0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة

 الرئيس الأمريكي توماس جفرسون 1801-1809 ويكيبيديا

متابعينا الزوار في موقع مدينة العلم النموذجي المتميز باجابتة الصحيحة في حلول المناهج الدراسية والعلوم الثقافية من مصدرها الصحيح يسرنا ويسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم الأجابة على سؤالكم الذي يقول:

بعد أن وصلت لكم رسالتي يسعدني أن أقدم لكم الأجابة على سؤالكم وهي كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة

الرئيس الأمريكي توماس جفرسون 1801-1809 ويكيبيديا 

كان الرئيس توماس جيفرسون من أبرز المؤيدين للفصل التام بين الكنيسة والدولة، علاوة على تأييده لمبدأ الحرية الفردية الأمريكية بإعتباره المعنى الأساسي للثورة الأمريكية وسنتعرف خلال مقالنا التالي على سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي توماس جفرسون 1801-1809م .

 الرئيس الأمريكي توماس جفرسون 1801-1809 ويكيبيديا 

-ميلاده ونشأته

ولد توماس جيفرسون في 13 أبريل 1743، في مزرعة شادويل الواقعة خارج شارلوتسفيل، بفرجينيا.

كان والده، بيتر جيفرسون، مزارعًا ناجحًا بالإضافة لعمله مساحا للخرائط حيث قام بإنتاج أول خريطة دقيقة لمقاطعة فرجينيا.

ينتمي جيفرسون إلى واحدة من أبرز النخب في فرجينيا. فقد كانت والدته، جين راندولف جيفرسون، تنتمي إلى عشيرة راندولف، وهي عائلة تنحدر من الأسرة المالكة الإنجليزية والأسكتلندية.

السيرة الذاتية للرئيس الأمريكي توماس جفرسون 

السيرة  للرئيس الذاتيةالأمريكي توماس جفرسون 

-دراسته

في عام 1760، غادر جيفرسون منزله للإلتحاق بكلية ويليام وماري في ويليامزبرغ، عاصمة فرجينيا. وعلى الرغم من أنها كانت ثاني أقدم كلية في أمريكا (بعد هارفارد)، إلا أنها لم تكن مؤسسة أكاديمية صارمة .

اطلاعةعلى كتب القانون

بعد ثلاث سنوات قضاها في كلية ويليام وماري، قرر جيفرسون القراءة في كتب القانون تحت إشراف ويث، أحد المحامين البارزين للمستعمرات الأمريكية.حيث لم تكن هناك مدارس للحقوق في ذلك الوقت؛ وبدلاً من ذلك يقرأ المحامون تحت إشراف محامٍ مؤسس قبل فحصه من قبل نقابة المحامين.

أشرف المحامي ويث على جيفرسون من خلال دورة دراسية مدتها خمس سنوات حتى تمكن من الفوز بالقبول في نقابة المحامين في فرجينيا عام 1767.

سيرته الشخصية

بعد وفاة والده وعندما كان جيفرسون مراهقا، ورث ممتلكات أسرة شادويل.وفي عام 1768، بدأ في تطهير أحد قمم الجبال، استعدادًا لبناء قصر من الطوب الأنيق أسماه مونتيسيلو حيث كان لديه اهتمام شديد بالعمارة والبستنة وفي 1 يناير 1772، تزوج من مارثا وايلز سكيلتون .

ابرز افكاره

كانت العبودية قضية متناقضة في حياة جيفرسون. فعلى الرغم من أنه كان مدافعًا عن الحرية الفردية، وفي مرحلة ما روج لخطة تحرير العبيد تدريجيًا في أمريكا ، إلا أنه امتلك أعداد كبيرة من العبيد طوال حياته.

