0 تصويتات
بواسطة

إعراب قصيدة قالت لي الارض

شرح الأبيات

تحليل القصيدة 

ما إعراب قصيدة قالت لي الارض

ماهو شرح الأبيات 

1-مجدولي تفتقوا في ينابيعي فيضا وفي ترابي ربيعا ؟

 ج- افتخروا بي واشربوا من مائي الصافي وعملوا في حبات ترابي حتى تنبت أزهارا

س- وحدة نحن يضحك للقلب للقلب ،وتستلهم الضلوع الضلوعا ؟

 ج- نحن متحدون الأرض والإنسان : الأنسان يقدم جهده وتعبه والأرض تبادله بلعطاء والخيرات 

س- كم اقلنا معثرين حبارى واحترقنا على الدروب شموعا؟

ج- قد انقذنا كل إنسان سقط وضاع في طرقات الحياه وقدمنا مانستطيع لننير الدروب لهم

س-ومددنا للظامنين نفوسا فجرت في حياتهم ينبوعا؟ ج-

كنا الالهام لناس المكتلبين نقدم لهم أرواحنا ليغيروا حياتهم للسعاده والفرح

 س-- همنا أن نمزق الحجب السود ، ضياء ونكشف المجهولا ؟

ج-كل مايشغل بالنا كيف نقضي على الجهل والفقر وننير الدروب للأجيال القادمه .

س- كلفتنا الحياه حتى كانا ، الف جيل منها يعانق جيلا ؟

ج- قد عركتنا الحياه في مدارجيها منا إجمالا متعاقبه تسعى للبناء والحضاره .

 س- وغدا تلعب الطفوله بالورد ، وتنمو حقولنا وتفيض ؟

ج-ستهنى حتى ترى في المستقبل جيلا من الأطفال يعيش بهدوء ويتابع بناء الحضاره .

س- كل فقر يفنى ويفنى مع الزمن جهم وكون بفيض ؟

ج- سيزول الفقر ويزول معه الجهل والبؤس والشقاء من بلادنا لينتهي هذا الكبوس وتصفى القلوب .

س9- من هنا. من بلادنا تحت أقلعنا ، شراعا .وموجه .وليالي؟ 

ج-من هذه الارض قد انطلقنا مشاعل علم وحضاره من بلد الى ٱخر 

 س10- وملأنا عين الزمان فما تبصر ، الأ كواكبا والالى ؟ج-

قد وصلنا لكل العالم وانتشرت حضارتنا فما ترى منا الى العلماء المبدعين. 

س11- فإذا نحن لهفة القلب للقلب ،وإرث الأجيال للأجيال ؟

ج- فها نحن نحمل المحبه واللهفه في قلوبنا لكل القلوب حتى إرثا يتناقله الأجيال. 

س- ها بلادي كان بغداد صارت ،من ذرا الشام أو غدت لبنانا ؟

 ج- قد توحدت البلدان العربيه وأصبحت عواصمها منارات مضيئه بالعلم والمعرفه. 

س-- نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا ،وخلقنا للعالم الإنسانا ؟

 ج- قد حققنا بإرادتنا ماسعينا له من حب وسلام وقدمنا للعالم الحضاره والرقي 

س- الفكره العامه للنص ؟

ج-الإنسان صانع الحضاره وحامل السلام.

س-الغرض من القصيده ؟

 ج- المدح ،العاطفه : إنسانيه 

س- المشاعر العاطفيه ؟

ج- 1- الإعجاب ومن أدواته: التراكيب: وحدة نحن يضحك للقلب للقلب 

2- الحب ومن أدواته: التراكيب: نحن لهفة القلب للقلب .

