0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.7مليون نقاط)

ما اصل قبائل قبيلة عتيبة، ماهي اقسام ونسب قبيلة عتيبة،

ما اصل قبائل قبيلة عتيبة، ماهي اقسام ونسب قبيلة عتيبة

زوارنا الكرام نسعد أن نقدم إجابة السؤال الذي يقول....ما اصل قبائل قبيلة عتيبة، ماهي اقسام ونسب قبيلة عتيبة.. من مصدرها الصحيح في منصة مدينة العلم الذي تقدم لكم الكثير من المعلومات الصحيحة من شتى المجالات التعلمية والثقافية وحلول الألغاز بأنواعها الذهنية ولكم الأن حل السؤال الذي يقول..ما اصل قبائل قبيلة عتيبة، ماهي اقسام ونسب قبيلة عتيبة....واجابتة الصحيحة الذي نقدمها لكم في موقع مدينة العلم  وهي 

ما اصل قبائل قبيلة عتيبة، ماهي اقسام ونسب قبيلة عتيبة

الإجابة الصحيحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة الرئيسية ⬇️⬇️⬇️⬇️

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
قبيلة عتيبة

قبيلة عتيبة هي إحدى أشهر القبائل في منطقة الجزيرة العربيّة، حيث تُعدّ عتيبة من أكبر القبائل وأعظمها دون منازع، حيث تقطن تلك القبيلة أواسط المملكة العربيّة السعوديّة، وتمتد حتى سفوح الحجاز إلى الشرق، وتصل إلى نجدٍ في الشمال، ويصل امتداد القبيلة إلى أطراف الطائف ومكة المكرمة والسيل والمضيق.

ولهذه القبيلة تاريخ عريق مسطر في الكتب وقد انجبت ابطالا وشعراء ومن ابرزهم تركي بن حميد والعفار وهو ضيف الله بن تركي بن حميد وعقاب بن شبنان بن حميد ومحمد بن هندي وسلطان الدين وهو سلطان بن بجاد و مسلط بن ربيعان وهذال بن فهيد وشبيب بن حجنه ووبير العيش ومقعد الدهينه ومناحي الهضيل وراقي الفرد وعفاس بن سداح بن محيا وسلطان ابالعلا ومحمد بن عبود ومارق وصنيتان الضيط والتوم وخزام المهري وابن جامع وابو خشيم وشبيب بن دواس وابن طويق وقشعان بن عميرة وسعود اليابس وابن زريبة فهذه القبيلة ينطبق عليها قول الشاعر اذا مات منا سيد قام سيد ومنهم الشاعر المبدع الراحل بندر بن سرور الملقب بمتنبي عتيبة

نسب القبيلة

يعود نسب القبيلة إلى بني هوزان بن منصور بن عكرمة بن حصفة بن قيس بن عيلان، وتُعدّ القبيلة من أكثر قبائل نجد من حيث العدد، من أصولٍ عدنانيّة من قيس عيلان، حيث تسكن أكبر فروع القبيلة في منطقة الحجاز، وامتدت إلى منطقة نجدٍ في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.

أقسام قبيلة عتيبة

تنقسم قبيلة عتيبة إلى قسمين كبيرين، هما:

روق.

رقا.

ونتج عن هذين القسمين الكثير من العشائر والأفخاذ، وبرز فيهم العديد من الفرسان الأبطال، كالفارس (تركي بن حميد المقاطي)، حيث يُعتبر تركي سيّد عتيبة كاملة وينتمي إلى قسم برقا، ومن قسم الروق أيضاً برز العديد من الفرسان العظام، كالفارس (مسلط بن ربيعان) قائد معركة طلال الشهيرة، والفارس (مارق الضيط سيد العضيان) وهو صاحب الفعل الشهير في الحرمليّة، وغيرهم الكثير من الفرسان.

بالإضافة للفرسان فقد برز في قبيلة عتيبة العديد من الشعراء الكبار، منهم الشاعر والفارس (شليويح العطاوي) الذي نظم قصيدته المشهورة (يا ناشدٍ عنّي تراني شليويح).

