0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة
اعراب قصيدة انت وانا للشاعر خليل الهنداوي كاملة

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي

اعراب قصيدة انت وانا للشاعر خليل الهنداوي كاملة

"منهجي الحب وايماني الهوى لا غنى كالنخب في دنيا الفنا ا

لقد اتخذت من الحدب سبيلاً للحياة وآمنت بالعشق فلا بديل للحب في هذه الحياة الفانية"

. منهجي// مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم

المحل بالحركة الياء والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

* الحب خير مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

* إيعاني // مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياءالمتكلم لاشتغال

المحل بالحركة المناسبة للياء والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

* الهوى // خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

*كالحب //الكاف حرف جر - الحب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

في دنيا // اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر

موطني الإنسان لا "لون له فاجعل الإنسان مثلي موطنا

في حياتي لا مكان "للتفرقة أو التمييز فكن مثلي وجعل من الإنسانية وطن لك

*موطني //مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء

المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء والياء ،ضمير متصل مبني

في محل جر بالإضافة

*اجعل / فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر منعاً من التقاء

الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير ( أنت )

* الإنسان :: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

الندالة

في دروب الحب سل علا الشذا هل غرسنا الذرب إلا سوسنا،،

على طرقات الحب أسأل عنا حتى العطر يخبرك بأننا زرعنا الدرب زهوراًوحبا"

. سل //فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره واسمه ضمير مستتر

وجوباً (((أنت)))

. شذا / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر

* غرسنا // فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين

والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

- الدرب // مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

أيها السائل علي من أنا أنا ذوي الخب طيبا وجني

يا من تسأل عني من أكون أنا الذي قد ذاب في جمال الحب وعذوبته وعطره

- أيها / أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء

ها / للتنبيه

- السائل / صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره

- عن / حرف جر ، الياء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر

*أنا / ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدا

* ذوب / خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

* الحب / مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

انا من أرسلت قلبي عاشقنا يرحم القبح ويهوى الحسنا

* أنا / ضعبر رفع متصل مبني في محل رفع مبتدا

من / اسم موصول مبني في محل رفع خبر

أرسلت / فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل

قلبي / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم لانتقال المحل بالحركة

العناية اللياء والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

* عاشقنا به حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

*يرحم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره

*القيح : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،

* يهوي /فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر جوازا

. الحسنا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والألق لاطلاق الشعري

"كن كما شنت وخالف مذهبي لن تراني حاقدا مضطغا

عليك بالبقاء كما تريد حتى إن أردت أن تخالفني باراني لن تجد مني الحقد ولا الضغينة

كن : فعل أمر ناقص مبني على السكون الظاهر على آخره واسه ضمير مستتر وجوياً

((أنت))

*شنت / فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل

مبني في محل رفع فاعل

* خالق / فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره واسمه ضمير مستتر وجوباً

وأنت ))))))

*مطلبي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم

الانتقال المحل بالحركة المناسبة للياء والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

* لن / حرف تاصب ، ترائي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على

الألف للتعذر والتون للوقاية و الياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

قصيدة العلم والتعليم

قصيدة عتاب ابن - لامية بن ابي الصلت

نص حزن أب

نص فتش عن المرأة

مهام محوسبة

نص المزمور الأول

أوراق عمل

ابداعات وأعمال الطلاب

مهارة المقارنة

مواد تعليمية للصف التاسع

وحدات تعليمية محوسبة

معرفة لغوية للتاسع

النعت والمنعوت

البنفسجة الطموح

خطبة قس بن ساعدة الإيادي

قصيدة الأرملة المرضعة

نص الزلة الأولى

قصيدة رئاء زوجة

مهام محوسبة

رجال في الشمس

أوراق عمل

ابداعات وأعمال الطلاب

مواد من الانترنت

افلام تعليمية

مواقع تعليمية

وحدات تعليمية محوسبة‏ > ‏

قصيدة أنت وأنا

خليل الهنداوي

( 1324 - 1396 هـ) 

( 1906 - 1976 م)

خليل بن محمد عرفات الهنداوي.

ولد في مدينة صيدا (جنوبي لبنان) وتوفي في مدينة حلب (شمالي سورية).نشأ في بيت متديّن، وجَّهه إلى اللغة العربية، والقرآن الكريم، والدراسة الدينية، ثم جاءت الثقافة الفرنسية في ظل الانتداب الفرنسي. وبعد المرحلة الإعدادية في صيدا لم ينتظم في دراسة أخرى.

أنتَ إنسانٌ وإنسانٌ أنا فلماذا نحنُ خصمانِ هُنا

تُنبتُ الأرضُ لنا أزهارَها ثمَّ لا نُنْبتُها إلا قَنـا؟

أرضُنا إنْ شئتَ تَغدو مسكنًا وإنْ شئتَ استحالت مدفَنا

يا أخي قصرُك قصرٌ شامخٌ أكثيرٌ أن تَرى الكوخَ لنا؟

أيّها السائل عنّي من أنا أنا ذوب الحبّ طيبّا وجنى

أنا من أرسلت قلبي عاشقّا يرحم القبح ويهوى الحسنا

سأناديك ولو ضاع الصدى وأدقّ الباب حتى تأذنا

كن كما شئت وخالف مذهبي لن تراني حاقدّا مضطغنا

مذهبِي الحبُّ وإيماني الهوى لا غنىً كالحبِّ في دُنيا الفَنا

لو رعيت الحب للحب لما كنت في شرعي إلّا مؤمنا

مَوطِني الإنسانُ لا لونَ لهُ فاجعلِ الإنسانَ مِثلي مَوْطنا

إنْ زرعْنا البُغضَ يأكلْنا معًا إنْ غرسْنا الحبَّ يُزهرْ حولَنا

ادنُ منِّي ستراني دانيًا فإذا أنتَ مع الحبِّ أنا

وإذا نحنُ على هامِ الدُّنا نتحدَّى.... نتحدى الزَّمنَا   

قصيدة أنت وأنا (خليل الهنداوي)

تتكون هذه القصيدة من 14 بيت ،ويتألّف كل بيت من شطرين ،الشطر الاول ويسمى الصدر والشطر الثاني ويسمى عجز ،اما بالنسبة لقافية هذه القصيده فهي (نا)وقد التزم الشاعر بقافية موحّده خلال كل القصيدة.

