0 تصويتات
في تصنيف إسلامية بواسطة

قوله تعالى ( لم يلد ولم يولد ) ، يلد

حل السؤال قوله تعالى ( لم يلد ولم يولد ) ، يلد

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال قوله تعالى ( لم يلد ولم يولد ) ، يلد

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

الفرق بين الفعلين يلد و يولد؟

فإن فعلي يلد ويولد مضارعان، ولكنه دخلت عليهما لم وهي حرف نفي وجزم وقلب، يعني أنها تقلب زمن الحال والاستقبال إلى الزمن الماضي، ومنه قول الله تعالى (لم يلد ولم يولد)، قال ابن هشام في مغني اللبيب: لم حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. 

شرح معنى قول الله تعالى الله الصمد؟

الصمد من أسماء الله الحسنى في الإسلام، ومعناه: السيد الذي تصمدُ إليه الخلائق في حاجاتها، ترجوه وتسأله وتضرع إليه حاجاتها، وقيل أن معناه :الذي لا جوف له.

المقصود ب لم يلد ولم يولد؟

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الإخلاص - الآية 3. وقوله : ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) أي : ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة. 

والصمد : الذي لم يلد ولم يولد ؛ لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وأن الله تعالى لا يموت ولا يورث . ولم يكن له كفوا أحد قال : لم يكن له شبيه ولا عدل ، وليس كمثله شيء . وروي عن أبي العالية : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر آلهتهم فقالوا : انسب لنا ربك. 

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قوله تعالى ( لم يلد ولم يولد ) ، يلد

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...