+1 تصويت
بواسطة

تحضير درس أنواع الثقافة المختلفة 

تحليل درس  أنواع الثقافة المختلفة 

 

 

 مرحباً بكم طلاب وطالبات العلم والتعلم في موقعنا مدينة العلم النموذجية 

 

 

 

 

 

 يسرنا أن نقدم لكم في صفحة موقعنا مدينة أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في حل وتحضير المناهج التعليمية العاليه والحديثة ولكم الأن أهم معلومات واجابات ماتبحثون عنها وهي كالتالي

أنواع الثقافة المختلفة 

تعريفات الثقافة 

الثقافة مجموع السلوك المكتسب، لمجموعة من الأشخاص الذين يُعتبرون عمومًا تقليدًا لذلك الشعب وينتقل من جيل إلى جيل، كما أنها برمجة جماعية للعقل، تميز أعضاء مجموعة، أو فئة من الناس عن أخرى… وفيما يلي نستعرض أنواع الثقافة

أنواع الثقافة

تعريف الثقافة:

تشير الثقافة إلى الإيداع التراكمي للمعرفة والخبرة والمعتقدات، والقيم والمواقف والمعاني، والتسلسل الهرمي والدين ومفاهيم الوقت، والأدوار والعلاقات المكانية، ومفاهيم الكون والأشياء المادية، والممتلكات التي اكتسبتها مجموعة من الناس في مسار الأجيال من خلال الكفاح الفردي والجماعي.

تعريف الثقافة بمعناها الوسيع  السلوك المزروع، ومجموع الخبرة المكتسبة والمتراكمة لدى الشخص، والتي تنتقل اجتماعيًا أو باختصار السلوك من خلال التعلم الاجتماعي.

اقرأ أيضا: مفهوم الثقافة وخصائصها

أنواع الثقافة

دراسة الثقافة مهمة كبيرة، يدرس علماء الاجتماع الثقافة لفهم أنماط السلوك البشري، في حين أن هناك طرقًا غير محدودة يمكن للناس من خلالها التعبير عن ثقافتهم، فقد طور علماء الاجتماع فئتين أساسيتين لتحديد الأشياء التي ينتجها المجتمع هما:

الثقافة المادية

تشير الثقافة المادية إلى الأشياء المادية والموارد، والأماكن التي يستخدمها الناس لتحديد ثقافتهم، وتشمل هذه المنازل والأحياء والمدن، والمدارس والكنائس والمعابد، والمساجد، والمصانع، والنباتات والأدوات، والمتاجر وما إلى ذلك.

تساعد كل هذه الجوانب المادية للثقافة في تحديد سلوكيات وتصورات أعضائها، على سبيل المثال، تعد التكنولوجيا جانبًا حيويًا من جوانب الثقافة المادية في الولايات المتحدة اليوم.

يجب أن يتعلم الطلاب الأمريكيون استخدام أجهزة الكمبيوتر للبقاء على قيد الحياة في الكلية والأعمال، على عكس الشباب في مجتمع يانومامو في منطقة الأمازون، الذين يجب أن يتعلموا صنع الأسلحة والصيد.

الثقافة غير المادية

تشير الثقافة غير المادية إلى الأفكار غير المادية التي يمتلكها الناس حول ثقافتهم، بما في ذلك المعتقدات والقيم والقواعد، والمعايير والأخلاق، واللغة والمنظمات والمؤسسات.

على سبيل المثال، يتكون المفهوم الثقافي غير المادي للدين، من مجموعة من الأفكار والمعتقدات حول الله والعبادة والأخلاق والأخلاق، تحدد هذه المعتقدات إذن كيفية استجابة الثقافة لموضوعاتها، وقضاياها وأحداثها الدينية.

عند التفكير في الثقافة غير المادية، يشير علماء الاجتماع، إلى العديد من العمليات التي تستخدمها الثقافة لتشكيل أفكار أعضائها ومشاعرهم وسلوكياتهم، أربعة من أهم هذه الرموز واللغة والقيم والأعراف.

أنواع الثقافة

أنواع الثقافة

أمثلة الثقافات المختلفة:

الثقافة الغربية

جاء مصطلح “الثقافة الغربية” لتعريف ثقافة الدول الأوروبية، وكذلك تلك التي تأثرت بشدة بالهجرة الأوروبية، تعود جذور الثقافة الغربية إلى الفترة الكلاسيكية للعصر اليوناني الروماني، وظهور المسيحية في القرن الرابع عشر.

الثقافة الشرقية

تشير الثقافة الشرقية عمومًا إلى الأعراف المجتمعية لبلدان شرق آسيا الأقصى، مثل الغرب تأثرت الثقافة الشرقية بشدة بالدين خلال تطورها المبكر، ولكنها أيضًا تأثرت بشدة بنمو وحصاد الأرز، وفقًا لكتاب “المسارات إلى الحضارات الآسيوية: تتبع أصول وانتشار الأرز وثقافات الأرز بقلم Dorian Q. Fuller.

ثقافة الشرق الأوسط

تشترك دول الشرق الأوسط في بعض الأشياء وليس جميعها، اللغة العربية هي أحد الأشياء الشائعة في جميع أنحاء المنطقة، ومع ذلك، فإن التنوع الكبير في اللهجات يمكن أن يجعل التواصل صعبًا في بعض الأحيان.

الدين مجال ثقافي آخر تشترك فيه دول الشرق الأوسط، الشرق الأوسط هو مهد اليهودية والمسيحية والإسلام.

الثقافة الافريقية

أفريقيا موطن لعدد من القبائل والجماعات العرقية والاجتماعية، من السمات الرئيسية لهذه الثقافة العدد الكبير للمجموعات العرقية في 54 دولة في القارة.

أنواع الثقافة

أنواع الثقافة

وظائف الثقافة:

الثقافة تحدد المواقف:

كل ثقافة لديها العديد من الإشارات الدقيقة التي تحدد كل موقف، إنه يكشف عما إذا كان يجب على المرء الاستعداد للقتال أو الجري أو الضحك.

الثقافة تحدد القيم والأهداف:

يتعلم كل شخص في ثقافته ما هو جيد وصحيح وجميل، ويتم تحديد المواقف والقيم والأهداف من خلال الثقافة، بينما يتعلمها الفرد عادة بشكل لا شعوري كما يتعلم اللغة.

تحدد الثقافة الأساطير وما هو خارق للطبيعة:

الخرافات والأساطير جزء مهم من كل ثقافة، قد يلهمون ويعززون الجهد والتضحية ويجلبون الراحة في الفجيعة.

سواء كانت صحيحة أمر غير مهم من الناحية الاجتماعية، فالأشباح حقيقية للأشخاص الذين يؤمنون بها والذين يتصرفون بناءً على هذا الاعتقاد.

توفر الثقافة أنماط سلوك:

لا يحتاج الفرد إلى تجربة مؤلمة وتعلم الخطأ لمعرفة الأطعمة التي يمكن تناولها (دون أن يسمم نفسه)، أو كيف يعيش بين الناس دون خوف، يجد مجموعة جاهزة من الأنماط في انتظاره والتي يحتاج فقط إلى التعلم والمتابعة.

 بعد أن قدمنا لكم الأجابة والمعلومات على سؤالكم هذا...أنواع الثقافة.. يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من المعلومات الصحيحة والإجابة عن اسالتكم التي تقدمونها على صفحتنا فور وصولها إلينا في موقع مدينة العلم 

متمني لكم التوفيق والازدهار شكراً لزيارتكم أعزائي في موقع مدينة العلم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس أنواع الثقافة المختلفة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...