تنتمي هذه القصيدة للشعر النيوكلاسيكي "قديم جديد" هو نوع من أنواع الشعر الذي ظهر ليقلد و يحاكي الادب القديم للرومان والاغريق.

ظهرت النيوكلاسيكية في أواخر القرن السابع عشر واستمرت إلى نهاية القرن الثامن عشر تقريبا.

يتميز هذا الإتجاة او الحركة ـ: بالنظام وغلبة العقل والابتعاد عن المشاعر وتمجيد المنطق.ما يميز القصائد النيوكلاسيكية هو التمسك بمبنى القصائد التقليدية من حيث وجود الأبيات والقافية , لكنها ابتعدت كل البعد عن الموضوعات الجاهلية.

أشهر من كتب الشعر النيوكلاسيكي : أحمد شوقي، معروف الرصافي، رشيد الخوري.

تحضير الابيات:

      (أنت وأنا ، يظهر هنا ايثار الشاعر للآخر، أي بدأ بالآخر قبل نفسه)

  • البيت الاول:

يخاطب الشاعر القارئ ويوجّه له سؤالًا ويقول أنت إنسان وأنا إنسان ..إذن نحن متشابهان ومتساويان ،فلماذا نعيش في خصام وعداوة؟ في البيت تصريع ( أنا ،هنا)

  • البيت الثاني :

يكمل الشاعر ويقول :إن الارض تنبت لنا الأزهار وتعطينا الخيرات وتمدّنا بالحياة ،فلماذا لا نزرعها إلا رماحا ودمارا ؟ وزراعة الارض بالرماح كناية عن الحرب والدمار. 

  • البيت الثالث :

 يكمل الشاعر ويقول: إن شئت ورغبت فستصبح هذه الارض مسكنًا يعجّ بالحياة .وإلّا فسوف تدمّر هذه الارض وتجعلها مدفنا ومقبرة .(يوجد طباق في هذه البيت كلمة وعكسها (مسكنا ،مدفنا).

  • البيت الرابع :

 ينتقل الشاعر ويتحدث عن موضوع الحقد والحسد الموجود في قلوب الآخرين ،فيقول أنت تملك القصر والأموال ، أكثير ان تراني أمتلك كوخا؟( يظهر هنا أسلوب النداء، يا أخي)

  • البيت الخامس البيت السادس: 

يتحدث الشاعر عن نفسه ويقول لمن يسأل عنه ،أنّه إنسان يتحلّى بالحب والخير والعطاء،فهو انسان رحيم يشفق على القبح ويهوى الجمال.يوجد طباق (القبح،الحسنا).

  •  البيت السابع : 

يتحدث الشاعر عن عدم ملله ويأسه بتحقيق حلمه ورغبته للعيش بسلام ،سوف يبقى يحاول ويحاول ويدقّ هذا الباب حتى يؤذن له.

  •  البيت الثامن:

يتحدث الشاعر عن موقفه تجاه الانسان المخالف له بالرأي ،فهو سوف يتقبله ولن يكون حاقدًا أو كارهًا له.

  • البيت التاسع والبيت العاشر :

 يتحدث الشاعر عن مذهبه في الحياة ،فهو مذهبه الحب والخير والايمان بالبناء والتعاون ،فلا غنى عن الحب في هذه الدنيا الفانية . فإن رعيت الحب مثلي واهتممت به ، لن تكون في مذهبي إلا إنسانًا مؤمنًا وصالحًا.

  •  البيت الحادي عشر :

 يتحدث الشاعر عن موطنه ،فموطنه الانسان نفسه ،فهو لا يميّز بين إنسان وآخر حسب لونه ودينه وأصله ،ويطلب الشاعر هنا من الانسان الآخر أن يتّبع موطنه ،فلا يميّز بين الناس حسب ألوانهم وأصلهم ودياناتهم 

  •  البيت الثاني عشر 

:يخاطب الشاعر الانسان الآخر ويقول أن زرعنا البغض والكراهية في قلوبنا فانها سوف تدمرنا معا وتؤثّر علينا بشكل سلبيّ ،أما إذا غرسنا ونشرنا المحبه فإنها سوف تزهر حولنا ونعيش بمحبة وسلام .(هنا يظهر أسلوب الشرط( إن زرعنا-- يأكلنا)

( ويظهر أسلوب الترادف( زرعنا-- غرسنا)ا

  • البيت الثالث عشر 

+الرابع عشر: يخاطب الشاعر الانسان ويقول ادنُ مني واقترب مني أيّها الانسان،فإن اقتربت مني واتبعت المحبة بمعاملتك سوف تراني مقتربًا منك دائما ، وإن اتّبعنا المحبة سوف نكون في القمة ،وسنتحدى الزمن والمصاعب التي تواجهنا.(هنا يظهر أسلوب الطلب( ادنّ)

( ويظهر أسلوب التكرار( نتحدّى، نتحدّى

بواسطة
اين اعراب كلمه موطنا لا جنس

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...