0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة

موضوع الدراسة الأدبية لنص شعري للصف العاشر

 حل السؤال موضوع الدراسة الأدبية لنص شعري للصف العاشر

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال موضوع الدراسة الأدبية لنص شعري للصف العاشر

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

موضوع الدراسة الأدبية :

 التجربة الشعورية سوى نفحة جميلة من نفحات الروح ، يفوح عطر بعض منها بين أيدينا للشاعر ..... الذي .. الذي اتسم بـ ( .....) فلاح نجما ساطعا في سماء الشعر في شعرا وقد عاش في العصر . ليس عصر فحسب بل كل العصور هذه الابيات إنسانية الضعف .... شكلته مجموعه أصداء روح شاعر . تألم أو معجب أو...... حسب دوافع كتابة النص ) تلقها عاطفة ) الاضطراب الاستمرار الآنية التوهج المبالغة ) مبعثها تأثره بـ ( (...) ولا يخفى علينا مسحة الصدق والعمق فيها والقوة أو حسب النص ) ، وهذا التيار العاطفي .) . 

وقد نسجت عر البارزة في الأبيات كا ( الفرح في البيت الأول والإعجاب في الثاني أو الشطر فاظ والتراكيب خيوطها المتشابكة نسجاً جميلاً ، فأتت المفردات كا ( شكا وتعذب ..... راسمة شعور الحزر أما التراكيب فكانت بمقتلها محملة بطاقات شعورية حارة كاشفة عن مكنونات شاعرنا الحزين أو المتقاتل المتشائم .. حسب النص مثل قوله يبقى الضياء ، لا تغيب الشمس المفعم بالتفاؤل مثلا . 

وقد سخر الجماعي حال الأدوات للتعبير عن عاطفته فالصور كانت متوهجة بانفعالاته وبما اعترى روحه من أحاسيس ومن أبرز الصورة  تفور بنشوته الأنفس ، مثلا التي فاضت بشعور السعادة . 

وتنساب المعاني أجمل انسياب منسجمة مع المشاعر العاطفية في هذه الأبيات مثال لو تراني فالمعنى الوارد في هذا البي هو سوء حالة الشاعر ونحوله بسبب الفقر . 

ولقد أخر الانفصات والبرد قد أنحل جسمي منسجم مع شهور الحزن والانزعاج حيث بدأ الشاعر منفعلاً وتتالت الدفقات الشعورية بدات لأبيات متصاعدا مسايل مستقرا أو أو هابطا  أو تصاعدت أو ضعفت. إلى نهاية لا نبالغ إذا قلنا إذا قلنا بأن الشاعر أخذنا بانفعالاته إلى حين اراد فأوجعتنا آلامه .. أو فرحه أدخل سعادة إلى قلوبنا ... تفاؤله سلحنا بالكثير من التفاؤل حسب التي فتعاطفنا معه دا لشيء فهو عائد لصدق مشاعره وحسن تعبيره عنها ، فما يخرج من القلب يدخل إلى القلب وخاصة اختيار الوسائل المناسبة. 

ما الشعر سوى نفحة جميلة من نفحات الروح ، يفوح عطر بعض منها بين أيدينا للشاعر . عرف بـ ........... وقد عاش في العصر .... وقد اتسم هذا العصر بـ (......) فلاح نجما ساطعا في سماء الشعر والشعراء ليس في عصر فحسب بل في كل العصور . وقد انطلق لسان الشاعر بهذه الأبيات تعبيرا عن ...... ) فمن أرهف من الشعراء إحساساً وتفاعلا مع الواقع .. فحلق في سماء الفكر واصفاً أو مادحا أو داعيا ..... حسب فكرة النص العامة . وتلوح لنا فكر الأبيات الرئيسة متهادية واحدة تلو الأخرى ففي المقطع الأول ..... ) وفي هذه الأبيات سلط الشاعر الضوء على مجموعة من الفكر الجزئية راسما بعناية ما يجول في خاطره عن . ففي البيت الأول ....... والثاني . إنها أبيات زاخرة بالمعاني فقد طرفي الأول ...... والثاني . وقد تدفقت لترسم لنا نهج الشاعر ونظرته للكون وفلسفته في الحياة القائمة على ( تفاؤله أو حبه لـ ، ..... حسب النص ) . 

ولا يخفى علينا هذا الترابط والتسلسل الملحوظ بين هذه المعاني كما يتبين لنا ( مثال ..... ) وقد جاءت واضحة لا غموض فيها ولا تعقيد ( مثال ..... ) وإن أجمل ما فيها صدقها وقربها من نفوسنا وأرواحنا وهل أصدق من ( مثال ....) 1 وما يزيده جمالاً صدقها من زاوية العقل والمنطق كـ ( مثال  إنها لمعان جديدة مبتكرة كالمعنى الآتي أو مبتذلة لا جديد فيها مكررة مثال ( ...) أو مكررة لكن الحسن فيها قالبها الجديد الذي أسبغه شاعرنا عليها (...) تربط بينها علاقة سببية أو استنتاجية أو زمنية أو شرطية ... (مثال .... ( ففقر الشاعر وسوء حاله سبب في يأسه .. في نص الجزار ) . وقد قد اقتبسها من شاعر آخر أو لا ( حسب النص ) . وما هذه الأبيات سوى كلمات مسافرة عبر الزمن حملت إلينا صورة عن واقع الشاعر وحاله و.... إنها نافذة صغيرة مفتوحة على عصره المحمل ...... وما وحيداً في تناوله هذه القضية أو الفكرة . بل شاركه شعراء آخرون . منهم ..... لكنه تعارض معه في ..... ومهما يكن من أمر فهذه الأبيات صدى لواقع الشاعر قد وفق في نقله إلينا .

ملاحظات : - 

حيث يراعى كتابة المطلوب فقط من النقاط . - غالبا لا تطلب الفكر الرئيسة لأنها ترد على مستوى المقاطع والنص لا تتجاوز أبياته الأربعة أبيات - غالبا لا تطلب الأفكار الجزئية والمعاني معا بعداً عن التكرار لأن الحديث عن المعاني هو شرح مبسط للبيت فيكون قريباً من فكرته . يكتفى بثلاث سمات . من سمات المعاني مع الشاهد إذا لم يكن الطالب متأكد ا من سمات معينة فليختر الصفات الأولى مما كتب أعلاه. تصاغ الفكر أينما وردت بلفظ المصدر للتعميم كان الشاعر داعيا واصفا متحدثا . تصحح الإجابات الأولى .... التي يعود إليها النص المطلوب في الخاتمة تظهر شخصية الطالب كثيراً والموازنة تعزيز لأسلوبه وبإمكانه الاستفادة من قصائد الوحدة

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
موضوع الدراسة الأدبية لنص شعري للصف العاشر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...