0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

شرح وحل اسئلة واعراب قصيدة أيها العمال، شرح وتحليل ابيات قصيدة أيها العمال للصف الثاني متوسط، حياة الشاعر احمد شوقي

ملخص مختصر حول درس نص قصيدة أيها العمال للشاعر أحمد شوقي، وأهم مااضاف للشعر العربي

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 



ملخص مختصر حول درس نص قصيدة أيها العمال للشاعر أحمد شوقي، وأهم مااضاف للشعر العربي

الإجابة هي ;

أحمد شوقي

س: تحدثِ عن البيئة التي عاش بها أمير الشعراء.

س: متى اختلط أحمد شوقي بأبناء الشعب؟

هو أمير الشعراء وزعيم المجددين في الشعر العربي الحديث، ولد بالقاهرة، وعاش فيها، ويرجع في نسبه إلى أصول عديدة، تحدث بها عن نفسه فقال: أنا إذن عربي، تركي ، يوناني، جركسي، وقد كفلته جدته لأمه، ونشأ معها في ترف ونعيم في قصر الخديوي، حيث كانت من وصائف القصر، فنشأ شوقي في بيئة أرستقراطية مترفة، وأخذ يختلف منذ سنته الرابعة إلى الكُتّاب، ثم انتقل إلى المدارس الابتدائية ، والثانوية فكان ذلك فرصة له ليختلط بأبناء الشعب وحياتهم الديمقراطية ولكنه سرعان ما كان يعود إلى بيئته وما بها من نعيم الحياة.

والتحق بمدرسة الحقوق، وأنشئ بها قسم للترجمة فالتحق به وتخرج في قسم الترجمة سنة 1887م، فعينه توفيق بالقصر ثم أرسله في بعثة إلى فرنسا ليدرس الحقوق، فانتظم في مدرسة بمبونبلييه لمدة عامين، ثم انتقل إلى باريس، وظل بها عامين آخرين، حصل فيهما على إجازته النهائية.

وهيئت له فرص مختلفة ليذرع فرنسا طولاً وعرضاً وليزور لندن وبلاد الإنجليز، وكان طوال إقامته في باريس يشاهد مسارحها ويتصل بحياتها الأدبية، وأقبل على قراءة فيكتور هيجو ودي موسيه، ولافونتين، ولامرتين، وترجم للأخير قصيدة "البحيرة "شعراً.

وعاد شوقي إلى مصر، فعمل رئيساً للقسم الإفرنجي بالقصر، وسرعان ما أصبح شاعر عباس، وكان أهم ما يعجب عباساً فيه مدائحه له في أعياد حكمه لمصر وفي كل مناسبة تمر به، وأخذ شوقي يدور معه في كل أهوائه السياسية، فتارة يمدح له الخليفة العثماني، وتارة يلوم الإنجليز ويندد بهم، ولم يكن شوقي حينئذ يختلط بالشعب، لذلك تفوق عليه حافظ في ميدان الوطنية وما يتصل بها من عواطف الجمهور السياسية، إذ كان ابن الشعب، وكان يحس آلامه في عمق وقوة.

س: في أي فترة من الفترات تفوق حافظ على شوقي ؟وفي أي مجال؟

ومن المحقق أن شوقي لم تكفل له حريته في هذه الحقبة، إذ كان مشدوداً بحكم وظيفته إلى القصر وصاحبه.

س: ما سبب نفي أحمد شوقي إلى أسبانيا ؟

وأعلنت الحرب العالمية الأولى وكان عباس غائباً بتركيا، فمنعه الإنجليز من دخول مصر، وأقاموا عليها السلطان حسين كامل، وأخذوا يبعدون عن القصر من يستشعرون الولاء لعباس، ولم يسكت شوقي بل نظم قصيدة تحدث فيها عن الحماية التي أعلنتها إنجلترا على مصر وقال فيها:

«إن الرواية لم تتم فصولاً» فنفاه الإنجليز إلى أسبانيا، وظل بها طوال الحرب هو وأسرته، وهناك أخذ ينظم قصائده في أمجاد العرب ودولتهم الزاهرة التي اندثرت في الأندلس، ويضمنها حنيناً شديداً إلى وطنه.