أبرز معارك قبيلة عتيبة

خاضت قبيلة عتيبة العديد من المعارك عبر التاريخ، كان بعض تلك المعارك في داخل القبيلة نفسها، والبعض الآخر مع قبائل أخرى، ومن أبرز تلك المعارك وأشهرها المعارك التالية:

معركة الشريف محمد الحارث الذي غزا مع قبيلة عتيبة آل مغيرة في منطقة العارض.

معركة الشريف سرور وقبيلة عتيبة التي شنّت ضد قبائل حرب.

معركة مناخ البقوم، والتي حدثت بين عتيبة والبقوم وانتهت بعقد صلحٍ بين الطرفين حيث تبنّى هذا الصلح الإمام (سعود بن عبد العزيز) إذ تكفّل الإمام بدفع ديّات القتلى من الجانبين.

معركة الزكاة التي وقعت في شمال (تربة البقوم) ومواقع أخرى.

معركة دارت بين قبيلتي عتيبة وقحطان، وأطلق عليها اسم معركة (سناف الطراد).

وقعةُ أم العصافير (الحماده)، ووقعت بين عتيبة التي ساندت فيها الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود، وبين أهل العارض وأهل الشمال والقصيم وابن رشيد.

أبرز هجرات قبيلة عتيبة

هذه بعض الهجرات وأبرزها للقبيلة والتي شهدت الكثير من الهجرات عبر التاريخ، ومن أهمها الهجرات التالية:

هجرة الغطغط: وتُعتبر من أقدم هجرات قبيلة عتيبة، حدثت هذه الهجرة في عهد شيخ القبيلة في ذلك الوقت (سلطان بن بجاد بن حميد).

الحفيرة: حيث كانت منطقة الحفيرة قديماً مورداً للماء، وتعتبر هذه الهجرة أول هجرة حدثت لقبيلة الدعاجين، ومن أقدم هجرات قبيلة عتيبة والتي حدثت في عهد مؤسس القبيلة الأمير (مناحي بن خالد بن حشر الهيضل).

ساجر: وتقع ساجر شمال شرق محافظة الداودمي.
بواسطة (3.7مليون نقاط)
هوازن
عتيبة

مقدمة: قبل القرن التاسع الهجري لم يرد في أي مرجع من المراجع ذكر اسم لكلمة (عتيبة) كقبيلة , يفيد العارفون أن عتيبة ليس إلا رجلا قاد جموعا من هوازن و معهم أحلاف وكل من انضوى تحت لوائه سمي من جماعة عتيبة ,كثر الباحثون والمنقبون للعمل على تأصيل (عتيبة )كقبيلة, إنها هوازن ومنازلها في سرات الحجاز و ثقيف كما ذكرت المراجع هو بن هوازن ثم أنهم نزلوا الى مدينة الطائف بعد أن أجلوا قبيلة عدوان بعد موت شيخها (عمر بن الضرب)والذي زوج بنته الوحيدة من فتى من ثقيف فأنزل قومه وأخرج عدوان الى منطقة العقرب و العقيرب ولا زال موطنهم هناك ومنهم عدد في مدينة الطائف .

كانت منازل هوازن لا تتعدى عشيرة شمال شرق الطائف وما بعدهم كان لقحطان وأجلت عتيبة قحطان في قصة معروفة بين بن حميد من مشائخ عتيبة وهو من المتحالفين مع هوازن وجما عته يسمون المقطه وهم من البقوم ومنازلهم تربة ,أخرج بن حميد بجموع هوازن أخرج قحطان وكان شيخهم يدعى بن هادي وأعادهم حتى الوسط الجنوبي الغربي من نجد ونزلوا منطقة الهياثم بجوار الخرج الحالية ,

دأب من تسموا بعتيبة من هوازن وتركوا السراة على الالتحاق بالحكام وخدمتهم وهم من أعان الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز على إخراج العثمانيون من الحجاز وكان من أشهر قادتهم رجلا يدعى (فاجر)

