أحكامه البدل:
أ- البدل يتبع المبدل منه في الإعراب رفعا و نصبا و جرا .
ب- في البدل المطابق يجب الإتباع في العدد (الإفراد و التثنية و الجمع) والتذكير و التأنيث ما لم يمنع مانع كالتفصيل كقوله تعالى : فجعل منه الزوجين الذكرَ و الأنثى فنلاحظ أن المبدل منه (الزوجين) جاء مثنى و جاء البدل (الذكر) مفردا لأجل التفصيل و هو بدل(كل من كل) ، ولا يشترط ذلك في سائر أنواع البدل ،ولا يشترط في البدل بأنواعه الأربعة الاتفاق مع المبدل منه في التعريف والتنكير .
و مثال ذلك في القرآن قوله تعالى :
- وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين" . البقرة 184 (بدل نكرة من نكرة)
ونلاحظ أن البدل (طعام)تبع المبدل منه (فدية) في الرفع .
- اهدنا الصراطَ المستقيم * صراطَ الذين أنعمت عليهم " . الفاتحة 6-7 (بدل معرفة من معرفة)
و نلاحظ أن البدل (صراط) المبدل منه (الصراط) في النصب .
- كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصيةِ * ناصيةٍ كاذبة خاطئة" . العلق 15-16 (بدل نكرة من معرفة)
و نلاحظ أن البدل (ناصية) تبع المبدل منه (الناصية) في الجر .
- وإنك لتهدي إلى صراطٍ مستقيم *صراطِ الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض" . الشورى 52-53 (بدل معرفة من نكرة)
نلاحظ أن البدل (صراط) الثانية تبع المبدل منه (صراط ) الأولى في الجر أيضا .
إبدال الاسم الظاهر من الضمير إبدال الاسم :
في الأمثلة والشواهد السابقة كان كل من البدل والمبدل منه اسما ظاهرا ، ويجوز إبدال الاسم الظاهر من الضمير الغائب و الحاضر(المتكلم و المخاطب ) ولا يكون ذلك في بدل المباينة، ومثال البدل من الضمير الغائب :
- زره محمداً (بدل مطابقة)
- قبله رأسَه (بدل بعض من كل)
- اعرفه فضلَه (بدل اشتمال)
ومثال البدل من الضمير الحاضر (المتكلم و المخاطب ) : قال تعالى :
- " قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولِنا و آخرنا و آية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين" . المائدة 114
- " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر وذكر الله كثيرا " . الأحزاب 21
- ويقول النابغة الجعدي:
بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا*** وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
نلاحظ في الشاهد الأول أنه قد أبدل الاسم الظاهر (أول) من ضمير المتكلم (نا) في (لنا) والبدل هنا هو( بدل المطابقة) وهنا شرط مهم لإبدال الظاهر من الضمير الحاضر( بدل المطابقة) وهو إرادة الإحاطة والشمول كما في الشاهد السابق ، وفي الشاهد الثاني أبدل الاسم الظاهر و هو الاسم الموصول (من) من ضمير الخطاب (الكاف) في (لكم) ، و البدل هنا هو( بدل بعض من كل)، وفي الشاهد الأخير أبدل الاسم الظاهر (مجدنا) من ضمير المتكلم (نا) في (بلغنا) و البدل هنا ( بدل اشتمال) .
إبدال الفعل من الفعل :
يجوز إبدال الفعل من الفعل وذلك كما في قوله تعالى :
" ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعفْ له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا " . الفرقان 68-69
في الشاهد السابق جاء الفعل (يلق) مجزوما في جواب الشرط ، وقد جاء تمهيدا وتوطئة للمقصود الذي جاء مجزوما (يضاعف) فيكون الفعل الثاني (يضاعف) بدلا من الفعل الأول (يلق) وهو تابع له في الإعراب .
الاسم المعرف بـ (ال) بعد إشارة :
إذا جاء اسم معرف بـ (ال) بعد اسم إشارة فإنه يعرب بدلا مطابقا أو عطف بيان ومثال ذلك قولنا :هذا الخطيبُ فصيح (الخطيب)هنا بدل مطابق من اسم الإشارة مرفوع ، واسم الإشارة (هذا) مبدل منه ، وشاهد ذلك في كتاب الله قوله تعالى :
" ولقد صرفنا في هذا القرآنِ ليذكروا وما يزيدهم إلا نفورا ". الإسراء 41
(القرآن) بدل مطابق من اسم الإشارة مجرور ، واسم الإشارة (هذا) مبدل منه .
الاسم المعرف بعد (أيها) و (أيتها) :
إذا جاء اسم جامد معرف بأل بعد أيها أو أيتها يعرب بدلا (مطابقا) و يعرب نعتا إذا كان الاسم مشتقا .و شاهد ذلك قوله تعالى :
- " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ..." . النساء 1
- " يا أيتُها النفسُ المطمئنة " . الفجر 27
نلاحظ في الشاهد الأول أن كلمة (الناس) جاءت معرفة بأل و هي جامدة بعد (أيها) فتعرب بدلا من (أيُّ) مرفوعا و علامة رفعه الضمة . و كذلك في الشاهد الثاني جاءت كلمة النفس معرفة بأل جامدة بعد أيتها فتعرب بدلا من (أيّةُ) مرفوعا و علامة رفعه الضمة .
بينما في قوله تعالى : " يا أيُّها المزملُ " (المزمل 1) نجد أن كلمة (المزمل) جاءت معرفة بأل مشتقة (اسم فاعل) بعد (أيها) فتعرب نعتاً لـ(أيُّ) مرفوعا و علامة رفعه الضمة .