3- الإصرار ومن أدواته: التراكيب: نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا  

س-القيم.:؟ ج-تقديرالوحده ،

تقدير الحب ،تقدير الإنسانيه 

س- أذكر بعض عطاء الأرض والإنسان وفق ورودها في المقطع الأول؟

ج- عطاء الأرض : نما نباتها وأزهر وتفجرت ينابيعها 

عطاء الأنسان: أنار الدرب أمام غيره ، ساعد من سقط حيران ،روى القلوب 

س- أمل الشاعر بحياة أكثر جمالا للأنسانيه .أذكر من المقطع الثالث مؤشرين يثبتان ذلك ؟

ج- تحقيق السعاده للطفوله - القضاء على الفقر والجهل 

س- أستعين بالمعجم على تعرف المعاني المختلفه لكلمة (أقلنا)ثم أختار المعنى المناسب للسياق؟

ج- أقال الله عثرته : أنهضه من السقوط وأعانه ¯ أقال المدير مساعده ،أقال العبد فسخه المعنى المناسب : سامح وصفح وتجاوز 

س- أنسب الفكره الرئيسيه الأتيه الى ما يناسبها من مقاطع النص:  

- وحدة الأنسان والارض وعطاؤهما .

المقطع الأول 

- .إنطلاقة الإنسانيه من بلادنا .المقطع الخامس 

- رغبة الأمه العربيه بعالم مفهم بلإنسانيه. المقطع الثالث 

إنسانية العرب .المقطع الرابع 

س- بدت العلاقه وثيقه بين الإنسان والأرض .أوضحهما من فهمي المقطع الأول؟

ج- الأنسان يقدم للأرض العمل والتعب .والأرض تقدم له الخيرات الوفيره 

س- ظهر تصميم الأنسان على كشف حقائق الحياه. أبين ذلك من فهمي المقطع الثاني ؟

ج- أراد أن يمزق الحجب السوداء ويكشف الجهل 

س- أبرز الشاعر رسالة العرب الإنسانيه في المقطع الرابع .أذكر دعائم يلك الرساله ؟

ج-.أنطلاع مشعل الحضاره من إرض العرب الى كل العالم .ترىفي كل مكان علماء عرب ينشرون العلم والمعرفه في الأرجاء

س- أحدد البيت الذي يتضمن الشرح الأتي؟

أظهرتنا الحياه جيلا ضم أجيالا حملت حضارات متعاقبه ومثلها أصدق تمثيل ( البيت السادس )

س- اسهم الفعل المضارع في رسم صوره للغد المشرق وتلاشى القبح في الحياه .أنقضى ذلك من خلال إيضاح الفائده التي ارادها كل من الفعلين المضارعين ( تنمو - ويفنى)؟

ج- تنمو ليوكد استمرار وتجدد أزدهار حضارات العالم 

تفنى ليوكد استمرار فناء الفقر والبؤس في بلادنا 

س- في البيت الثاني تقديم وتأخير .أمثل له وأبين فائدته ؟

ج- وحدة نحن لبيان أهمية المتقدم والتشويق للمتاخر 

س- أستخرج من البيت العادي عشره صوره .ثم أحللها ؟ 

ج- نحن لهفة : تشبيه بليغ. نحن: المشبه لهفة : المشبه به 

س- لجأ الشاعر في نصه الى الرمز أختار المقصود بالرمزين الاثنين مماياتي ؟ 

ج-الحجب الأسود. ( التخلف ومجاهيل الكون)

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 

- الكواكب والالي (العلماء و العلم)

س- أغنى الشاعر الموسيقا الداخليه للنص بالتكرار .أمثل لذلك بمثالين من النص ؟

ج- تكرار الكلمات في البيت الثاني القلب والضلوع - في البيت الثامن يفنى 

س- زخر النص بقيم متعدده .أمثل لوحده منها وأحدد موطنها؟

ج- في البيت الثاني تقدير الوحده

س- أعرب ماوضح تحته خط أعراب المفردات، وما بين القوسين اعراب جمل مما ياتي : 