س:متى بدأ شوقى في نظم القصائد في أمجاد العرب؟

ورجع إلى مصر، فوجد أرضها تخضبها دماء شبابنا في ثورتنا الوطنية الأولى، ولم تلبث حريتنا أن ردت إلينا، كما ردت حرية شوقي إليه.

ومن هنا تبدأ الدورة الثانية في حياته الأدبية فإنه لم يعد يفكر في القصر ولا في وظيفته فيه، فقد أصبح حراً طليقاً، وهيأ له ثراؤه أن ينعم إلى أقصى حد بهذه الحرية، فخلص لفنه ولشعبه وأخذ يغنيه أغاني وطنية رائعة.

ولم يغن مواطنيه وحدهم أهواءهم وعواطفهم السياسية، بل أخذ يغني الشعوب العربية أهواءها وعواطفها القومية، وله في ثورات سوريا على الفرنسيين قصائد باهرة، ولا نبالغ إذا قلنا إنه كان بشيراً بفكرة الجامعة العربية التي تأسست من بعده، فشعره في هذه الدورة من حياته يفيض بالوحدة العربية وأن العرب جسم واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى.

س: صفِ شعر شوقي في هذه الفترة الثانية من حياته .

ومن أبياته الدائرة في نوادي العرب ومجالسهم قوله:

ونحن في الشرق والفصحى بنو رحم

ونحن في الجرح والآلام إخوان

وقوله:

كلما أنّ بالعراق جريحٌ

لَمس الشـرقُ جَنْبه في عمُانه

وبمثل هذا الشعر الذي نظمه في الحرب وبما نظمه من سياسيات ووطنيات في قومه احتل شوقي مكانة مرموقة ،وفي سنة 1927م أقيم له حفل تكريم عظيم اشتركت فيه الحكومة المصرية والبلاد العربية، إذ قدمت منها وفود مختلفة تمجد شاعر مصر وتشيد بعبقريته ونبوغه، وقد وضع الشعراء في هذا الحفل على مفرقة تاج إمارة الشعر لا في مصر وحدها بل في سائر الأقطار العربية، وأعلن حافظ هذا التتويج أو هذه البيعة قائلاً:

أمير القوافي قد أتيت مبايعاً

وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

ولم تسترح نفس شوقي عند هذا الظفر العظيم، بل طمحت إلى أن تحقق أملاً منشوداً كان يرواد دعاة التجديد عندنا من أوائل القرن الحاضر وهو إدخال الشعر التمثيلي إلى دوائر شعرنا العربي، فنظم مسرحياته: «مصرع كليوباترة»، و«مجنون ليلى»، و«قمبيز»و «عنترة» و«الست هدى» و«البخيلة» و«علي بك الكبير».

س: أدخل شوقي الشعر ..................مثل مسرحيات ..............

ورأى أن يصوغ بعض الأزجال للغناء، فنظم منها طائفة بديعة من مثل زجله:

النيل نجاشي

 

حليوه أسمر

عجب للونه

 

دهب ومرمر

غير أن قيثارة الشعر العربي لم تلبث أن سقطت من يده في أكتوبر سنة 1932م، فلبى داعي ربه، مخلفاً لمصر والبلاد العربية تراثه الشعري الخالد، وتسارع الشعراء إلى رثائه، والكتاب ورجال الصحافة إلى الإشادة بفضله والاعتراف بعبقريته([1]).

س: تحدثِ عن عوامل شاعرية شوقي.

عوامل شاعريته:



تتشابك في تكوين شاعرية شوقي وشخصيته الأدبية عناصر كثيرة أهمها:

1. جنسه: إذ تعددت أجناسه فهو عربي ،كردي ، تركي ، شركسي يوناني فقد التأمت فيه خمسة عناصر، ومن اجتمعت فيه هذه الأجناس اجتمع له في شعره من خصائصها ما يتميز به عن غيره. وخاصة أنه يجمع بين الجنسين العربي واليوناني اللذين يشتهران من قديم بالشعر والشاعرية.

