية السعودية .. وكذلك في جنوب الأردن .. وأصبح لهم الآن بالوقت الحاضر آخر الربع الأول من القرن الخامس عشر الهجري كيان قبلي كبير ومعروف باسم الحويطات في أربعة بلدان عربية (4) .. وهي المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين ومصر .. ويُدعى واحدهم حويطي نسبة إلى حويط مؤسسهم الذي ينتمي إلى شجرة الأشراف من بني هاشم من قريش العدنانية.

التحقيق التاريخي لرواية شيوخ الحويطات

تم التحقيق لعدة مصنفات (5) ومخطوطات خاصة بشجرة الأشراف .. وقد تبين صحة رواية الثقات من الحويطات .. وحويط هو من نسل الأشراف الجمامزة الحسينيين (6) أمراء المدينة المنورة حتى القرن التاسع الهجري .. ومتوافق زمنياً مع ظهور عشيرة الحويطات قبيل منتصف القرن العاشر الهجري في شمالي الحجاز.

وحويط من نسل عبيدالله الأعرج من أحفاد الحسين السبط .. ويُطلق على الأعرج بلهجة البدو الدارجة (الكسيح) سواء عند الأشراف أو غيرهم من القبائل العربية.

وعمود نسب الشريف حويط كما ورد في شجرة الأشراف الحسينيين في مخطوط رياض النقب في معرفة قبائل العرب لمؤلفه بهجت الدين محمد بن سليم الزعبي الحسني نقلاً عن كتاب جده السيد عز الدين عبدالقادر العلامة والنسابة المغربي (عمدة الطالب في نسب عبدالله وأبي طالب) (7) كالتالي: حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي - رضي الله عنه.

وذكر رواة الحويطات أن عدد أجدادهم من حويط حتى الوقت الحاضر حوالي ثمانية عشر جداً .. وهي المدة التنازلية من مؤسسهم حويط حتى الآن في آخر الربع الأول من القرن الخامس عشر الهجري وبالقياس الزمني التقريبي (Cool في أن المسافة الزمنية بين كل جد وآخر أعلى منه هو حوالي (خمسة وثلاثين عاماً) .. وبذلك تصبح المسافة التقديرية هنا لثمانية عشر جداً حتى حويط مؤسس الكيان القبلي نحو ستمائة وثلاثين عاماً.

أما المدة التصاعدية من حويط حتى الحسين السبط فتكون لثلاثة وعشرين جد .. وحسب القياس التقريبي السابق ذكره تستغرق حوالي ثمانية قرون وخمسة أعوام .. وبجمع كلتا المدتين التصاعدية والتنازلية سابقة الذكر نجد أنها تستغرق أربعة عشر قرناً وخمسة وثلاثين عاماً.

وبذلك يكون القياس الزمني صحيحاً وسليماً .. وتقدير رواة الحويطات أقرب إلى الحقيقة بأن عدد أجدادهم حتى حويط ثمانية عشر جداً.

ولأن الحسين السبط كما هو معروف قد ولد بعد غزوة أُحد في العام الرابع للهجرة (شهر شعبان) .. وبذلك فالقياس التقديري منطبقاً مع التاريخ الهجري .. فإذا حذفنا ثلاث سنوات من ذلك التاريخ العام للهجرة يتبقى لنا نفس المدة الزمنية تقريباً والتي أشرنا إليها عاليه.

ووجود زيادة هنا سبع سنوات في مجموع القياس الزمني لأجداد الحويطات عن زمن التاريخ الهجري لأننا قدّرنا المسافة الزمنية بين الأجداد بوتيرة واحدة وهي 35 عاماً (9) ولكن قد تنقص المسافة الزمنية بين بعض الأجداد في سلسلة نسب حويط عن خمسة وثلاثين عاماً في بعض المرات لأن زواج الأشراف غالباً يكون مبكراً خاصة من كان منهم في البوادي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)

ما صحة خبر ال حبيط الطائيه والعراق قرى الغدارين وتطردهم خارج قراهم 

قبيله ال حبيط الطائيه تحرق قرى الغدارين وتطردهم خارج قراهم وقبايل اماره طيء تستفر وتستعد في جميع المحافظات الجنوبيه والفرات الاوسط وبغداد ولانبار صلاح الدين ونينوى ونتنضر توجيهات سمو الامير صباح الغازي الحنش

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...