0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

شرح ابيات قصيده روائع الآثار

 حل السؤال شرح وتحليل ابيات قصيده روائع الآثار

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال شرح ابيات قصيده روائع الآثار

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

1- إيه آثار بعلبك سلام بعد طول النوى وبعد المزار. 

شرح البيت الاول : ألقي التحية والسلام عليك يا آثار بعلبك بعد طول الغياب والفراق عنك.

 الشعور العاطفي : ( شوق ( أدوات التعبير عنه : ( الألفاظ ) مثاله : ( سلام - النوى - بعد) حل تطبيقات : 

استخرج اسم ممنوع من الصرف واذكر السبب ؟ بعليك : السبب لأنه اسم مركب تركيب مزجي استخرج من البيت منادى واذكر نوعه ؟ آثار : منادی نوعه مضاف استخرج مفعولاً فيه واذكر نوعه؟ المفعول فيه : بعد، نوعه زمان. 

2.خرب حارت البرية فيها فتنة السامعين والنظار.

 شرح البيت الثاني : إن جمال قلعة بعلبك الساحر أصبح مصدر إعجاب وحيرة لجميع الناس الذين شاهدوا أو سمعوا بها الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه (التراكيب) مثاله : (فتنة السامعين) 

حل تطبيقات : أملأ الفراغات بما يناسب فيما يلي : السامعين اسم مشتق نوعه اسم فاعل علل سبب كتابة التاء على صورتها في آخر كلمة (حارت) لأنها تاء التأنيث الساكنة

3.معجزات من البناء كبار الأناس ملء الزمان كبار 

شرح البيت الثالث : قلعة بعلبك معجزة في فن البناء والعمارة في ذلك الزمان الذي يحدثنا عن قوة وإبداع أجدادنا الذين بنوها الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه: (التراكيب) مثال: (معجزات من البناء) تطبيقات : علل كتابة التاء مبسوطة في كلمة (معجزات) لأنها جمع مؤنث سالم علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة (البناء) همزة متطرفة كتبت على السطر لأنها سبقت بحرف ساكن. 

4.زادها الشيب حرمة وجلالاً ا

شرح البيت الرابع: إن التاريخ العريق لتلك الآثار زادها هيبة و الأيام والأزمان توجتها به يد الأعصار وقاراً متوجاً بالعظمة والشموخ الذي اكتسبته على من الشعور العاطفي : (الإعجاب أدوات التعبير عنه (التراكيب ) مثاله : زادها الشيب حرمة. 

حل تطبيقات : هات مصدر الفعل (توج) ؟ تتويج علل كتابة التاء مربوطة في كلمة (حرمة ) لأنها مفرد مؤنث استخرج جملة خبرية ثم حولها إلى إنشائية؟ الجملة الخبرية : زادها الشيب حرمة ، التحويل : هل زادها الشيب حرمة. 

5. مثل القوم كل شيء عجيب فيه تمثيل حكمة واقتدار .

شرح البيت الخامس: لقد استطاع أجدادنا إثبات براعتهم وقدرتهم على الفن والإبداع من خلال تلك الآثار الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه: (الألفاظ) مثاله : عجيب حل تطبيقات : استخرج من البيت مفعول مطلق واذكر نوعه؟ المفعول المطلق : تمثيل نوعه : مبين لنوع الفعل مضاف علل كتابة التاء على صورتها في الكلمات التالية : ( حكمة ) حكمة لأنها اسم مفرد مؤنث علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة (اقتدار) همزة وصل جاءت في مصدر فعل خماسي. 

5.صنعوا من جماده ثمراً يجنى ولكن بالعقل والأبصار. 

شرح البيت الخامس : لقد جعلوا من حجارة تلك الآثار ثماراً تقطفها العقول والعيون. الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه (الصور) مثاله : (صنعوا من جماده ثمراً) 

حل تطبيقات : استخرج من البيت مفعولاً به وحدد نوعه؟ المفعول به ثمراً ، نوعه : اسم ظاهر علل كتابة الألف اللينة على صورتها في كلمة (يجنى ). لأنها ثالثة أصلها ياء أملأ الفراغات بما يناسب فيما يلي : العقل اسم جامد نوعه معنی ، صنع فعل اسم الفاعل منه صانع. 

7.وضروباً من كل زهر أنيق لم تفتها نضارة الأزهار.

 شرح البيت السابع : كما نحتوا من هذه الآثار أنواعاً مختلفة تضاهي بجمالها ونضارتها الورود والأزهار الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه ( الألفاظ ) مثاله (أنيق - نضارة)  حل تطبيقات : اسم نكرة : زهر - أنيق اسم المعرفة : الأزهار نوعه معرف بال استخرج من البيت نعت واذكر نوعه؟ هات من البيت اسم معرفة واذكر نوعه واسم آخر نكرة؟ النعت : أنيق، نوعه : مفرد. 

8.وشموساً مضيئة وشعاعاً باهرات لكنها من حجار.

 شرح البيت الثامن: حتى أضحت كأشعة الشمس المشرقة تبهر الناظرين على الرغم من أنها مصنوعة من حجارة الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه الألفاظ ) مثاله (باهرات)

حل تطبيقات : استخرج من البيت نعتاً وحدد منعوته واذكر أوجه المطابقة بينهما ؟ النعت : مضيئة، المنعوت : شموس المطابقة : بالتنكير التأنيث - علامة الإعراب استخرج من البيت جمع مؤنث سالم واذكر مفرده ؟ باهرات مفرده باهرة. 

9.وأسوداً يخشى التحفز منها ويروع السكوت كالتزار

 شرح البيت التاسع: وإذا ما نظرت إلى تماثيل الأسود فإنها تشعرك باستعدادها للانقضاض الذي يبعث الخوف وكان صوت زئيرها يملأ المكان الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه (التراكيب) مثاله (أسوداً يخشى )

١٠- تلك آياتهم وما برحت في كل أن روائع الأنظار. 

شرح البيت العاشر : فتلك هي علاماتهم العمرانية الباقية على مر الأيام والأزمان تسر الناظرين إليها بروعتها وجمالها الشعور العاطفي : (الإعجاب) أدوات التعبير عنه (التراكيب) مثاله روائع الأنظار)

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح ابيات قصيده روائع الآثار

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
سُئل نوفمبر 5، 2021 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...