مقتطفات من درس أيها العمال لغة عربية الصف السادس مع إجابة أسئلة النص إعراب الأبيات
يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي
مقتطفات من درس أيها العمال لغة عربية الصف السادس مع إجابة أسئلة النص
الإجابة هي :
نبذه تعريفية عن الشاعر;
أحمد شوقي
س: تحدثِ عن البيئة التي عاش بها أمير الشعراء.
س: متى اختلط أحمد شوقي بأبناء الشعب؟
هو أمير الشعراء وزعيم المجددين في الشعر العربي الحديث، ولد بالقاهرة، وعاش فيها، ويرجع في نسبه إلى أصول عديدة، تحدث بها عن نفسه فقال: أنا إذن عربي، تركي ، يوناني، جركسي، وقد كفلته جدته لأمه، ونشأ معها في ترف ونعيم في قصر الخديوي، حيث كانت من وصائف القصر، فنشأ شوقي في بيئة أرستقراطية مترفة، وأخذ يختلف منذ سنته الرابعة إلى الكُتّاب، ثم انتقل إلى المدارس الابتدائية ، والثانوية فكان ذلك فرصة له ليختلط بأبناء الشعب وحياتهم الديمقراطية ولكنه سرعان ما كان يعود إلى بيئته وما بها من نعيم الحياة.
والتحق بمدرسة الحقوق، وأنشئ بها قسم للترجمة فالتحق به وتخرج في قسم الترجمة سنة 1887م، فعينه توفيق بالقصر ثم أرسله في بعثة إلى فرنسا ليدرس الحقوق، فانتظم في مدرسة بمبونبلييه لمدة عامين، ثم انتقل إلى باريس، وظل بها عامين آخرين، حصل فيهما على إجازته النهائية.
وهيئت له فرص مختلفة ليذرع فرنسا طولاً وعرضاً وليزور لندن وبلاد الإنجليز، وكان طوال إقامته في باريس يشاهد مسارحها ويتصل بحياتها الأدبية، وأقبل على قراءة فيكتور هيجو ودي موسيه، ولافونتين، ولامرتين، وترجم للأخير قصيدة "البحيرة "شعراً.
وعاد شوقي إلى مصر، فعمل رئيساً للقسم الإفرنجي بالقصر، وسرعان ما أصبح شاعر عباس، وكان أهم ما يعجب عباساً فيه مدائحه له في أعياد حكمه لمصر وفي كل مناسبة تمر به، وأخذ شوقي يدور معه في كل أهوائه السياسية، فتارة يمدح له الخليفة العثماني، وتارة يلوم الإنجليز ويندد بهم، ولم يكن شوقي حينئذ يختلط بالشعب، لذلك تفوق عليه حافظ في ميدان الوطنية وما يتصل بها من عواطف الجمهور السياسية، إذ كان ابن الشعب، وكان يحس آلامه في عمق وقوة.
س: في أي فترة من الفترات تفوق حافظ على شوقي ؟وفي أي مجال؟
ومن المحقق أن شوقي لم تكفل له حريته في هذه الحقبة، إذ كان مشدوداً بحكم وظيفته إلى القصر وصاحبه.
س: ما سبب نفي أحمد شوقي إلى أسبانيا ؟
وأعلنت الحرب العالمية الأولى وكان عباس غائباً بتركيا، فمنعه الإنجليز من دخول مصر، وأقاموا عليها السلطان حسين كامل، وأخذوا يبعدون عن القصر من يستشعرون الولاء لعباس، ولم يسكت شوقي بل نظم قصيدة تحدث فيها عن الحماية التي أعلنتها إنجلترا على مصر وقال فيها:
«إن الرواية لم تتم فصولاً» فنفاه الإنجليز إلى أسبانيا، وظل بها طوال الحرب هو وأسرته، وهناك أخذ ينظم قصائده في أمجاد العرب ودولتهم الزاهرة التي اندثرت في الأندلس، ويضمنها حنيناً شديداً إلى وطنه.
س:متى بدأ شوقى في نظم القصائد في أمجاد العرب؟
5. كان لنفيه إلى بلاد الأندلس وإبعاده عن وطنه أثر كبير في قوة شاعريته وفي تجديده في معاني الشعر وأخيلته وصوره وأغراضه وفنونه ومنهجه يقول شوقي:
أحرام على بلابله الدو
ح حلال للطير من كل جنس
وطني لو شغلت بالخلد عنه
نازعتني إليه في الخلد نفسـي
6. الفترة الزمنية التي عاشها كانت ثرية بالرقي الفكري والعلمي والثقافي فقد كثرت التراجم عن الغرب.