عند احتلال بن سعود للحجاز كانت عتيبة نجد بقيادة بن ربيعان وبن حميد و تعاون الأشراف آل (لوي)هم القوة التي دعمت بن سعود وهم من قاموا مع جموع من مطير وسواهم بأكبر مذبحة عرفها تاريخ المنطقة خطط لها عميل الإستخبارات البريطانية (جون فلبي)والذي تسمى بعبد الله وقال أنه أسلم, وكان ذلك بمساعدة ضباط تابعين للتاج البريطاني وقد استخدموا نظرية (الترويع والصدمة)حتى تستسلم لهم مكة المكرمة دون قتال خشية من تحرك العالم الإسلامي, تلك المذبحة لحقت جميع سكان مدينتي تربة والطائف صغارا كبارا شيوخا علماء دون تفريق و تم سلب ونهب البيوت وفعل الأفاعيل التي يصعب وصفها.تلك لعمري جريمة حرب لا تموت بالتقادم, ولقد انتقم الله من تلك الجموع حيث حصدهم الملك عبدالعزيز في موقعة السبلة وقتل شيوخهم شر قتلة من استسلم منهم ومن لجأ لللإنجليز وأعادوه للملك عبد العزيز مكبلا ليلقى جزاؤه.

هناك كثبر ممن ينتسبون الى عتيبة ليسوا منهم وقد أخبرني بذلك النسابة العظيم الشيخ عبد الله بن دخين والذي كان هو والشيخ نجم بن هليل من كبار النسابة وبن هليل من عتبان السيل الكبير شمال غرب ا لطائف وهما النسابة المعول عليهما , ولقد رفض الشيخ عبدالله إعطائي (علب الأنساب )لنشرها وكان رأيه خيرا فلقد قال لي دع الخلق للخالق فهذه تثير الفتن.رحمه الله.

أخبرني الشيخ عبدالله أن قبيلة سبيع تعود في نسبها الى سعد بن هوازن وأوقفني على قريتهم في ديار بني سعد وتسمي قريتهم السبيعية.

إن ما أورده بعد يعود الفضل فيه لموقع عتيبة والى البحر الزاخر الشيخ هندوس مع من أشرت لهم في آخر البيان.

إن فخر عتيبة نجد الآن بانتسابهم الى نجد إنما فخر من يتقرب من الحكام وكل من ينفي أن أصله ومرجعه الى الحجاز وهوازن فهو ليس أكثر من الأحلاف الذين أشرت إليهم والذين انضووا تحت "بيرق"أي علم (عتيبة)

أقسام قبيلة عتيبة

تنقسم قبيلة عتيبة الى ثلاث بطون كبار وهي: 1- الثبتة (ثابت) 2- الروقة 3- برقا

أولا/ الثبتـة وتمتد منازل الثبتة من جنوب الطائف بحوالي 70 كيلا الى الطائف وتسمى هذه ألمنطقه بسراة بني سعد نسبة الى المسمى الجاهلي لقبيلة عتيبة ( بنو سعد ) وهم في الغالب أهل قرى ومزارع ( فلاحون ) ومنهم بادية قليلة تقطن السيل الكبير ( قرن المنازل ) ميقات أهل الطائف ونجد . وينقسمون الى قسمين كبيرين هما: 1- الصريرات 2- اللصه

الصريرات :
وأمير شملهم ابن هليل ويلقبونه في الحجاز ( أبو عتيبة ) وهم أسرة من الذويبات ويتفرعون الى 1- الذويبات 2- ال عيسى 3- الرقبان 4- الذبانيه 5- الشهبه 6- البراريق 7- المزاحمه 8- المناصير 9- الحميان

اللصه وهم
أ- ألمراوحه: وأمير شملهم ابن مليحان وهم أسرة من المقافشه. 1- الروسان 2- الغنانيم 3- الشعاريه 4- المقافشة 5- الفقهاء 6- العوادات 7- السحابين 8- السحران 9- الرجيلات 10- العبيات 11- الجمامير 12- المحاسنه 13- الحوطه 14- المراشدة 15- الروقة

ب- القساورة : وأمير شملهم ابن عايد وهم أسرة من ذوي عطية ويتفرعون الى 1- ذوي عطية 2- المظافره 3- بنو مخلده 4- الضباعين 5- أطلح 6- الشروط 7- الدهامين 8- الغواوير 9- الونسه 10- ذوي شداد

ج- المناجيم: 1- ذوي جار الله 2- ذوي شداد 3- البسان 4- ذوي صالح 5- ذوي حامد 6- العواويش 7- الدوخه 8- ذوي ملفي 9- ذوي كليب 10- أهل نايف 11-ذوي براك 12- الحمدة 13- الطوالعه 14- ذوي تويم 15- الخماسين 16- الشرابيه 17- الثعابين 18- الغدران