كل فقر يفنى ويفنى مع الفقر زمان جهم وكون بغيض 

وملأنا عين الزمان فما تبصر الاكواكبا ولالى ؟

ج--( يفنى )في محل رفع خبر 

- جهم: صفه مرفوعه وعلامة رفعها الضمه الظاهره على اخرها 

- كون : أسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره 

- عين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره 

- كواكبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره 

س- أبين معنى الزياده في الفعل (يعانق): المشتركه 

س- أعلل كتابة تنوين النصب في كلمة ضياء ؟

ج- همزه مسبوقه بألف ساكنه لذا كتب التنوين

وهذه الإجابة الصحيحة للسؤال التالي 

إعراب قصيدة قالت لي الارض

شرح الأبيات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.6مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إعراب قصيدة قالت لي الارض

شرح الأبيات

1-مجدولي تفتقوا في ينابيعي فيضا وفي ترابي ربيعا ؟

 ج- افتخروا بي واشربوا من مائي الصافي وعملوا في حبات ترابي حتى تنبت أزهارا

س- وحدة نحن يضحك للقلب للقلب ،وتستلهم الضلوع الضلوعا ؟

 ج- نحن متحدون الأرض والإنسان : الأنسان يقدم جهده وتعبه والأرض تبادله بلعطاء والخيرات

س- كم اقلنا معثرين حبارى واحترقنا على الدروب شموعا؟

ج- قد انقذنا كل إنسان سقط وضاع في طرقات الحياه وقدمنا مانستطيع لننير الدروب لهم

س-ومددنا للظامنين نفوسا فجرت في حياتهم ينبوعا؟ ج-

كنا الالهام لناس المكتلبين نقدم لهم أرواحنا ليغيروا حياتهم للسعاده والفرح

 س-- همنا أن نمزق الحجب السود ، ضياء ونكشف المجهولا ؟

ج-كل مايشغل بالنا كيف نقضي على الجهل والفقر وننير الدروب للأجيال القادمه .

س- كلفتنا الحياه حتى كانا ، الف جيل منها يعانق جيلا ؟

ج- قد عركتنا الحياه في مدارجيها منا إجمالا متعاقبه تسعى للبناء والحضاره .

 س- وغدا تلعب الطفوله بالورد ، وتنمو حقولنا وتفيض ؟

ج-ستهنى حتى ترى في المستقبل جيلا من الأطفال يعيش بهدوء ويتابع بناء الحضاره .

س- كل فقر يفنى ويفنى مع الزمن جهم وكون بفيض ؟

ج- سيزول الفقر ويزول معه الجهل والبؤس والشقاء من بلادنا لينتهي هذا الكبوس وتصفى القلوب .

س9- من هنا. من بلادنا تحت أقلعنا ، شراعا .وموجه .وليالي؟

ج-من هذه الارض قد انطلقنا مشاعل علم وحضاره من بلد الى ٱخر

 س10- وملأنا عين الزمان فما تبصر ، الأ كواكبا والالى ؟ج-

قد وصلنا لكل العالم وانتشرت حضارتنا فما ترى منا الى العلماء المبدعين.

س11- فإذا نحن لهفة القلب للقلب ،وإرث الأجيال للأجيال ؟

ج- فها نحن نحمل المحبه واللهفه في قلوبنا لكل القلوب حتى إرثا يتناقله الأجيال.

س- ها بلادي كان بغداد صارت ،من ذرا الشام أو غدت لبنانا ؟

 ج- قد توحدت البلدان العربيه وأصبحت عواصمها منارات مضيئه بالعلم والمعرفه.

س-- نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا ،وخلقنا للعالم الإنسانا ؟

 ج- قد حققنا بإرادتنا ماسعينا له من حب وسلام وقدمنا للعالم الحضاره والرقي

س- الفكره العامه للنص ؟

ج-الإنسان صانع الحضاره وحامل السلام.

س-الغرض من القصيده ؟

 ج- المدح ،العاطفه : إنسانيه

س- المشاعر العاطفيه ؟

ج- 1- الإعجاب ومن أدواته: التراكيب: وحدة نحن يضحك للقلب للقلب

2- الحب ومن أدواته: التراكيب: نحن لهفة القلب للقلب .