7. الأحداث الكبرى التي أحاطت به في حياته مثل سيطرة الاستعمار على العالم العربي، وحادثة دنشواي، ونفى سعد زغلول، والثورة العرابية، والأحزاب الكثيرة المتضاربة.
خصائص شعره:
س: كون شوقي لنفسه أسلوبا، اشرحي العبارة .
أسلوبه ومعانيه: استطاع شوقي أن يكوّن لنفسه أسلوباً أصيلاً، أسلوباً لا يتحرر من القديم ولكن في الوقت نفسه يعبر عن الشاعر وعصره وكل ما يريد من معانٍ وأفكار، وهو أسلوب يقوم على الجزالة والرصانة ، والمتانة ، والقوة، وهو في ذلك يقترب من ذوق البارودي، ولكنه دون البارودي في اختيار اللفظ وإحكام الصياغة وجودة السبك وبخاصة قبل نفيه إلى الأندلس؛ لأن البارودي في وصفه وتراكيبه كان يصدر عن مجاراة قدماء العصر العباسي، فجاء لفظه جزلاً قوياً وأسلوبه محكماً، وكان شوقي يصدر في شعره عن طبع لا عن معارضة لغيره، وعن سجية لا عن قصد في إحياء التراث الشعري.
س: اعقدِ مقارنة بين أسلوب كلامن البارودي وشوقي .
س: كان اهتمام البارودي.........
وكان اهتمام شوقي................
ولذلك ظهرت في أول حياته عنايته بالمعنى دون اللفظ، فأعطاه من نفسه ما لا يعطيه للتركيب، وأحس بأن البارودي قفز في شعره إلى القمة في الأسلوب التي يأملها الشعراء في الشعر العربي فأغناهم عن الاهتمام باللفظ، وبحث شوقي عن جديد آخر فوجده في المعنى واهتم به أكثر من اهتمامه باللفظ، ولكنه استطاع في الشعر العربي فأغناهم عن الاهتمام باللفظ، وبحث شوقي عن جديد آخر فوجده في المعنى واهتم به أكثر من اهتمامه باللفظ، ولكنه استطاع أن يذلل الأسلوب للمعنى ويهيئ الموسيقى للفكرة، مما جعل شعره أطوع للغناء من شعر صاحبيه البارودي وحافظ، فنراه يعتصر من الألفاظ والأساليب خير ما فيها من ألحان، تسعفه في ذلك فطرة موسيقية رائعة تقيس قياساً دقيقاً ذبذبات الحروف والحركات وتآلف النغم في الألفاظ والكلمات.
ولما أحس شوقي بأنه أوفى على المعنى حقه، انصرف إلى تجويد اللفظ، كما ابتكر المعنى واعتنى بالأسلوب، وجدد في الفكرة فعكف على دواوين الشعراء يغترف من نبعهم وينطق بلسانهم كما صنع البارودي وبخاصة وهو في المنفى فقرأ الكثير من عيون الشعر العربي، حتى استقام له اللفظ، وذل له الأسلوب، فكانت عبارته جزلة، وصياغته فخمة، وأسلوبه محكماً، وتراكيبه قوية رضينة.
أغراضه الشعرية:
نظم أمير الشعراء في كل الأغراض الشعرية القديمة ماعدا...............لأنه .......................................................
و..............لأنه .........................................................
نظم أمير الشعراء في كل الأغراض الشعرية القديمة من مدح وفخر ورثاء، ووصف وغزل، وشكوى وعتاب، وغير ذلك من الشعر السياسي والاجتماعي والتاريخي والوطني ورثاء الحضارات، ووصف الآثار، ما عدا الهجاء لأنه كان عف فيه اللسان لا يجرؤ على الهجاء والاقذاع وكان أيضاً في نسيبه لا يعبر فيه عن عاطفة صادقة بل يغلب عليه الوصف، ويجاري فيه الشعراء مثل معارضته للحصري في قوله:
مضناك جفاه مرقده
وبكاه ورحم عوده
أما الأغراض الجديدة في شعره فهي: