شرح وإعرب قصيدة الكندي يعاتبني في الدين قومي وانما كاملة بطريقه احترافيه ومتميزة
اولا التعريف بالشاعر:
لقب بالمقنع الكندي واسمه الكامل:
محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي بالمُقنّع لأنّه كان ملثمًا باستمرار،
ولد الكندي في وادي دوعن بحضرموت في قبيلة كندة اليمنية جنوب الجزيرة العربية ، من أهل حضرموت وُلد بـوادي دوعن ، ولا تعرف سنة مولده ولكنه عاصر الدولة الأموية،فهو من شعرائها ، ( توفي 69 هـ / 689م).
فهو كان من أجمل الناس وجهًا، وكان إذا رفع اللثام عن وجهه تصيبه العين، كما كان طويل القامة، جميل المُحيّا، لذلك كان يتعرّض دائمًا للحسد، وإذا أصابته العين يمرض ويتأذى للغاية، ولهذا كان لا يمشي بين الناس إلّا مقنعًا.كان جده عمير زعيم قبيلة كندة، وبعد وفاته اختلف والده ظفر وعمّه عمرو على زعامة القبيلة، ومن بعدهما تنافس المقنّع مع أبناء عمه على نفس السبب أيضًا، وهذا كان من أبرز أسباب خلاف الشاعر معهم، لذلك رفض أولاد عمه تزويجه من أختهم، وكانت أكثر قصائد عليهم واستمر نزاعات طويله فيمن يتزعم القبيلة بينه وبين اولاد عمه طويلا.
ثانيا :شرح القصيدة:
(يُعاتِبُنِي فِي الدَّيْنِ قَوْمِي وإِنَّما ... دُيُونِيَ فِي أَشْيَاءَ تَكْسِبُهُم حَمْدَا)
(ألمْ يرَ قومي كيفَ أوسرَ مرّةً ..
وأعسرُ حتى تبلغَ العسرةُ الجَهْدَا)
(فما زادني الإقتارُ منهمْ تقرباً ...
ولا زادني فضلُ الغِنى مِنْهُمُ بُعدَا)
(أسدُّ بهِ ما قدْ أخلُّوا وضيَّعوا ...
ثغورَ حقوقٍ ما أطاقُوا لها سدَّا)
(وفي جفنةٍ ما يُغلقُ البابُ دونَها ...
مكللةٍ لحماً مدفقةٍ ثَرْدا)
(وفي فرسٍ نهدٍ عتيقٍ جعلتُهُ ...
حجاباً لبيتي ثم أخدمْتُهُ عبدَا)
(وإنَّ الذي بيني وبينَ بني أبيْ ...
وبينَ بَني عمِّي لمختلفٌ جدَّا)
(أراهُمْ إِلَى نصري بطاءً وإنْ هُمُ ...
.. دعَوْني إِلَى نصرٍ أتيتُهُمُ شدَّا)
(فإنْ يأكلوا لحميْ وَفَرْتُ لحومَهُمْ ...
وإنْ يهدموا مجدي بنيتُ لهمْ مجدَا)
(وإنْ ضيعوا غيبيْ حفظتُ غيوبَهمْ ...
وإنْ همْ هوَوْا غَيِّيْ هويتُ لهم رُشدا)
(وإنْ زجروا طيراً بنحسٍ تمرُّ بي ...
زجرتُ لهم طيراً تمرُّ بهمْ سعدا)
(ولا أحملُ الحقدَ القديمَ عليهمُ ...
وليسَ رئيسُ القوم من يحملُ الحقدا)
(لهم جلّ مالي إنْ تتابعَ لي غنىً ..
. وإنْ قلَّ مالي لم أكلفْهمْ رِفدا)
(وإني لعبدُ الضيفِ ما دامَ نازلاً ...
وما شيمةٌ لي غيرها تشبهُ العبدا)
الاعراب:
يعاتبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به قومي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
ديوني : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
أشياءَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
تكسبهم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع ذكور العقلاء
حمدا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .
ألم : الهمزة :حرف استفهام ، لم : حرف جزم ونفي وقلب .
يرَ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره
حتى : حرف غاية ونصب وجرّ
أوسرُ ، أعسرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
تبلغَ : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
العسرة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
زادني : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر ، والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
الإقتار : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
تقرّباً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
فضلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الغنى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر
بعدا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ
بيني : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
بني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالماً وحذفت النون للإضافة .
لمختلفٌ : اللام لام المزحلقة ، مختلف : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
جداً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
أكلوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق .
لحمي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
وفرتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
هدموا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق .
مجدي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
بنيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
مجدا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .
ضيعوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق
غيبي ، غيّي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
هووا : فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق
حفظتُ ،هويتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
رشدا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .
ليس : فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر
كريمُ : اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
القوم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب خبر ليس
يحمل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الحقدا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق
جلُّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
لم : حرف جزم ونفي وقلب
أكلفهم : فعل مصارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع ذكور العقلاء.