0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.4مليون نقاط)

من هم عشيرة السرحان، انساب وافخاذ قبيلة السرحان

حل السؤال من هم عشيرة السرحان، انساب وافخاذ قبيلة السرحان

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال من هم عشيرة السرحان، انساب وافخاذ قبيلة السرحان

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

هو نسب الشريقيين الذي يعود لأسم ألغزي وهنا لابد من التفريق بين غزي الشريقيين والجهران وغزي السرحان , لا لشيء إلا لخدمة الحقيقة , ولنا الحق بالاجتهاد لبيان الرأي الذي نراه الأ صوب من غيره .

من هم ال السرحان ؟ وش يرجعون ال السرحاني؟  

أنساب وافخاذ السرحان :

 قال ابن حزم نسب السرحان الي كلب بن وبره , واليه ينتسب كل كلبي فقد كان لعرينه بن ثور بن كلب بن وبره , عشرة أولاد وهم :

أسد - البرك – النمر – تغلب – فهد – ضبع – دب – سيد - سرحان – ذئب . 

ومن سرحان بن عرينه بن ثور بن كلب بن وبره , السرحان من كلب وهم غير سرحان طي .

أقسام السرحان : يقسم السرحان الي خمسة أقسام وكما ورد في هدية الأصحاب في جواهر انساب منطقة الجوف , صفحة 125-129 كما يلي :

1. الرشيد ومنهم : النوافعة ( النوافلة ) - المجاشعة - البعايجة . 

2. الحباب ومنهم : الدلقة - المبادل - المصيغر – ألعاصم . 

3. الجمل ( رواية الشيخ عبد الرحمن الشايع آل كريع ) و (الهجل رواية سلطان السرحان ) ومنهم : آل هذيل - في سكاكا وال جمادا في دومة الجندل .

4. المسند : ولم يذكر من أفخاذهم شيء . لكن الأستاذ سلطان السرحان ذكر أفخاذ المسند بأنهم كأفخاذ رئيسة هم : الغنيم - ألدبلك أو ( الجواري ) وأضاف لمشجرة المسند ألغزي مع اقترانها بملاحظة النجمة التي بيناها في أول البحث .

 الشيخ عبد الرحمن فقد أورد عن سرحان طي ما يلي :

 أما القسم الأخر من السرحان فأصلهم من بقايا طي, وقد انضم قسم منهم إلى قبيلة شمر التي جمعت كل بقايا أولاد مذحج أخي طي , وغيرهم من العشائر الطائية , ويمكن أن نذكر منهم آل غزي في دومة الجندل وهنا نفهم أن ألغزي وعلى ما أورد الكاتب أنهم من السرحان من طي وليس من سرحان بن عرينه بن ثور بن كاب بن وبره ملاحظة تستحق الوقوف عندها .

5. الحمدان : وهم من السرحان الذين بقوا في الجوف بعد توحيد المملكة العربية السعودية . وينقسمون إلى الأقسام التالية : الشلهوب - آل قادر - آل ربيع - وهؤلاء جميعهم في سكاكا .

ورد اسم غزّي وهو أب الأمير سعد بن غزّي القشعمي , وهو آخر أمير على جبل شمّر , والذي ارتحل عند سقوطها الي العراق وكان ذلك خلال النصف الثاني من القرن العاشر الهجري , ونسب القشعم من الضياغم من آل جعفر الذي يرتقي نسبهم إلى الأشراف آل أبي طالب . والأمير غزّي هذا ورد ذكره عندما تطرق العاصي لنسب آل الجربا شيخ مشايخ قبيلة شمر وهو يذكر اسم جده سالم بن بركات بن محمد الجربا بن بركات الأول بن رميثة بن عجلان , وذكر اسم الشريف المعاصر له , و الذي وقعت بينهما الحرب وهو الأمير سعد بن غزّي القشعمي , الذي خسر المعركة وتخلى عن الأمارة ومغادرتها , قال : العاصي 

من دور سالم والشريف ماحِنْا للجاسي ليّان 

حنا جما غش العراك نلحق على طول الزمان 

وهذا الشعر من القرائن التي تثبت إن نسب سعد ألغزي من آل جعفر من آل أبو طالب ألمضري العدناني .

أن القشعم المعروفين بأنهم من الضياغم كان شأنهم قد ارتفع بين الناس , وأمرهم قد اشتهر في نهاية القرن الثامن وبداية القرن التاسع الهجري , أيام مشيخة ثامر بن قشعم سنة 795 هجرياً . وأن أول ذكر لشمر ورد في كتاب سمط النجوم العوالي  الجزء4 في الحديث عن قريش :

( شمر تعني جمهرة من القبائل العربية شمرت وراء سالم بن بركات المشهور بالجربا الذي نُسب الي جبل الجرباء , الذي كان والده بركات الجربا على خلاف مع أبناء عمومته من أمراء مكة , ثم قتل في معركة تاركاً زوجته ابنة أمير الفضول من بني لام الطائية ألبيبي وفي أحشائها جنينا , الذي أصبح فيما بعد الأمير سالم بن بركات الجربا , وبعد وفاة بركات الجربا حلّ محله الشريف سعد ألغزي القشعمي الذي دام حكمه حتى عودة سالم بن بركات الجربا ولده , وأخذ يحث القبائل التي في إمارة الشريف سعد ألغزي على الثورة عليه , ومطالبته بألا مارة لأنه أحق بها من الشريف سعد , فاستجابت له القبائل , وعند الهجوم صاح بأنصاره ( شمروا عن سواعدكم ) وأصبح اسم شمر يطلق على كل من شارك بهذا الهجوم سواء كان شمر الجبل أو شمر البر واستطاع انتزاع الأمارة من الشريف سعد ألغزي . 

أن سبب قدوم الأمراء القشاعمة وارتحالهم من الحجاز الي جبل شمر كان لأسباب سياسية , حيث كانت الأمارة الثانية للضياغم على جبل شمر والقبائل الساكنة فيه تحت زعامة الأمراء القشاعمة الذين هم من 

الضياغم بقيادة عمير بن احمد بن راشد الضيغمي , الذي ارتحل من اليمن إلى جبل شمر سنة 701 للهجرة ثم تزعموا هذه البلاد وأصبحوا السادة على جبل شمر , ولقد سبقهم في الأمارة على هذا الجبل أبناء

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هم عشيرة السرحان، انساب وافخاذ قبيلة السرحان

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...