0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.4مليون نقاط)

من هو 

من غيخاتو 

غيخاتو وعثمان

مقتل غيخاتو

إرليك خان

من هو بالغاي المغولي

الينجاك القائد المغولي

جايخاتو

من هي زوجة غيخاتو

القائد المغولي غيخاتو من مواليد القرن ١٣، ولد في عام ١٢٥٩،كان قائد مغولي له شهرته، هو ابن أباقا خان ونوقدان خاتون سيدة التتار، تزوج من باديشا خاتون، توفي في ٢٤ مارس ١٢٩٥،سبب الوفاة خنق ،هو قائد مغولي كبير، يعتبر من أبرز القوات المغولية، يعد غيخاتو من اعضم قادت المغول.   تعتبر الإمبراطورية المغولية أضخم إمبراطورية ككتلة واحدة بالتاريخ البشري، فالقرنين الثالث عشر والرابع عشر كانا يسمان بعصر المغول.   تمدد المغول على القارة الآسيوية خلال الفترة من 1215 إلى 1360 ساعد على الاستقرار السياسي وأعاد تحديد طريق الحرير مرورا بقراقورم، القرن الثالث عشر شهد تحالف مغولي.   كان كل عضو من الأسرة الذهبية يعين إقطاعيا في قسم محدد من الإمبراطورية المغولية، تماما كما كان النبلاء المغول وعائلاتهم والمحاربين، يحصلون على قسم معين من الغنائم الحربية.   ظهرت بدايات تمزق تلك الإمبراطورية في أعقاب الحرب على وراثة الحكم ما بين عامي 1260 و1264 معلومة ما بين القبيلة الذهبية وخانات الجاكاتاي وهو بواقع الأمر بمثابة استقلال ورفض الخضوع لقوبلاي خان كخاقان للمغول.

غيخاتو تاريخياً 

غيخاتو تاريخياً 

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي /

من هو كيخاتو

من هم أبناء غيخاتو

من هو خيخاتو

ما هي ديانة غيخاتو

كم عمر غيخاتو

معلومات عن غيخاتو

القائد المغولي غيخاتو من مواليد القرن ١٣، ولد في عام ١٢٥٩،كان قائد مغولي له شهرته، هو ابن أباقا خان ونوقدان خاتون سيدة التتار، تزوج من باديشا خاتون، توفي في ٢٤ مارس ١٢٩٥،سبب الوفاة خنق ،هو قائد مغولي كبير، يعتبر من أبرز القوات المغولية، يعد غيخاتو من اعضم قادت المغول. 

حيث تعتبر تعتبر الإمبراطورية المغولية أضخم إمبراطورية ككتلة واحدة بالتاريخ البشري، فالقرنين الثالث عشر والرابع عشر كانا يسمان بعصر المغول. 

وتمدد المغول على القارة الآسيوية خلال الفترة من 1215 إلى 1360 ساعد على الاستقرار السياسي وأعاد تحديد طريق الحرير مرورا بقراقورم، القرن الثالث عشر شهد تحالف مغولي. 

كان كل عضو من الأسرة الذهبية يعين إقطاعيا في قسم محدد من الإمبراطورية المغولية، تماما كما كان النبلاء المغول وعائلاتهم والمحاربين، يحصلون على قسم معين من الغنائم الحربية. 

لقد ظهرت بدايات تمزق تلك الإمبراطورية في أعقاب الحرب على وراثة الحكم ما بين عامي 1260 و1264 معلومة ما بين القبيلة الذهبية وخانات الجاكاتاي وهو بواقع الأمر بمثابة استقلال ورفض الخضوع لقوبلاي خان كخاقان للمغول.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

خيخاتو تاريخياً

غيخاتو ولد عام 1259 م في منغوليا وهو من الاسرة الحاكمة التي تولت الحكم للدولة المغولية (الالخانية فقط في موقع ثقافة قلم) يتعبر خامس حكام الدولة الالخانية التي حكمت اغلب دول العالم تولى الخلافة عام 1292 حتى عام 1295 تولى الخلافة بعد وفاة ارغون يعد شرس الطباع وحاد الشخصية قتل ابنة نتيجة التمرد الذي كان يقودة ابنة علية حكم مناطق الشرق الأوسط وحكم الأناضول غادر غيخاتو إلى الأناضول لمحاربة بني غيرمان الذين حاصروا قونية عام 1291 بعتاد 30000 جندي قسم غيخاتو جيشه إلى قسمين وأرسل جزء إلى بني منتشا بينما قام هو نفسه بمهاجمة عاصمة بني غيرمان ايريجلي وكان هدفه التالي هو بنو أشرف في الغرب الذين أسر منهم 7000 امرأة وطفل وأرسلهم إلى قونية عد عودته إلى قيصرية أرسل قادته لمعاقبة المؤيدين السابقين لفلج أرسلان الرابع في شمال الأناضول برفقة الجيوش السلجوقية. فاغتنم بنو غيرمان الفرصة وحاصر الغيرمانيون وبنوا أشرف قونية مرة أخرى لكنهم سحبوا جيوشهم عندما حاصر هنري الثاني ملك قبرص علائية بـ 15 سفينة وواصل غياث الدين مسعود القتال ضد قلج أرسلان وعين بدلا عنة السلطان السلجوقي غياث الدين مسعود وعين عليه والي كي يبقى في خدمتة كان للسلطان مسعود دور بارز في نهضة الدولة العثمانية حيث ساعد السيد عثمان وجمع القبايل تحت رايتة ومده بجيوش

0 تصويتات
بواسطة
نهاية غيخاتو المتوقعة

على عكس ما ظهر غيخاتو في مسلسل المؤسس عثمان باعتباره القائد المغولي القاسي الصارم الذي يخافه الجميع، يصف لنا المؤرخ اللبناني محمد سهيل طقوش غيخاتو بأنه كان شاباً مهملاً لشؤون الحكم، وسكيراً، وعديم الكفاءة، وضعيف الشخصية، وعاجزاً عن مواجهة الأحداث، ما دفع أمراء المغول للتمرُّد على حكمه، وتزعم ابن عمّه بايدو بن ترغاي بن هولاكو هذا التمرُّد.