رغم أنه كتب في إعلان الاستقلال أن “جميع الرجال خلقوا متساوين، إلا أنه كان يعتقد أن الأمريكيين من أصل أفريقي أدنى بيولوجيًا من البيض ويعتقد أن العرقين لا يمكن أن يتعايشا بسلام

توماس جيفرسون والثورة الأمريكية

في عام 1775، مع اندلاع الحرب الثورية الأمريكية، تم اختيار جيفرسون كمندوب في المؤتمر القاري الثاني. على الرغم من أنه لم يكن معروفًا كمتحدث عام كبير، إلا أنه كان كاتبًا موهوبًا وعند بلوغه سن 33 عامًا، طُلب منه صياغة إعلان الاستقلال .وفي خريف عام 1776، استقال جيفرسون من الكونغرس القاري وأعيد انتخابه لعضوية مجلس المندوبين في فرجينيا

أشهر إنجازات عمله وافكارة

يعتبر قانون فرجينيا الأساسي للحرية الدينية، الذي ألفه في أواخر سبعينيات القرن العشرين والذي أقره المشرعون في فرجينيا في عام 1786، أحد الإنجازات المهمة في حياته المهنية. وقد شكل الأساس في التعديل الأول للدستور الأمريكي، الذي يحمي حق الناس في العبادة كما يشاءون.

في الفترة من 1779 إلى 1781، شغل جيفرسون منصب حاكم فرجينيا، وفي الفترة من 1783 إلى 1784، عمل لفترة ثانية في الكونغرس وفي عام 1785، خلف بنيامين فرانكلين كسفيرا للولايات المتحدة في فرنسا.

-طريق جيفرسون إلى الرئاسة

بعد عودته إلى أمريكا في خريف عام 1789،كلفه الرئيس جورج واشنطن ليصبح أول وزير خارجية للدولة الجديدة. وعندما تقلد هذا المنصب، اشتبك مع وزير الخزانة الأمريكي ألكساندر هاميلتون (1755 / 57-1804) بشأن السياسة الخارجية وتفسيراتها المختلفة للدستور الأمريكي.

في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر، شارك جيفرسون، في تأسيس الحزب الديمقراطي الجمهوري لمعارضة حزب هاملتون الفيدرالي، الذي دعا إلى حكومة وطنية قوية تتمتع بسلطات واسعة على البيئة الاقتصادية.

الصراع بين المرشحين في الإنتخابات

خلال الانتخابات الرئاسية عام 1796، خاض جيفرسون الانتخابات ضد جون آدمز وحصل على ثاني أكبر عدد من الأصوات، وهو ما جعله نائباً للرئيس وفقًا للقانون.

وقف جيفرسون مرة أخرى ضد آدمز في الانتخابات الرئاسية لعام 1800، والتي تحولت إلى معركة مريرة بين الفيدراليين والجمهوريين الديمقراطيين.

هزم جيفرسون آدمز. ومع ذلك، بسبب وجود خلل في النظام الانتخابي، تعادل جيفرسون مع زميله الديمقراطي الجمهوري آرون بور (1756-1836). لذلك كسر مجلس النواب التعادل وصوت جيفرسون لمنصبه.

السيرة الذاتية للرئيس الأمريكي توماس جفرسون 

السيرة الذاتية للرئيس الأمريكي توماس جفرسون 

 الرئيس الثالث للولايات المتحدة

أدى جيفرسون اليمين الدستورية في 4 مارس 1801؛ وقد أقيم حفل تنصيبه في واشنطن العاصمة .

من أهم إنجازات إدارة جيفرسون الأولى شراء إقليم لويزيانا من فرنسا بمبلغ 15 مليون دولار في عام 1803.

في عام 1804، ترشح جيفرسون لإعادة انتخابه مرة ثانية وهزم المرشح الفدرالي تشارلز بينكني (1746-1825) من ساوث كارولينا بأكثر من 70 في المائة من الأصوات الشعبية .

فترة ولايته الثانية

 خلال فترة ولايته الثانية، ركز جيفرسون على محاولة إبعاد أمريكا عن الحروب النابليونية في أوروبا (1803-1515). ومع ذلك، بعد أن بدأت بريطانيا العظمى وفرنسا، اللتان كانتا في حالة حرب ، في مضايقة السفن التجارية الأمريكية، قام جيفرسون بتنفيذ الحظر عام 1807.

اختار جيفرسون عدم الترشح لولاية ثالثة في عام 1808 وخلفه جيمس ماديسون في رئاسة الولايات المتحدة

توماس جيفرسون في السنوات الأخيرة

توفي جيفرسون عن عمر يناهز 83 عامًا في مونتايسلو في الرابع من يوليو عام 1826، في الذكرى الخمسين لتوقيع إعلان الاستقلال.

السيرة الذاتية للرئيس الأمريكي توماس جفرسون

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الرئيس الأمريكي توماس جفرسون 1801-1809 ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...