ثانيا / الروقة وشيخ قبيلة الروقة العام ابن ربيعان وهو شيخ قبيلة عتيبة كافه وهم أسرة من الثبتان وتمتد منازل الروقة من حرار الحجاز الشرقية – من حرة رهاط وحرة كشب – الى قريب الرس وهم بادية رحل ومن أهم أوديتهم في الحجاز وادي رهاط ووادي العقيق ووادي الفرع ومن أوديتهم في نجد وادي الهييشة ووادي الرشا ووادي الرشاوية ووادي الجرير ووادي شبيرمة ووادي الشبرمية . وينقسمون الى ثلاث بطون كبار . أ- الثبتان ب- طلحه ج- مزحم

أ- الثبتان : ومن أشهر مواردهم مران ونفي وعنـز وخـف والقرنه وخريمان وقويعان والداهنه وينقسمون الى : 1- العفارين : وهم أ- الرباعين - وهم شيوخ شمل قبائل عتيبة - ب- الحيصه ج- الشقران د- الفزران

2- الحبصان وهم: أ- البراريق ب- العرده ج- الجمالين د- الحمران

ب- مزحم: وأمير شملهم الضيط وهم أسرة من االعضيان وهم سبعة بطون هي: 1- العضيان 2- الغبيات 3- المراشدة 4- السياحين5- ذوي عالي 6- ذوي عطية 7- الجذعان

ج- طلحه وامير شملهم ابن محيا وهم أسرة من الحناتيش من طلحه ويتفرعون الى اربعة عشر بطنا هم: 1- الأساعده 2- الحفاه 3- الحناتيش 4- الذيبة 5- ذوي زراق 6- الدلابحه 7- الحماميد 8- العوازم 9- الغربية 10- الحزمان 11- المغايبة 12- الغضابين 13- الكراشمة 14- السمرة

ثالثا/ برقا وأمير شملهم ابن حميد وهم أسرة من المتابعة من الكرزان من المقطه وهم في الحجاز ونجد بدو رحل وأكثرهم بالحجاز حيث تمتد منازلهم من الطائف من الشرق والشمال الى المجمعه شرقا وفيهم العدد في قبيلة عتيبة حيث يشكلون القسم الأكبر من قبيلة عتيبة ومن اهم أوديتهم في الحجاز وادي العقيق ووادي نخب ووادي جليل ومن اهم أوديتهم في نجد وادي الرشا ووادي خنثل ويتفرعون الى فرعين كبيرين هما : أ- شملة ب- عيال منصور

أ- شملة وهم 1- البطنين 2- المقطه 3- الروسان 4- وقدان

البطنين وهم ينقسمون الى قسمين أ- النفعة ب- الطفحه

أ- النفعه ويتفرعون الى : 1-النخشة 2-المفاريج 3-المحايا 4-البسايس 5-الفلته 6-ذوي زياد 7-العيلة 8- المساعيد 9- السلاقا 10- ربيع 11- الزود

ب- الطفحه ويتفرعون الى: 1-الجعدة 2-الحلسة 3-العبابيد 4-السوطة 5-الحبوس 6-الحليفات 7-الوذانين 8-الحشابرة 9- الزوران 10- الحصنة 11- الجميعات 12- خديد 13- السياييل 14- اللهوب

2- المقطه وهم ينقسمون الى قسمين : أ- الكرزان ب- البصصه أ- الكرزان وهم: 1- المتاعبه 2- المقاحصه 3- الهمارقة 4- السلفه 5- الشليات 6- الأغرة 7- المحالسه 8- الروسان/المقطة من حلفاء عتيبة ويعودون لقبيلة البقوم الأزدية و التي استوطنت منطقة "تربه"ومنهم من سكن القصيم

ب- البصصه وهم: 1- الهدبه 2- العقفه 3- العطيات 4- الصبحه 5- القزايله 6- الهميسات 7- الهوارنه 8- الخنافره

3- الروسان : بطن من شملة من برقا وأمير شملهم ابن جامع ومساكنهم بنجد ويتفرعون الى: 1- اللوبيات 2- المقاحصه 3- ذوي مجري 4- ذوي عميرة 5- الهبور 6- العامر 7- المرابضة 8- الشهبه