2. قوة عارضته، وشدة ذكائه واتقاد ذهنه، فقد كان ينظم شعره وهو في الطريق، أو زحام الناس، وفي قلب الصخب والضجيج.

3. ثقافته: فقد حذق الفرنسية والعربية، وتلقن التركية في بيته ولكن أثرها لم يكن واسعاً في فنه سوى بعض أبيات ترجمها منها وأثبتها في ديوانه، أما تيار العربية والفرنسية فيجريان واضحين في شعره.

وكان أكبر نبع ينتقي منه كتاب «الوسيلة الأدبية» للشيخ حسين المرصفي.

4. قراءاته الكثيرة لدواوين الشعراء مثل أبي نواس ،والبحتري، وأبي تمام ، والمتنبي ، والشريف الرضي ، وأبي فراس وأمثالهم.

وهو بهذا يسلك نفس الدروب التي سلكها البارودي من قبله، أسلوب يقوم على الاحتذاء للقوالب العباسية، ولا يجد صاحبه حرجاً في أن يعارض أصحابها، بل يعلن ذلك إعلاناً كما كان يعلنه سلفه، فتلك أمارة الإجادة الفنية، وهي إجادة تقوم على بعث الصياغة القديمة وإحيائها.

5. كان لنفيه إلى بلاد الأندلس وإبعاده عن وطنه أثر كبير في قوة شاعريته وفي تجديده في معاني الشعر وأخيلته وصوره وأغراضه وفنونه ومنهجه يقول شوقي:

أحرام على بلابله الدو

ح حلال للطير من كل جنس

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه في الخلد نفسـي

6. الفترة الزمنية التي عاشها كانت ثرية بالرقي الفكري والعلمي والثقافي فقد كثرت التراجم عن الغرب.

7. الأحداث الكبرى التي أحاطت به في حياته مثل سيطرة الاستعمار على العالم العربي، وحادثة دنشواي، ونفى سعد زغلول، والثورة العرابية، والأحزاب الكثيرة المتضاربة.

خصائص شعره:

س: كون شوقي لنفسه أسلوبا، اشرحي العبارة .

أسلوبه ومعانيه: استطاع شوقي أن يكوّن لنفسه أسلوباً أصيلاً، أسلوباً لا يتحرر من القديم ولكن في الوقت نفسه يعبر عن الشاعر وعصره وكل ما يريد من معانٍ وأفكار، وهو أسلوب يقوم على الجزالة والرصانة ، والمتانة ، والقوة، وهو في ذلك يقترب من ذوق البارودي، ولكنه دون البارودي في اختيار اللفظ وإحكام الصياغة وجودة السبك وبخاصة قبل نفيه إلى الأندلس؛ لأن البارودي في وصفه وتراكيبه كان يصدر عن مجاراة قدماء العصر العباسي، فجاء لفظه جزلاً قوياً وأسلوبه محكماً، وكان شوقي يصدر في شعره عن طبع لا عن معارضة لغيره، وعن سجية لا عن قصد في إحياء التراث الشعري.

س: اعقدِ مقارنة بين أسلوب كلامن البارودي وشوقي .

س: كان اهتمام البارودي.........

وكان اهتمام شوقي................

ولذلك ظهرت في أول حياته عنايته بالمعنى دون اللفظ، فأعطاه من نفسه ما لا يعطيه للتركيب، وأحس بأن البارودي قفز في شعره إلى القمة في الأسلوب التي يأملها الشعراء في الشعر العربي فأغناهم عن الاهتمام باللفظ، وبحث شوقي عن جديد آخر فوجده في المعنى واهتم به أكثر من اهتمامه باللفظ، ولكنه استطاع في الشعر العربي فأغناهم عن الاهتمام باللفظ، وبحث شوقي عن جديد آخر فوجده في المعنى واهتم به أكثر من اهتمامه باللفظ، ولكنه استطاع أن يذلل الأسلوب للمعنى ويهيئ الموسيقى للفكرة، مما جعل شعره أطوع للغناء من شعر صاحبيه البارودي وحافظ، فنراه يعتصر من الألفاظ والأساليب خير ما فيها من ألحان، تسعفه في ذلك فطرة موسيقية رائعة تقيس قياساً دقيقاً ذبذبات الحروف والحركات وتآلف النغم في الألفاظ والكلمات.