3- الإصرار ومن أدواته: التراكيب: نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا  

س-القيم.:؟ ج-تقديرالوحده ،

تقدير الحب ،تقدير الإنسانيه

س- أذكر بعض عطاء الأرض والإنسان وفق ورودها في المقطع الأول؟

ج- عطاء الأرض : نما نباتها وأزهر وتفجرت ينابيعها

عطاء الأنسان: أنار الدرب أمام غيره ، ساعد من سقط حيران ،روى القلوب

س- أمل الشاعر بحياة أكثر جمالا للأنسانيه .أذكر من المقطع الثالث مؤشرين يثبتان ذلك ؟

ج- تحقيق السعاده للطفوله - القضاء على الفقر والجهل

س- أستعين بالمعجم على تعرف المعاني المختلفه لكلمة (أقلنا)ثم أختار المعنى المناسب للسياق؟

ج- أقال الله عثرته : أنهضه من السقوط وأعانه ¯ أقال المدير مساعده ،أقال العبد فسخه المعنى المناسب : سامح وصفح وتجاوز

س- أنسب الفكره الرئيسيه الأتيه الى ما يناسبها من مقاطع النص:  

- وحدة الأنسان والارض وعطاؤهما .

المقطع الأول

- .إنطلاقة الإنسانيه من بلادنا .المقطع الخامس

- رغبة الأمه العربيه بعالم مفهم بلإنسانيه. المقطع الثالث

إنسانية العرب .المقطع الرابع

س- بدت العلاقه وثيقه بين الإنسان والأرض .أوضحهما من فهمي المقطع الأول؟

ج- الأنسان يقدم للأرض العمل والتعب .والأرض تقدم له الخيرات الوفيره

س- ظهر تصميم الأنسان على كشف حقائق الحياه. أبين ذلك من فهمي المقطع الثاني ؟

ج- أراد أن يمزق الحجب السوداء ويكشف الجهل

س- أبرز الشاعر رسالة العرب الإنسانيه في المقطع الرابع .أذكر دعائم يلك الرساله ؟

ج-.أنطلاع مشعل الحضاره من إرض العرب الى كل العالم .ترىفي كل مكان علماء عرب ينشرون العلم والمعرفه في الأرجاء

س- أحدد البيت الذي يتضمن الشرح الأتي؟

أظهرتنا الحياه جيلا ضم أجيالا حملت حضارات متعاقبه ومثلها أصدق تمثيل ( البيت السادس )

س- اسهم الفعل المضارع في رسم صوره للغد المشرق وتلاشى القبح في الحياه .أنقضى ذلك من خلال إيضاح الفائده التي ارادها كل من الفعلين المضارعين ( تنمو - ويفنى)؟

ج- تنمو ليوكد استمرار وتجدد أزدهار حضارات العالم

تفنى ليوكد استمرار فناء الفقر والبؤس في بلادنا

س- في البيت الثاني تقديم وتأخير .أمثل له وأبين فائدته ؟

ج- وحدة نحن لبيان أهمية المتقدم والتشويق للمتاخر

س- أستخرج من البيت العادي عشره صوره .ثم أحللها ؟

ج- نحن لهفة : تشبيه بليغ. نحن: المشبه لهفة : المشبه به

س- لجأ الشاعر في نصه الى الرمز أختار المقصود بالرمزين الاثنين مماياتي ؟

ج-الحجب الأسود. ( التخلف ومجاهيل الكون)

- الكواكب والالي (العلماء و العلم)

س- أغنى الشاعر الموسيقا الداخليه للنص بالتكرار .أمثل لذلك بمثالين من النص ؟

ج- تكرار الكلمات في البيت الثاني القلب والضلوع - في البيت الثامن يفنى

س- زخر النص بقيم متعدده .أمثل لوحده منها وأحدد موطنها؟

ج- في البيت الثاني تقدير الوحده

س- أعرب ماوضح تحته خط أعراب المفردات، وما بين القوسين اعراب جمل مما ياتي :

كل فقر يفنى ويفنى مع الفقر زمان جهم وكون بغيض

وملأنا عين الزمان فما تبصر الاكواكبا ولالى ؟

ج--( يفنى )في محل رفع خبر

- جهم: صفه مرفوعه وعلامة رفعها الضمه الظاهره على اخرها

- كون : أسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- عين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- كواكبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

