0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة
عُدل بواسطة

:

  إعراب القصائد 

حل سؤال إعراب قصيدة سيذكرني قومي اذا جد جدهم. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.   

شرح وإعراب قصيدة سيذكرني قومي اذا جد جدهم. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

إعراب البيت سيذكرني قومي اذا جد جدهم. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.......... 

اعراب قصيدة سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم .... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

زوارنا الكرام نسعد أن نقدم إجابة السؤال الذي يقول...اعرب البيت الاتي :-سيذكرني قومي اذا جد جدهم. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... من مصدرها الصحيح في منصة مدينة العلم الذي تقدم لكم الكثير من المعلومات الصحيحة من شتى المجالات التعلمية والثقافية وحلول الألغاز بأنواعها الذهنية ولكم الأن حل السؤال الذي يقول....اعرب البيت الاتي :-سيذكرني قومي اذا جد جدهم. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر..واجابتة الصحيحة الذي نقدمها لكم في موقع مدينة العلم  وهي 

الإجابة الصحيحة هي ى

سيذكرني: السين حرف استقبال، يذكرني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

قومي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء.

إذا: ظرفية شرطية غير حازمة متعلقة بجوابها.

جد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

جدهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.

وفي: الواو اعتراضية، في: حرف جر.

الليلة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

الظلماء: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة

يفتقد: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

البدر: نائب فاعل مرفوع

جملة (وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر) اعتراضية لا محل لها من الإعراب

جملة (جدّ جدّهم) في محل جر بالإضافة

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 04:59 م]ـ

وقائم سيفي فيهم اندقَّ نَصْلُه

وأعقاب رُمحي فيهم حُطَّمَ الصدر

و: عاطفة مبنية على الفتح لامحل لها من الإعراب.

قائم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

سيفى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للمناسبة، وسيف مضاف وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه.

فيهم: فى حرف جر مبنى على السكون، وهاء الضمير منية على الكسر فى محل جر، والميم حرف مبنى دال على الجمع، وشبه الجملة متعلقة بالفعل اندق.

اندق: فعل ماض مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب.

نصله: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونصل مضاف والهاء ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ"قائم"والجملة الكبرى معطوفة على جملة "على ثياب"فى البيت السابق.

و: الواو عاطفة.

أعقاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهى مضاف.

رمحى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للمناسبة، رمح مضاف وياء المتكلم ضمير بارز متصل فى محل جر مضاف إليه.

فيهم: متعلقة بمحذوف خبر المبتدأ "رمحى "والخبر يفسر بخبر المبتدأ "قائم " فى الشطرة الأولى، والجملة معطوفة على سابقتها.

حطم: حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

الصدر: مضاف إ‘ليه مجرور من باب الإضافة اللفظية "إضافة حطم إلى مرفوعها".

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 05:18 م]ـ

وقائم سيفي فيهم إندقَّ نَصْلُه

وأعقاب رُمحي فيهم حُطَّمَ الصدر

سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم .... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

سيذكرني: السين حرف استقبال، يذكرني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

قومي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء.

والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 05:21 م]ـ

.

إذا: ظرفية شرطية غير حازمة متعلقة بجوابها.

جد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

جدهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل

وجواب إذا محذوف تفسره جملة " سيذكرنى".

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 05:27 م]ـ

سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم .... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

.

وفي: الواو اعتراضية، في: حرف جر.

جملة (وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر) اعتراضية لا محل لها من الإعراب

أرى أن الواو هنا ليست اعتراضية إنما هى استئنافية وما بعدها جملة مستأنفة لا محل لها، هذا من النا حية النحوية، أما من الناحية البلاغية فهناك ترابط وثيق بين الشطرين على وجه التشبيه الضمنى.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 06:11 م]ـ

فإن عشت فالطعن الذي يعرفونه

وتلك القنا والبيض والضُّمَّرُ الشُّقْرُ

فإن: الفاء: حرف استئناف مبنيٌّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.

إن: حرف شرط جازم مبني على السكون، لا محلّ له من الإعراب.

عشتُ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، في محل جزم فعل الشرط.

والتاء: ضميرمتصل مبني على الضّمّ في محل رفع فاعل.

الفاء: حرف واقع في جواب الشرط.

الطعنُ: خبر لمبتدإ محذوف جوازًا تقديره: هو، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجزائه.

الذي: اسمٌ موصول نصٌّ مبنيٌّ على السكون في محل رفع نعت.

