حل السؤال كل ماجاز ان يعرب عطف بيان جاز ان يعرب بدل الا مسألتين اثنتين ماهما؟
وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع منصتي مدرستي مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:
إجابة السؤال كل ماجاز ان يعرب عطف بيان جاز ان يعرب بدل الا مسألتين اثنتين ماهما؟
إجابة السؤال تكون على النحو التالي:
١- إذا كان التابع علماً مفرداً منصوباً والمتبوع منادى مبنى على الضم مثل: يا غلام يعمرا.
٢- إذا كان التابع مجرداً من ال والمتبوع به أل ومضافاً لما فيه ال مثل: أنا ابن التارك البكري بشر - عليه الطير ترقبه وقوعا.
للتوضيح اكثر:
القاعدة القياسية :
كل ما جاز أن يُعربَ بدلاً جاز أن يُعرَب عطفَ بيانٍ إلا في مسألتيْن ..
..والمسألتان هما :
1 - الأولى : إذا امتنع الاستغناء عن التابع.
2 - الثانية : إذا امتنع إحلال التابع محل المتبوع.
...وقد ذكرهما العلّامة ابن مالك في ( الألفية ) قائلاً :
وصـالحـاً لبـدليـةٍ يُرَى
في غير نحوٍ ( يا غلامُ يَعْمُرَا )
وغيرُ ( بِشْرٍ ) تابعٍ ( البَكْرِي )
وليس أن يبدل بالمَرْضِي
وبيانُ ذلك :
أن ( عطف البيان ) يصلح بدلا في غير مسألتين،هما :
- الأولى : تابع المنادى المعرب المعرفة نحو ( يا غلام يعمرا )،لأن( يعمرا ) هنا منصوبةٌ،ولو كانت منادى لكانت مبنية على الضم في محل نصب.
-الثانية: في نحو قول الشاعر :
(( أنا التارك البكري بِشرٍ ))..فـ ( بشر ) عطف بيان،لا بدل؛ لأن الصفة المعرفة بـ ( الـ ) لا تضاف إلا لما فيه ( الـ ) أو شبهه،فلا يقال: ( التارك بشر )..
وضابطهما معاً هو ؛ ما لم يجز وضعه مكان المبدل منه فهو عطف بيان ليس إلا...
اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)