0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

تقرير مختصر عن أهم خصائص الذمة المالية

حل السؤال تقرير مختصر عن أهم خصائص الذمة المالية

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

إجابة السؤال تقرير مختصر عن أهم خصائص الذمة المالية

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

من أهم خصائص الذمة المالية :

1 : تعد الذمة المالية لا توجد إلا تبعاً لوجود الشخصية ، وليس هناك من ذمة مالية بدون شخص تتعلق به وتعود إليه الحقوق و الالتزامات التي تحويها .

حيث وقد ناقش بعض الفقهاء و خاصة الألمان منهم ، هذا الرأي مبينين أنه قد توجد هناك مجموعات من الأموال تؤلف ذمماً مالية مستقلة دون أن تعود لشخص من الأشخاص . وبالرغم من افتراض وجود شخصية اعتبارية في أغلب الأحيان بالنسبة لهذه المجموعات من الأموال كما تتعلق بها الذمة المالية الناشئة عنها ، كما هو الحال بالنسبة للمؤسسات مثلاً أو الوقف ، فإن من الممكن أحياناً اعتبارها ذات ذمة مالية دون حاجة إلى منحها الشخصية القانونية ، كأن يمنح مشروع من المشاريع التجارية أو الصناعية مثلاً ذمة مالية مستقلة تضم حقوقه و التزاماته المالية دون اعتباره في نفس الوقت متمتعاً بالشخصية الاعتبارية .

2 : ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن وجود ذمة مالية دون وجود شخصية قانونية ترتبط بها وتعود إليها ، فكذلك لايمكن وجود شخصية قانونية دون ذمة مالية تضم حقوقها و التزاماتها وتمثل الجانب المالي منها .

و في الواقع ، لا بد لكل شخص من أن يتمتع حتماً بالذمة المالية كما لا يمكن أبداً انعدام هذه الذمة لدى أحد من الأشخاص . فمن الوجهة العلمية نلاحظ أن الشخص ، مهما قلت موارده و تناقصت الحقوق التي يتمتع بها أو الالتزامات التي تترتب عليه ، لابد له لاستمرار بقائه ووجوده من أن تكون له أو عليه بعض الحقوق أو الالتزامات مهما تضاءلت 

وناكد أنا من الجهة النظرية ، فالذمة المالية ، ولو فرضنا جدلاً أنها كانت في فترة من الفترات خالية تكتماً من الحقوق و الالتزامات المالية التي تشملها ، لا تنعدم بانعدام هذه الحقوق و الالتزامات لأنها كما ينضح من تعريفها ، لا تتعلق بالحقوق و الالتزامات القائمة وحدها فقط بل تشمل أيضاً الحقوق و الالتزامات المقبلة . فالذمة المالية كما سبق وذكرنا ، أشبه ما تكون بوعاء افتراضي يحوي ما يمكن أن يترتب للشخص أو عليه من الحقوق و الالتزامات مالية ، ويبقى قائماً ولو افترضتا خلوه أحياناً منها .

3 : وإذا كان لابد لكل شخص من ذمة مالية ، فإن هذه الذمة لا يجوز بالتالي التنازل عنها بكاملها أو عن جزء شائع منها ، وإن يكن من الممكن التنازل عن بعض أعيانها و مفرداتها أو عن جميع هذه الأعيان و المفردات دفعة واحدة .

فالشخص لا يستطيع أن يتخلى عن ذمتة المالية ويعيش بدونها ، كما أنه لا يستطيع أن يتخلى عن جزء شائع منها ، كأن يتجلى عن ربعها مثلاً ويحتفظ لنفسه بثلاثة أرباعها . إلا أن الشخص يستطيع مع هذا أن يتخلى عن جزء من الحقوق و الالتزامات التي تحويها ذمته ، بل عن جميع هذه الحقوق و الالتزامات القائمة في وقت من الأوقات ، دون أن يكون قد تخلى بذلك عن ذمته أو جزء منها ، لأن الذمة المالية ، كما رأينا ، تبقى قائمة بالرغم من خلوها من محتوياتها و مفرداتها .

ومن هنا يظهر أن الشخص لا يمكن أن يكون له في حياته إلا خلف خاص ، أما بعد موته فيمكن أن يكون له خلف عام كما قد يكون له أيضاً خلف خاص .

والخلف الخاص هو الذي يتلقى عن سلفه ملكية شيء معين ، مادي أو معنوي ، أو حقاً عينياً على هذا الشيء . أما الخلف العام فهو الذي يخلف السلف في ذمته المالية أو جزء شائع منها .

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تقرير مختصر عن أهم خصائص الذمة المالية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...