تعرفون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبنيٌّ على السكون في محل رفع فاعل.

الهاء: ضمير متصل مبني على الضمِّ في محل نصب مفعول به. وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب. وجملة الشرط مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

وتلك: الواو حرف عطف، تلك: معطوفة على الطعن في محلّ رفع.

القنا: بدل كلٌّ من كلٌّ مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

البيضُ والضُّمَّرُ: معطوفة على الطعن.

الشُّقر: نعتٌ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.6مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم .... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

سيذكرني: السين حرف استقبال، يذكرني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

قومي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء.

إذا: ظرفية شرطية غير حازمة متعلقة بجوابها.

جد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

جدهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.

وفي: الواو اعتراضية، في: حرف جر.

الليلة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

الظلماء: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة

يفتقد: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

البدر: نائب فاعل مرفوع

جملة (وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر) اعتراضية لا محل لها من الإعراب

جملة (جدّ جدّهم) في محل جر بالإضافة

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 04:59 م]ـ

وقائم سيفي فيهم اندقَّ نَصْلُه

وأعقاب رُمحي فيهم حُطَّمَ الصدر

و: عاطفة مبنية على الفتح لامحل لها من الإعراب.

قائم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

سيفى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للمناسبة، وسيف مضاف وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه.

فيهم: فى حرف جر مبنى على السكون، وهاء الضمير منية على الكسر فى محل جر، والميم حرف مبنى دال على الجمع، وشبه الجملة متعلقة بالفعل اندق.

اندق: فعل ماض مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب.

نصله: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونصل مضاف والهاء ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ"قائم"والجملة الكبرى معطوفة على جملة "على ثياب"فى البيت السابق.

و: الواو عاطفة.

أعقاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهى مضاف.

رمحى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للمناسبة، رمح مضاف وياء المتكلم ضمير بارز متصل فى محل جر مضاف إليه.

فيهم: متعلقة بمحذوف خبر المبتدأ "رمحى "والخبر يفسر بخبر المبتدأ "قائم " فى الشطرة الأولى، والجملة معطوفة على سابقتها.

حطم: حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

الصدر: مضاف إ‘ليه مجرور من باب الإضافة اللفظية "إضافة حطم إلى مرفوعها".

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 05:18 م]ـ

وقائم سيفي فيهم إندقَّ نَصْلُه

وأعقاب رُمحي فيهم حُطَّمَ الصدر

سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم .... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

سيذكرني: السين حرف استقبال، يذكرني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

قومي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء.

والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 05:21 م]ـ

.

إذا: ظرفية شرطية غير حازمة متعلقة بجوابها.

جد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

جدهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل

وجواب إذا محذوف تفسره جملة " سيذكرنى".

ـ[حازم إبراهيم]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 05:27 م]ـ

سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم .... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

.

وفي: الواو اعتراضية، في: حرف جر.

جملة (وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر) اعتراضية لا محل لها من الإعراب

أرى أن الواو هنا ليست اعتراضية إنما هى استئنافية وما بعدها جملة مستأنفة لا محل لها، هذا من النا حية النحوية، أما من الناحية البلاغية فهناك ترابط وثيق بين الشطرين على وجه التشبيه الضمنى.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 06:11 م]ـ

فإن عشت فالطعن الذي يعرفونه

وتلك القنا والبيض والضُّمَّرُ الشُّقْرُ

فإن: الفاء: حرف استئناف مبنيٌّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.

إن: حرف شرط جازم مبني على السكون، لا محلّ له من الإعراب.

عشتُ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، في محل جزم فعل الشرط.

والتاء: ضميرمتصل مبني على الضّمّ في محل رفع فاعل.

الفاء: حرف واقع في جواب الشرط.

الطعنُ: خبر لمبتدإ محذوف جوازًا تقديره: هو، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجزائه.

الذي: اسمٌ موصول نصٌّ مبنيٌّ على السكون في محل رفع نعت.

تعرفون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبنيٌّ على السكون في محل رفع فاعل.

الهاء: ضمير متصل مبني على الضمِّ في محل نصب مفعول به. وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب. وجملة الشرط مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

وتلك: الواو حرف عطف، تلك: معطوفة على الطعن في محلّ رفع.

القنا: بدل كلٌّ من كلٌّ مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

البيضُ والضُّمَّرُ: معطوفة على الطعن.

الشُّقر: نعتٌ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...