0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة
أعيد الوسم بواسطة

حل السؤال فروع اولاد ماضي

أنساب وافخاذ عشيرة ال ماضي، 

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع منصتي مدرستي مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

إجابة السؤال فروع اولاد ماضي

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

تنتشر عائلة آل ماضي في معظم الأقطار العربية ويعود اغلب نسب هذه العائلات إلى الأشراف الحسنيين في نجد وجيزان والاردن ومصر واليمن وسوريا والعراق ولبنان والجزائر وووو. 

وان معظم العائلات التي تحمل اسم  ماضي تعود بنسبها إلى الاشراف القتاديون  الحسنيون وهم:

- الأشراف آل ماضي من الأشراف ال زيد 

- الأشراف آل ماضي من الأشراف آل جازان 

- الأشراف آل ماضي من الأشراف ال مناعمه .

حيث تتكون هذه القبيلة من عدة فروع و هي: 

 أولاد خالد، أولاد أسديرة، أولاد معتوق، أولاد عبد الحق، أولاد سيدى حملة أولاد منصور بن ماضي .

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فروع اولاد ماضي ويكيبيديا، أفخاذ وبطون قبيلة اولاد ماضي :

عائلة آل ماضي الأصل والفروع في الأقطار والربوع:

تنتشر عائلة آل ماضي في معظم الأقطار العربية ويعود اغلب نسب هذه العائلات إلى الأشراف الحسنيين على النحو التالي : 

أولا : آل ماضي من الأشراف آل زيد :

وهم من إشراف الحجاز ، ومنازلهم بين مكة المكرمة وجده ، وتعود تسميتهم ونسبهم إلى الشريف زيد بن محسن بن حسين بن حسن بن محمد أبي نمي الثاني من القتاديون من أعقاب الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويتفرعون إلى الفروع التالية : 

1 - آل غالب 2 - آل عبدالله 3 - آل سعيد 4 - آل يحي 5 - ذوو مبارك 6 - ذوو مساعد 7 - ذوو ماضي 8 - العواجيه . 

و ذوو ماضي : نسبة إلى جدهم الشريف ماضي بن سليمان بن يحي بن سعد بن زيد 

ثانيا : آل ماضي من الأشراف آل جازان

و مساكنهم في وادي الشريف والمسلمة بسراة الطائف ووادي الصدر والشرائع من قرى مكة المكرمة ، وهم أبناء الشريف جازان بن قايتباي بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني من القتاديون من اعقاب الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه 

وهذه القبيلة تتفرع إلى عشرة فروع تنقسم من حيث المساكن إلى قسمين : 

أ - سكان تهامة 

ب - سكان السراه.ويتفرعون إلى الفروع التالية :ّ

1 - آل حامد 2 - آل عنان 3 - آل ماضي 4 - آل محسن بن سند 5ّ- آل سند 6 ّ- آل ناصر .

وآل ماضي : هم عقب الشريف ماضي بن ناصر بن فايز بن بن ناصر بن أحمد بن جازان .

ثالثا - آل ماضي من الأشراف المناعمه

الاشراف المناعمة هم ذرية الشريف عبدالمنعم بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثه بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي بن قتاده بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد بن موسى الثاني بن عبدالله بن الحسن الثاني بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي عنه وأرضاه . 

والأشراف المناعمه يتفرعون إلى خمسة عشر فرعا هم : 1 - ذوي همام 2 - ذوي محمد 3 - ذوي محسن 4ّ- ذوي سلطان 5 - ذوي مريضي 6 - ذوي مبارك 7 - ذوي سند 8 - ذوي شرف 9 - ذوي راجح 10 - ذوي ماضي 11 - ذوي شنبر 12 - ذوي سليمان 13 - ذوي عبدالله 14 - ذوي رضوان 15 - ذوي درويش .

  ذوي ماضي : هم عقب الشريف ماضي بن مبارك بن مسعود بن سعد بن عبد المعين بن ناصر بن عبد المنعم ، ومساكنهم وادي فاطمه ، مكة المكرمة ، وقرى الريان والمبارك والطرفا.

  آل ماضي في نجد:

 1 - عائلة آل ماضي في نجد وهم أمراء روضة سدير من آل أبو راجح من المزاريع من بني عمرو بن تميم 

            عن/ جمهرة انساب الأسر المتحضرة في نجد

2 - عائلة آل ماضي أمراء حرمه سابقا وقد ذكرهم - حمد الجاسر - في جمهرة انساب القبائل المتحضرة في نجد أنهم من قبيلة عنزة .

4 -الماضي في بريده من المواهيب ، عنزة

5 - الماضي في الشعراء و القويعية من بني زيد

6 - الماضي في عشيرة سدير بني خالد

7 -الماضي في عنيزة من آل بكر من بني صور من سبيع .

 ( قبيلة آل ماضي في اليمن ) : 

آل ماضي في اليمن : قبيلة من قبائل وادي عمد ، يقال أنهم من بني هلال من كنده هاجر جدهم إلى عمد من بلدة البويرقات غرب حضر موت وهم : 

- آل لميق ، آل بن سويدان ، ال بندف ، آل بن عقيل ، آل نيف ، آل مرعي ، آل مسلم آل يسلم .

          تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 94، 95

( آل ماضي في مصر ) : 

قيل أن آل ماضي في مصر في مركز سوهاج هم من الأشراف ، أشراف الشعارنة ، وجدهم الأول هو ( مقرب أمير الصعيد وحتى أفريقيا ) وهم الشعارنه الشرقية والشعارنه الغربيه والشعارنه البحرية وهم شيوخ عرب وشيوخ مشايخ - حسب منتديات سوهاج .

لكن ( الشيخ أحمد علاء الدين ماضي ابو العزائم ) نائب عام الطريقة العزمية بمصر والعالم الإسلامي يقول : 

أن السيد ماضي : هو ابن السيد درويش ولا يوجد في نسب الإمام أبي العزائم اسم ( مقرب ) ويستند بقوله إلى ما أورده الإمام أبو العزائم عن حقيقة نسبه حيث قال في كتابه " نيل الخيرات بملازمة الصلوات " الطبعة الرابعة عام 1336 هجري 1917 ميلادي :

انا العبد الخويدم المسكين المنكسر القلب المحتاج إلى فضل الله ورحمته العائذ بوجهه العظيم من مخالفة سنة نبية الكريم : محمد ماضي ابو العزائم ابن عبدالله ( محجوب) بن أحمد بن مصطفى بن بن ابراهيم بن ماضي بن السيد درويش بن السيد محمد بن.السيد علي بن السيد محمد بن السيد ابراهيم بن السيد رمضان بن السيد بن السيد أحمد بن السيد عبد الحميد بن السيد محمد بن السيد علي بن.السيد حسن بن السيد زيد بن السيد حسن.بن السيد علي الطويل بن السيد محمد بن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيد عبدالله العوكلاني بن السيد أبو الحسن موسى الكاظم السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد.علي زين العابدين سيدنا الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه . 

      وافاد السيد اشرف ماضي حميد حميدة ، من خلال رسالة أرسلها لي بأن هنالك تواجد لعائلات آل ماضي في معظم المحافظات المصرية ، وأن هنالك ثمان عائلات تحمل اسم ( ماضي ) سبعة منها تعود بنسبها إلى ( حسين الفاسي ) ، ولم يذكر أماكن تواجد هذه العائلات ، أما الفرع الثامن فهو : ماضي الحجازي الحسيني في السنيطة كفر عوض طلحة الدقهليه ومناطق أخرى من نفس المنطقة ، حسب ما أفاد السيد اشرف ماضي حميده ، ويوجد الماضي في الأقصر والمنوفية وقنا ،وآل ماضي في كفر الشيخ والغربية والبحيرة والمنيا ، كفر الدوار، قرية أبو الضواء، ايتاي البارود ، وال ماضي في العياط _ جيزة وفي العسيرات، سوهاج والأصل من قنا، وفي المنصوره بلقاس، وأرجو من اقاربنا آل ماضي في مصر تزويدي بأماكن تواجدهم على هذه الصفحة او على صفحتي الخاصة / محمد عبود الماضي .

قبيلة آل ماضي في فلسطين :

أكبر تجمع لعائلة آل ماضي في فلسطين كان في منطقة حيفا ببلدة ( أجزم ) ومن مساكنهم بيت دجن ونابلس وخان يونس وبيت حانون وقلقيلية ، وبيت درجه و رفح ،وبئر السبع وغزة ، و من حيث النسب يعدون أنفسهم أحد بطون ( هرماس ) جاء جدهم من الحجاز ثم إلى صعيد مصر وفلسطين وانضم إلى تجمع الوحيدات ثم انتقل إلى أجزم / حيفا وهناك لعبت عائلة آل ماضي أدوار سياسية هامة في العهدين العثماني والبريطاني ، وشمل نفوذهم في العهد العثماني من حيفا وحتى غزة ، وأول من تولي شيخ مشايخ من آل ماضي في حيفا هو نصر الله الماضي أبو مسعود ، ثم ورث الابن مسعود بن ماضي المشيخة عن أبيه ، وأصبح سيد المنطقة الممتده من حيفا شمالا حتى نتانيا جنوبا ، وبرز منهم عدد من الشخصيات الهامة في القيادة والعلم والنضال . أما الشيخ مسعود فقد قاد تمردا في جبل الكرمل وأعلن ثوره ضد جيش ابراهيم باشا ، إلا أن ابراهيم باشا ألقى القبض على الشيخ مسعود وابنه عيسى ، وقتل الابن عيسى رميا بالرصاص واعدم الشيخ مسعود على أبواب عكا لينتهي التمرد عام 1834 م ، وقد ورد عن الشيخ مسعود وقفيه محررة عام 1246 هجري 1830 ميلادي ذكر فيها عن الوراثة الشرعية ومن هو في درجته وطبقته ، الأقرب فالاقرب ، و الارشد فالارشد ،وقال عن نسبه ، الهرماسي شعبا ، الوحيدي قبيلة ، الشافعي مذهبا ، الأشعري معتقدا ، الهاشمي ذروة ، وكان لهذه العائلة دور نضالي كبير ضد الصهاينه وقدموا عدد من الشهداء في سبيل الدفاع عن أجزم ، ومنهم اليوم عائلات يسكنون مدينة عمان/ الأردن و بعض المدن الأخرى ومنهم من يقيم في سوريا ولبنان والعراق ودول الخليج العربي .

قبيلة آل ماضي في الأردن :

1 - آل ماضي في العقبة : ويذكر أن جدهم قدم من الحجاز إلى صعيد مصر والى فلسطين ثم انتقل مع ولده " أبو بكر " إلى العقبة وأسس أبو بكر عائلة آل ماضي و يطلق عليهم اليوم ( ماضي البكور ) ، منهم مازال يقيم في العقبة ومنهم من انتقل إلى عمان .

2 - آل ماضي في المفرق : وقد جاء جدهم ( ناصر إبن ماضي ) من الحجاز حوالي منتصف القرن الثامن عشر الميلادي باتجاه جنوب حوران ، واستقر به المطاف في شرقي الأردن مع قبيلة آل عيسى ذات الحسب والنسب والتي تعود بجذورها إلى الأمير عيسى بن مهنا من آل فضل من ربيعة من طيء ، واعقب ناصر أربعة أبناء هم : رشيد وعدامه وشبيب وقعدان ، أما قعدان فأعقب كل من ( محمود ، و قبلان ) ، وهما فرعين رئيسيين من ال ماضي في المفرق / بدو الشمال ، ولكل منهما عقب ، والشيخ ( محمود بن ماضي ) هو اول من تسلم مشيخة قبيلة ال عيسى من ال ماضي ، وتولي المشيخة بعد محمود : سطام بن ماضي ، حطاب بن ماضي ، رثعان بن ماضي ، بدر بن ماضي ، صقر بن ماضي ، مجحم بن ماضي ، صيتان بن ماضي ، طلال بن ماضي وهو شيخ مشايخ قبيلة العيسى في الأردن حاليا ، وقد وردت بعض الأسماء من هذه العائلة ضمن مؤلفات المستشرقين الأجانب وهنا نجد  موزيل - في كتابه -الجزيرة العربية ص 413 يذكر - عناد ابن ماضي ،

وتيرية - يذكر - بدر ابن ماضي ، و عواد ابن ماضي ،

أما باوسن - فيذكر في صفحة ' 407 ' رثعان بن ماضي .... ويقول اوبنهايم في كتابه - البدو - ج 2 ' 272 ' ما نصه : 

           تعتقد العائلة النبيلة ابن ماضي الموجودة في ناحية حيفا أن لها صلة قرابه مع رثعان بن ماضي،ولكن وثيقة قديمة موجودة عند البرغوثي تشير إلى أن عائلة ابن ماضي حيفا جاءت من غزة وهي تنحدر من بني هرماس ( طيء) الموجودين هناك .

وتقطن عائلة ال ماضي / المفرق حاليا في بلدتي (الدفيانة ، ومنشية القبلان ) ويشرفني الانتماء لهذه العائلة . 

3 - آل ماضي في الأغوار الشمالية : ويقال أن جذورهم من الحجاز انتقل جدهم من هناك إلى فلسطين ومن فلسطين استقروا في الأغوار الشمالية بلدة ( كريمه ) وقسم منهم في الزرقاء .

آل ماضي في لبنان : 

تتواجد هذه العائلة آل ماضي في بلدة (شبعا ) جنوب لبنان وقد جاء جدهم الأول واسمه علي ماضي من الحجاز إلى مصر ثم إلى فلسطين واستقر في بلدة شبعا،، وتعود جذور هذه العائلة كما معظم عائلات آل ماضي إلى ذرية الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وانتقل قسم من هذه العائلة إلى بيروت ، وتوجد بعض عائلات ماضي في كفرشيما وعين سعادة .

اسرة آل ماضي في سوريا : 

توجد عائلة آل ماضي في الشدادي بمحافظة الحسكه بسوريا ، وفي محافظة حلب قضاء منبج توجد عائلة ال ماضي في قرية ( الحمره ) ، وفي القامشلي توجد عائلة آل ماضي عند تل الجدعاوي وهم مع شمر ،.وقد بحثت عنهم في كتاب عن أصول شمر اسمه ( خزائن الدلائل في معرفة أصول القبائل ) لمؤلفه عادل الضفيدع - وقد ذكرهم مع العائلات الملتحقة لشمر .

وفي دمشق توجد عائلة ال ماضي / منطقة العمارة واليدان ، ومنهم أبو أنس ماضي البر هاني

قبيلة آل ماضي في العراق

في العراق عائلة يقال لها ابو ماضي وهم أحد فروع البو حسن من البدير الزبيديه / العراق و مساكنهم على ضفتي الفرات قرب الديوانية، و يوجد آل ماضي في صلاح الدين ناحية العلم ، وفي النجف و الكوفة ايضا 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 29، 2023 في تصنيف مشاهير بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...