ولما أحس شوقي بأنه أوفى على المعنى حقه، انصرف إلى تجويد اللفظ، كما ابتكر المعنى واعتنى بالأسلوب، وجدد في الفكرة فعكف على دواوين الشعراء يغترف من نبعهم وينطق بلسانهم كما صنع البارودي وبخاصة وهو في المنفى فقرأ الكثير من عيون الشعر العربي، حتى استقام له اللفظ، وذل له الأسلوب، فكانت عبارته جزلة، وصياغته فخمة، وأسلوبه محكماً، وتراكيبه قوية رضينة.

أغراضه الشعرية:

نظم أمير الشعراء في كل الأغراض الشعرية القديمة ماعدا...............لأنه .......................................................

و..............لأنه .........................................................

نظم أمير الشعراء في كل الأغراض الشعرية القديمة من مدح وفخر ورثاء، ووصف وغزل، وشكوى وعتاب، وغير ذلك من الشعر السياسي والاجتماعي والتاريخي والوطني ورثاء الحضارات، ووصف الآثار، ما عدا الهجاء لأنه كان عف فيه اللسان لا يجرؤ على الهجاء والاقذاع وكان أيضاً في نسيبه لا يعبر فيه عن عاطفة صادقة بل يغلب عليه الوصف، ويجاري فيه الشعراء مثل معارضته للحصري في قوله:

مضناك جفاه مرقده

وبكاه ورحم عوده

أما الأغراض الجديدة في شعره فهي:

س:اكتبِ في غرض من أغراض الشعر الجديدة عند شوقي.

الشعر التاريخي: الذي كان يتميز بعمق العاطفة الدينية، وحرارة العاطفة الوطنية، ولم يعتمد على سرد الأحداث كالتاريخ ولكنه كان يختار من التاريخ ما فيه عظمة لقومه، وتذكير بأمجادهم الماضية، وتفوقهم الحضاري، وملحمته الإسلامية نهج البردة، والهزيمة وغيرها تعبر عن هذا يقول:

أتيت والناس فوضى لا تمر بهم

 

إلا على صنم قد هام في صنم

والأرض مملؤة جوراً مسخرة

 

بكل طاغية في الخلق محتكم

الشعر الوطني: يتجلى حب شوقي لمصر وحنينه إليها في الشعر الذي نظمه في منفاه، وقد ذابت نفسه فيه شوقاً، وذاب قلبه حنيناً، ومنه نونية عارض بها نونية ابن زيدون ومطلعها:


يا نائح الطلح أشباه عوادينا

نشجي لواديك أم نأسى لوادينا

والثانية سينية عارض فيها سينية البحتري ومطلعها:

اختلاف النهار والليل ينسـي

فاذكرا لي الصبا وأيام أنسـي

انفجر الشاعر في هاتين القصيدتين يتغنى بمحاسن مصر وحضارتها وتاريخها، ومصر في كل عبارة وفي كل بيت روح تحن إليها الروح، ووطن يمتد إليه القلب المجروح:

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه في الخلد نفسـي

شهد الله لم يغب عن جفوني

شخصه ساعة ولم يخل حسـي

وقد تغنى بعد عودته من منفاه عواطف الأوطان العربية المختلفة وشاركها في ثوراتها مشاركة قلبية حارة، أن فيها وناح مقابلاً بين حاضر العرب وماضيهم، وحقاً ما يقوله:

الشعر السياسي: عاش شوقي مع الأحداث السياسية، فصورها بحرارة صادقة ونظم بديع، فهو ينادي بوحدة المسلمين في ظل الخلافة العثمانية يقول مخاطباً الخليفة:

أيا القمرين عرشك في قلوب

نجاوز في الولاء المستطاعا

للإجابة بقيه على مربع الاجابة اسفل الصفحة الرئيسية ⬇️⬇️⬇️

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ويصور حادثة دنشواي فيقول في مطلع القصيدة:

يا دنشواي على رباك سلام

ذهبت بأنس ربوعك الأيام

ومن خير ما قاله قصيدته التي نظمها في سنة 1924م يدعو فيها الأحزاب إلى الاتحاد والائتلاف، ومطلعها:

إلام الخُلف بينكم إلا ما؟

 

وهذه الضجة الكبرى علاما؟

وفيم يكيد بعضكم لبعض

 

وتبدون العداوة والخصاما؟

شببتم بينك في القطر ناراً

 

على محتله كانت سلاما

وكانت مصـر أول من أصبتم

 

فلم تحص الجراح ولا الكلاما

ولم يكتف شوقي بوطنه، فقد ذهب يتغنى بأمجاد العرب وقصيدته عبدالرحمن الداخل «صقر قريش» تدل على ذلك، وله ديوان شعر سماه «دول العرب وعظماء الإسلام» وقد قصره كما يتضح من عنوانه على تاريخ العرب في عصورهم الزاهية.

ويُعد هذا الديوان ملحمة طويلة كان لشوقي بها فخر الكتابة في الشعر الملحمي وفي هذا الديوان الإسلامي يعظم شوقي من شأن اللغة العربية ويدعو الشباب العربي إلى الاعتزاز بها، وبكتاب العربية الخالد، وبتراث الإسلام وثقافته، فيقول:

لسانك الأول في الكتاب

 

ولغة الصبوة والعتاب

فخض عباب فقهه وسره

 

وغص على صحيحه وحره

لا ترض منه مبلغ الرعاع

 

وحصة الأعمى من الشعاع

واقرأ علوم السلف الأعلام

 

فإنها معالم الكلام

رب قديم كشعاع الشمس

 

أين غد واليوم من أمس

وخل ما زيفت الليالي

 

وما نفت مصارف الأجيال

ولا تضع فضل الجديد كله

 

يفتك وضع الشـيء في محله

رب جديد عنده المعول

 

ورب كنز لم يثره الأول

إن طريق العقل لا يسد

 

ومذهب الأفكار لا يحد

وما أجل ما رسم شوقي هنا من منهج قوي يحافظ على العربية، وإن كان لا يتنكر للتجديد المقبول يقره أئمتها سواء في مفرداتها أو قواعدها.

س: اكتبِ مذكرات أدبية عن دول العرب وعظماء الإسلام.

الشعر الاجتماعي: كتب شوقي في كل القضايا الاجتماعية المطروحة على الساحة في هذا الوقت فتغنى بمطامح الشعب الاجتماعية في التعليم، وفي وجوه الإصلاح الاجتماعي، وفي إنشاء الجامعة، وبنك مصر، وقضية المرأة، والسفور والحجاب، والعمال ودورهم في النهضة يقول في قصيدته «العمال»:

أيها العمال أفنو الـ

 

ـعمر كداً واكتسابا

أين أنتم من جدود

 

خَلَّدوا هذا الترابا

قلدوه الأثر المُعـ

 

ـجز والفنَّ العُجابا

ويقول في إحساسه بالظلم الاجتماعي في الطبقات الكادحة يحث الأغنياء على التبرع:

جبريل هلل في السماء وكبر

 

واكتب ثواب المحسنين وسطر

سل للفقير على تكرمه الغنى

 

واطلب مزيداً في الرخاء لموسر

ونادى بالتعليم ونشره وتقديره العلم والعلماء يقول:

قم للمعلم وفه التبجيلا

 

كاد المعلم أن يكون رسولا

الشعر المسرحي والتمثيلي: ويعد رائد هذا الفن فهو الذي هذبه وصقله وعمقه حتى صار ينسب إليه، وتتلمذ عليه من نظم بعده فيه مثل عزيز أباظة، وعلي أحمد باكثير، وصلاح عبد الصبور، ومن مسرحياته الشعرية : «مصر كليوباترة»، و«قمبيز» و «علي بك الكبير» و«مجنون ليلى» و«عنترة» و«أميرة الأندلس» و«الست هدى» و«البخيلة» وله روايات أخرى نثرية منها: لادياس، وورقة الآس، ومذكرات بنتاؤر، وأميرة الأندلس.