وقد ساءت العلاقة بين غيخاتو و بايدو، لدرجة أنَّه في أحد مجالس اللهو حين أفرط غيخاتو في الشراب، شتم بايدو، فبادله بايدو الشتائم، فغضب غيخاتو وضربه وطرده من مجلسه، ولكنَّه عندما أفاق من سكره في اليوم التالي، ندم على ما فعل واعتذر منه، وكان بايدو من المرشحين البارزين لمنصب الإيلخانية، فأثر ذلك في نفسه وصمم على الانتقام منه.

حينما علم غيخاتو بما يحيكه بايدو، عزم على الفرار إلى الأناضول حيث كان يغدق على قادتها بالعطايا الكثيرة. لكنّ حاشيته نصحوه بتشكيل جيشٍ لمواجهة المتمردين، فخضع غيخاتو إلى مشورتهم، وكوَّن الجيش المكون من 5 آلاف مقاتل تحت قيادة الأمير تيتاق، والذي ذهب بدوره إلى همذان للاشتباك مع جيش بايدو، ثم أرسل غيخاتو 20 ألفاً من الجنود، بقيادة الأميرين آق بوقا وطغاجار ليلحقوا بالأمير تيتاق.

غيخاتو

لوحة اغتيال غيخاتو/ wikimedia

وفي هذا الوقت الحاسم، ظهرت حقيقة القائد طغاجار الذي كان مؤيداً لبايدو، وانفصل مع أتباعه عن جيش غيخاتو والتحق بجيش بايدو، ما أدى إلى ضعف موقف آق بوقا، الذي أخبر غيخاتو بذلك، فاعتراه اليأس وعجز عن التفكير، ورجحت كفة بايدو في هذا الصراع، وحسم المعركة لصالحه ولاذ الأمراء الموالون لغيخاتو بالفرار، في حين أطلق بايدو صراح الأمراء الذين اعتقلهم غيخاتو في السابق في بداية حكمه.

وبعد حسم المعركة، أسرع بايدو في تعقُّب غيخاتو، فأُلقي القبض عليه وحملوه إلى بايدو الذي أمر بأن يقتلوه خنقاً بوتر القوس وذلك في عام 1295.  

وبالرغم من أن غيخاتو ظهر في مسلسل عثمان شخصاً كبير السن ذا لحيةٍ بيضاء ويهابه الجميع، فإن الواقع أن غيخاتو كان شاباً غير مسؤول، وكان -كما يصفه بعض المؤرخين- أسوأ أفراد أسرة هولاكو الذين تولوا عرش المغول الإيلخانيين، والذي أدى بدوره إلى تدهور الأوضاع في الدولة الإيلخانية تدهوراً شديداً.

لم يتوقف التدهور بعد رحيله، حيث ظل التدهور مستمراً باستثناء مدة حكم الإيلخان محمود غازان، الذي اعتلى العرش وتحولت الدولة في عهده إلى الإسلام وأوصل الدولة إلى أعلى درجات الرقي والازدهار، إلا أن ذلك لم يستمر طويلاً وعادت الدولة إلى التدهور إلى أن زالت تماماً في عام 1335.

من المعروف أن المغول بدأوا في الظهور بداية القرن الـ 12 الميلادي في هضبة منغوليا شمال صحراء جوبي، التي وحّد فيها جنكيز خان البدو تحت حكمه لتصبح دولته خلال سنواتٍ قليلة في أوج قوتها وتخضع دول العالم من حولها. ومن هنا الظهور الدائم للمغول في مسلسلات مثل قيامة أرطغرل والمؤسس عثمان.

تمتَّع المغول كما هو مشهور عنهم بقوةٍ ووحشيّة في القتال وأعدادٍ كبيرة من المقاتلين. اعتمد جنكيز خان في تقوية جيشه على تأسيس طبقةٍ من المقاتلين يحصلون على امتيازاتٍ كبيرة مقابل تشكيلهم "قوات نخبة" يعتمد جيش المغول عليها في حسم المعارك.

وبهذه الفئة التي كانت تدعى "طرخان" حظى جيش المغول بشهرته الكبيرة التي كانت تسبقه، ومن هذه الفئة أيضاً كان كبار رجال الدولة المغولية وقادة الجيش.

أمَّا عن اقتصاد الدولة، ففي عهد أوقطاي بن جنكيز خان، ثاني خانات (حكّام) دولة المغول، فقد تأسس النظام الاقتصادي المعتمد على الضرائب بشكلٍ كبير ثمَّ على التجارة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 15، 2022 في تصنيف مشاهير بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 15، 2022 في تصنيف مشاهير بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 19، 2022 في تصنيف مشاهير بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...