س- أبين معنى الزياده في الفعل (يعانق): المشتركه

س- أعلل كتابة تنوين النصب في كلمة ضياء ؟

ج- همزه مسبوقه بألف ساكنه لذا كتب التنوين على الهمزه
بواسطة (3.6مليون نقاط)
اعراب قصيدة قالت لي الأرض في اللغة العربية للصف التاسع



اعراب قصيدة قالت لي الأرض في اللغة العربية للصف التاسع

اعراب قصيدة قالت لي الأرض

شرح قصيدة قالت لي الارض



أعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات ، وما بين القوسين إعراب جمل مما يأتي :

اعراب البيت الاول من قصيدة قالت لي الارض كلن فقريعتي ، ويصلي مع الفذ برزمان جهيم وكون بغيض

اعراب جملة وملانا عين الزمان ، فما تب سر الا كواكبا ولالي

( يفنی ) : في محل رفع خبر

اعراب كلمة جيم: مينة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرها .

اعراب جملة كون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة تعين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و

اعراب كلمة كواكبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

٣- أبين معنى الزيادة في الفعل (یعانق ) : المشاركة

4- اعلى كتابة تنوين النصب في كلمة لمياء .همزة نمسبوقة بالف ساكنة لذا كتب التنوين على الهمزة

إعراب الأبيات مجدولي ، تفننوا في بنامیرا هي فيها ، وفي ترابی رمیدا

اعراب كلمة مجدولي : فعل أمر مبني تعالي حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع

فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

اعراب جملة تفتفوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة الواو ضمير متصل مبني في محل رفع

فاعل والألف للتفريق

اعراب كلمة فيضا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

اعراب كلمة ربيعا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

۰۲ اعراب جملة وحده نحن ، يضخلن القلب للقل به وتسليم الضلوع الضلوعا

اعراب كلمة وحدة : خير مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة نحن : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ مؤخره

اعراب كلمة بحضحك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة القلب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة نستلهم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة الضلوع : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة الضلوعا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

اعراب جملة کم افلا معترین خيار واحترقنا على الدروب شموعا

اعراب كلمة أقلنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

اعراب كلمة معترین : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

اعراب كلمة حباری : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر،

اعراب كلمة احترقنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

اعراب كلمة شموعا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

، اعراب البيت الخامس ومددنا للطاملين نفوسة أجرت في حياتهم بطبوعا

اعراب كلمة و هددنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا ولا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

اعراب كلمة نفوسأ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة فجرت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها .

اعراب كلمة ينبوعا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

اعراب جملة همنا أن تمزق الحجب التو ض

ياء ، وتكشف المجبولا

اعراب كلمة همنا : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

اعراب حرف أن: حرف نصیب ، تمزق : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر

وجوبا تقديره لحن .

اعراب كلمة الحجب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . - السود : صفة منصوبة

اعراب كلمة ضياء: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

اعراب كلمة نکشف : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن ،

اعراب كلمة المجهولا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- كتنا الحياة حتى كأنا ألف جیل منتها يعایق جیلا

اعراب كلمة كلفتنا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والثناء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب ونا ضمير

متصل مبني في محل نصب مفعول به - الحياة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

- كانا : حرف مشبه بالفعل ، تا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم كان .

الف: خبر كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، جبل : مضاف إليه مجرور

بعائق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

جيلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

۷- وغدا نلعب الطفولة بالور د ونمو حقولنا وتفيض

غدا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفحة الظاهرة على آخره

- ثلعب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، الطفولة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

د ننمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للنقل.

اعراب كلمة حقولنا :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، ولا ضمير في محل جر بالإضافة .
بواسطة
ما اعراب الفقر في حملة مع الفقر

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 28، 2022 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة مدينة الـعـلـم (3.6مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 28، 2022 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة مدينة الـعـلـم (3.6مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...