4- وقدان : بطن من برقا في الحجاز وهم اهل وادي نخب بالطائف منه الشاعر الفحل بديوي بن جبر الوقداني ويتفرعون الى: 1- البرامين 2- ذوي عودة 3- ذوي محمد 4- الجماعين 5- الروسان 6- الشواهره 7- الهنادسه 8- الجلادين 9- الشماسين 10- ذوي حمد 11- الزيابقة 12- الهباهبه

ب- عيال منصور وهم أ- الدعاجين ب- العصمه ج- القثمة د- الشيابين هـ- الدغالبة

أ- الدعاجين وهم 1- ذوي خيوط 2- الخضرية 3- الملانية 4- المعالبة 5- السوالم 6- الشذايين 7- الهدف

ب- العصمة وهم 1- الشفعان 2- الحمارين 3- العلاوين 4- الجلاة 5- العبابيد

ج- القثمة وهم: 1- ذوي عبدالله 2- ذوي قاسم

د- الشيابين وهم ذوي صالح وذوي خليفة أ- ذوي صالح وهم 1- ذوي فهيد 2- القرافين 3- الحفارى 4- ذوي عبدالله 5- العمور 6- الزبالقه 7- ذوي عواد 8- الثقفان

ب- ذوي خليفه وهم: 1- ذوي شيبه 2- الشوام 3- الفراهده 4- الفوارين 5- الغدران 6- الصواهله 7-ذوي كليب 8- ذوي محمد 9- ذوي سليمان

هـ- الدغالبة وهم ذوي دغيليب وذوي منعر

أ- ذوي دغيليب وهم: 1- القبعه 2- القمول 3- الحوافره 4- الدحامين 5- القنيات 6- الصرادحه 7- الجغاثمه

ب- ذوي منعر وهم : 1- الهناديه 2- العوادات 3- اللصاويه 4- البرقان

وقد برز من هذه القبيلة فرسان وأمراء خلد التاريخ ذكرهم ونذكر منهم الشيخ سلطان بن محمد بن ربيعان والشيخ مسلط بن محمد بن ربيعان والشيخ المجاهد عمر بن تركي بن ربيعان والشيخ تركي بن حميد والشيخ محمد بن هندي بن حميد والشيخ المجاهد سلطان الدين بن بجاد بن حميد و تركي بن سداح بن محيا وعفاس بن سداح بن محيا ودغيليب بن خنيصر الأسعدي وشالح الضيط مارق بن شالح الضيط وزريب بن زريبة الجذع وشليل بن نجم الغبيوي وضيف الله بن تنيبيك المرشدي وشليويح العطاوي ومشعان ابا الخيل العطاوي وضيف الله بن عميرة العطاوي ( قشعان ) ومطلق ابو سنون العطاوي وشريف الحيص الروقي وفلاج البراق وشمروخ العريدي الروقي وهذال بن ضمن بن فهيد الشيباني وخزام المهري الدغيلبي وسلطان بن مشعان ابا العلا ومزيد بن مغيرق العصيمي وعبدالمحسن الهيظل ومناحي الهيظل وماجد بن خثيلة المقاطي وعالي الفجري المقاطي وشبيب بن حجنة النفيعي ومقعد الدهينة النفيعي وغيرهم كثير تركناهم خشية الإطاله . ومن أعلام عتيبة المعاصرين : الشيخ تركي بن فيحان بن ربيعان – رحمه الله - والشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد – رحمه الله – والشاعر المعروف بندر بن سرور العطاوي – رحمه الله - والشيخ عبدالله بن عمر بن ربيعان والشيخ فيصل بن سلطان بن حميد والشاعر خلف بن هذال الروقي والشاعر شقير الجذع والشاعر كديميس بن صالح العصيمي وغيرهم تركناهم خشية الإطالة.
0 تصويتات
بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   1-  بالنسبة الى المقطة فهم يرجعون من الكرزة من الثبتة من اللصة   2-ابن احميد نزل نجد     ما معه الا برقاء 3-عتيبه ترجع في بني سعد بن بكر بن هوازن 4- عتيبة ليست احلاف انما ترجع في نسل واحد 5- اتق الله وتأكد من المعلومات قبل تنشر هذا بس الى تذكرته والله والي التوفيق

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...