0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

ظهور علامة رفع الفعل المضارع دائمًا الضمة الظاهرة على آخره. صواب خطأ 

 

حل السؤال  علامة رفع الفعل المضارع دائمًا الضمة الظاهرة على آخره. صواب خطأ 

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال ظهور علامة رفع الفعل المضارع دائمًا الضمة الظاهرة على آخره. صواب خطأ 

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

عبارة خاطئة.. وذلك لان الفعل المضارع يختلف من جملة لاخرى. حيث يرفع بالظمة الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الاخر. ويرفع بالظمة المقدرة اذا كان معتل الاخر او انتهى بحرف من حروف العلة اوالزيادة. 

ما هي علامات رفع الفعل المضارع؟

الضمة الضمة هي الحركة الأصلية للرفع وهي تكون في الاسم المفرد، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء. وكلها ترفع بالضمة. ويلاحظ أن الكلمة المعتلة الآخر بالألف أو الياء أو الواو تكون الضمة فيها مقدرة. 

وياتي الفعل المضارع دائما منصوب في الحالات التالية :

ينصب الفعل المضارع فقط إذا سبق بناصب، ويكون بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء، وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف. ويحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة. أدوات النصب هي: أن ولن وكي وحتى ولام التعليل ولام الجحود وفاء السببية وواو المعية

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ظهور علامة رفع الفعل المضارع دائمًا الضمة الظاهرة على آخره. صواب خطأ

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...