ومن الممكن أن نقسم شعره إلى قسمين واضحين: قسم قبل منفاه وقسم بعده، وهو في القسم الأول يعيش في القصر ويسوق شعره في قيود هذه المعيشة، فهو شاعر الخديوي عباس الثاني، وشعره يكاد يكون مقصوراً على ما يتصل به من قريب أو بعيد، فهو يمدحه في جميع المناسبات، وهو يشيد بالترك والخلافة العثمانية، وهو في ذلك يسير سيرة الشعراء القدماء، وإن كان يتأثر بالثقافة الأوربية، وقد حدث في هذه الحقبة من حياته تطور في فنه، فهو يُعْنى أحياناً بالأوزان القصيرة، وبوصف الرقص والخمر على نحو ما قال:

حف كأسها الحبَبُ

 

فهي فضةٌ ذهبُ

وحدث تطور آخر أعمق من هذا التطور إذ تأثر بشعراء الغرب في شعرهم التاريخي وما كانوا يقولونه في أطلال اليونان والرومان فنظم قصيدته «كبار الحوادث في وادي النيل» ونظم قصيدته المشهورة «النيل»:

من أيّ عهد في القرى تتدفَّقُ

وبأي كف في المدائن تُغدقُ

وشوقي في كل ذلك لم يكن يعنى بالجمهور عناية دقيقة، فهو شاعر القصر، وهو بعيد عن الجمهور بحكم أسرته الارستقراطية وبحكم وظيفته الرسمية، وطبع شوقي ديوانه للجمهور طبعته الأولى سنة 1898م، وكان ينشر شعره في الصحف.

ومن هنا حدث تطور في مدائحه، إذ كان يراعي فيها مناسبة تهم الجمهور، كأن يفتتح عباس مدرسة أو يأخذ بنظام الشورى في حكمه أو يغاضب الإنجليز في سياسته، وكان يمد آفاق شعره إلى حدود أبعد من ذلك خارج وطنه، إذ كان يعتصر في بعض قصائده اللحن الإسلامي الذي يهم المسلمين في جميع الأقطار على نحو القصيدة التي مدح بها عباساً حين حج إلى بيت الله، ولعل ذلك ما جعله يصوغ قصائده في مديح الرسول ×، وأشاد مراراً بعيسى عليه السلام، وله وقفات نبيلة يدعو فيها المصريين إلى توحيد صفوفهم من أقباط ومسلمين.

وينفى إلى إسبانيا، فينظم قصائد يقارن فيها بين فردوسه المفقود وفردوس العرب الضائع في الأندلس.

ويعود من المنفى بعد الحرب، فيجد الشعب في ثورته السياسية ويجد أبواب القصر مغلقة من دونه فيتجه إلى الجمهور، ويصور عواطفه وأهواءه السياسية تصويراً قوياً باهراً يتفوق فيه على حافظ.

على كل حال أهم ما يميز شعر شوقي في هذه المرحلة الثانية من حياته أنه تحول من القصر إلى الشعب، فصوره في آماله الوطنية وحركاته السياسية.

وهكذا كان شوقي من أظهر أعلام مدرسة البارودي، فالبارودي بعث الشعر القديم من رقدته وإن لم يجدد فيه كل التجديد، أما شوقي فالتجديد قد بدأ واضحاً في شعره. ذلك لأنه استطاع أن يتحلل من قيود الشعر الجاهلي ومن تقاليده العتيقة، فهو لا يبدأ القصيدة بالغزل كما بدأ القدماء وفعل البارودي، وهو لا يجعل الفخر منتهى همه ومبلغ مزاجه الأدبي كما فعل أسلافه، بل يضرب المثل بإجادته في ألوان الشعر جميعاً، وهو في ذلك فضلاً عن تحرره مبتدع، أمين على أساليب الشعر
0 تصويتات
بواسطة
من يعملون في مهنة أو حرفة و المفرد العامل

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 20، 2022 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...