0 تصويتات
بواسطة

شرح البيت جهروا بتحرير الشعوب واثقلت متن الشعوب سلاسل وقيود

حل السؤال شرح البيت جهروا بتحرير الشعوب واثقلت متن الشعوب سلاسل وقيود

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال شرح البيت جهروا بتحرير الشعوب واثقلت متن الشعوب سلاسل وقيود

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

اي ان الشاعر فضح التناقض الحاد بين أقوال المحتل وأفعاله، أوضح ذلك من فهمي المقطع الثالث - حينما دخل الاستعمار إلى الوطن ادعى أنه جاء لتخليص البلاد من التخلف واحتلال العثمانيين. لكنه جاء محتلاً يريد سرقة خيرات الوطن .

غلب على النص الطابع (الوطني القومي الاجتماعي) تناول الشاعر موضوعه برؤية مثالية - خيالية واقعية) ٣- أستبعد الإجابة غير الصحيحة مما يأتي: المصائب في المقطع الأول: هولها شديد - لا ترد إلا بالمواجهة - تجبر الإنسان على الرضوخ. أشار الشاعر في المقطع الرابع إلى أنه متعلق بالوطن يعيش داخل الوطن - فارق الوطن مرغماً) ربط الشاعر بين شدة المصيبة ورفضه مبدأ التنديد في مواجهتها، أوضح ذلك من فهمي المقطع الأول. - حينما نفى الجدوى من التنديد في مواجهة المصائب، وهو ضمنياً يدعو إلى المقاومة والمواجهة . ه في المقطع الثاني تعظيم لموقف أبناء الوطن من المعتدين، أتقصى ملامح ذلك - امتلاء صدورهم بالغيظ والحقد على المستعمرين الاستيقاظ من الغفلة، تحاشد جموع المواطنين للدفاع عن الوطن بالرغم من عدم امتلاكهم السلاح. فضح الشاعر التناقض الحاد بين أقوال المحتل وأفعاله، أوضح ذلك من فهمي المقطع الثالث - حينما دخل الاستعمار إلى الوطن ادعى أنه جاء لتخليص البلاد من التخلف واحتلال العثمانيين. لكنه جاء محتلاً يريد سرقة خيرات الوطن . أقر الشاعر بحقيقة ارتباطه بالوطن أذكر دليلين يثبتان ذلك مما ورد في المقطع الرابع. حبه للوطن، أبعد عن الوطن مرغماً، هدر الاحتلال دم الشاعر بسبب مواقفه الوطنية الرافضة للاحتلال .. ينطوي المقطع الرابع على فضح لممارسات المستعمرين وجرائمهم، أبين ذلك. ملاحقة الأحرار الرافضين للاحتلال وقتلهم أو تهجيرهم . في البيت السابع سبب ونتيجة، حددهما. الموازنة : السبب خداع الاستعمار لدمشق، النتيجة : احتلالها 1- قال وصفي القرنفلي مخاطباً المستعمرين: كم خدعتم بالعالم الحر شعباً والتهمتم على اسمه أوطانا وقال خير الدين الزركلي : جهزوا بتحرير الشعوب، وأثقلت متن الشعوب سلاسل وقيود وازن بين هذين البيتين من حيث المضمون . التشابه كلاهما يتحدث عن خداع وكتب الاستعمار الاختلاف : القرنفلي يبين أن الاستعمار يحتل الأوطان. أما الزركلي : ببين أن الاستعمار يستعبد الشعوب . وقال نسيب عريضة في بعده عن الوطن : بعدت عنها أجوب الأرض تقذفني منى حثثت لها ركبي وأظعاني وقال خير الدين الزركلي أقصيت عنك ولو ملكت أعنتي لم تنبسط بيني وبينك بيد وازن بين هذين البيتين من حيث المضمون

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح البيت جهروا بتحرير الشعوب واثقلت متن الشعوب سلاسل وقيود

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...