0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

تحليل قصيدة المواكب، شرح وحل قصيدة المواكب وحل التعبير الكتابي والمحسنات البديعية والصور البيانية في قصيدة المواكب 

تحليل قصيدة المواكب لجبران خليل جبران تحليل قصيدة المواكب لجبران خليل جبران

تحليل قصيدة المواكب، شرح وحل قصيدة المواكب وحل التعبير الكتابي والمحسنات البديعية والصور البيانية في قصيدة المواكب 

الافكار الرئيسية لقصيدة المواكب

ـرفض التقليد لأنه منافي للشاعرية و لصدق الشعر.

ـ الدعوة الى التجديد من خلال ارساء دعائم توجه ادبي يعتمد الاسس التالية:

 ان الذات منبع الشعر و مصدره.

 ان الصدق هو معيار الشعر الحقيقي.

 ان الشعر يعكس نظرة الذاتية ورؤيته الشاملة للحياة.

 ان وظيفة الشعر هي التعبير والتأثير في المتلقي.

ويحتل جبران مكانة مرموقة في تطور الشعر وارساء اسس الرومانسية داخله. فجبران يمثل مرحلة في سياق حركة الشعر العربي الحديث، ونقطة مضيئة تنبئنا بالتغيرات التي ستحدث داخل قصيدة الشعر الحديث، ذلك ان جبران يجسد رؤية جديدة في الشعر العربي وله خصوصيات متميزة من ابرزها:

 الانفتاح على افاق الادب العالمية؛ لان جبران مزج بين الثقافة العربية في الفكر الصوفي والشعر الفلسفي (الغزالي....) وثقافة الفرس والهند وبين الثقافة في ينابيعها المسحية الأولى وفي مذاهبها الفلسفية وخاصة الفيلسوف نتشه. وكذلك :أداب الغربي الرومانسي. وبانصهار هذه الثقافات تولد عند جبران رؤية أدبية أساسها الإنسانية .والمثل و المحبة و الحرية والقوة. ومادتها الطبيعة والفلسفة والكتاب المقدس و وسيلتها التخيل والرمز .

اولا فهم النص:

ـ الخير في عالم الناس طارئ وعارض ، والشر فيهم دائم وفطري يقوم على الخضوع والجهل. والخير في عالم الغاب دائم يقوم على الحرية والعقل .

ـ الحب في عالم الناس متنوع ومتغير و زائل، يقوم على اللذة الجسدية وعلى الخيانة والغدر. أما الحب في عالم الغاب فهو مطلق ودائم يقوم على الإخلاص والصدق و الكرامة.

ـ إنسجام ذات الشاعر مع عالم الغاب وحلوله فيه واللجوء إليه رغبة في نسيان عالم الإنسان وشروره .

الخصائص الفرعية والرئيسية لقصيدة المواكب

ـ التنافر بين عالم الناس وعالم الشاعر الطبيعة 

ـ عدم استقلالية كل بيت بذاته .

ـ الوحدة المعنوية تقوم على وحدة المقطع لا على و حدة البيت.

ـ يعكس النص نزعة الشاعر الإنسانية و نزعته الصوفية.

ـ حضور الذات في أبعادها الوجدانية والفكرية وفي علاقتها بالعالم الواقعي والمتالي .

ـمضمون النص مثالي غير واقعي.

التحليل:

وبناءا على ما تقدم يمكن تصنيف المعجم كالتالي :

ـ الألفاظ الدالة على القيم الفكرية : الخير / الشر / الغدر /علم /الخليع

ـ الألفاظ الدالة على الأحاسيس والعواطف: غرام / حب /هيام.

ـ الألفاظ الدالة على الطبيعة : الغاب / الفجر /زهر /تمر /عصر / قطعان .

ـ الصفات و الأفعال الدالة على موقف الشاعر من الغاب ومن الناس :

الأفعال والصفات السلبية تحاه الناس

الأفعال والصفات الإجابية تجاه الغاب

القيم

 مكتسب  جبري  فاني

فطري إختياري  دائم

قيمة الخي

متنوع غير مستمر  لايرضي

 واحد  مستمر  على يرضى قليله

قيمة الح

حقل الأفعال الدالة على علاقة الشاعر ومكونات الطبيعة:

فعل الشاعر تجاه الطبيعة ومكونتها

مكونات الطبيعة

اتخاذه منزلا

الغاب

يتبعها

السواقي

التسلق

الصخور

التنشف

النور

 شرب الخمر

الفجر

الجلوس

جنفات العنب

اتخاذها طعاما

العناقيد

يتسم المعجم بخصائص رومانسية ومنها معجم مستمد من عالم الذات والطبيعة يعكس موقف ايجابي من الغاب وسلبي من الواقع يجسد الانسجام بين الذات و الطبيعة. كما اللغة الشاعر لغة مألوفة، و تعكس التحرر من القواعد النحوية والصرفية والاملائية و من امثلة ذلك:

تسكين ما حقه الحركة والاعراب، العدول عن الفصحة الى الدارجة (تحمم بدل استحم). التساهل في الاملاء ( تخذت بدل اتخذت)

حل المستوى الدلالي من قصيدة المواكب :

الايقاع الخارجي في قصيدة المواكب :

 سمات التقليد: التزام نظام الشطرين و الوزن و العروض

سمات التجديد: تنويع القافية والراوي والتنويع في الوزن .

في المقطع الأول تقيد الشاعر بتفعيلات الوزن البسيط وبقافية مطلقة والراوي الراء. وفي الفقرة الثانية من المقطع الأول تقيد بتفعيلات مجزوء بحر الرمل وبقافية مقيدة وبالراوي العين

الإيقاع الداخلي في قصيدة المواكب 

 ـ على مستوى الصوت هناك تكرار الراء والعين ثم اللام والحاء ثم الباء ثم الكاف .ـ على مستوى اللفظ: الناس عالم أعطني غني

ـ على مستوى الجملة :اعطني الناي وغن                               

من سمات الإيقاع التأرجح بين التجديد والتقليد مع العناية بالإيقاع الداخلي أكثر.

الصور الفنية والتشبيهات في قصيدة المواكب :

 المجاز: وما يتولد عنه من تجسيم وتشخيص: الشتاء يمشي الغنى يرعى العقول.

وتقوم هذه الصور بوظيفة بت الحياة في مكونات الطبيعة. أما المجازات والاستعارات مثل: تحمت بعطر شربت الفجر خمرا، تدل على توحد الذات بالطبيعة.

الأساليب الإنشائية في قصيدة المواكب :

 الأمر: أعطني غن

 النهي: لا تقولن

الإستفهام: هل إتخذت هل تحممت إستفهام يفيد النفي 

وتقوم هذه الأساليب بوظيفة تأثيرية.

الضمائر في قصيدة المواكب :

 ضمير المتكلم: ويدل على الذات في حالة حلولها في الطبيعة.

ضمير المخاطب: يعبر عن الناس في عالم الواقع ويعبر عن المتلقي قصد جلبه الى عالم الطبيعة.

خلاصة القول :التعبير عن الذات والتأثير في المتلقي وتتقلص الوظيفة الشعرية.

تركيب قصيدة المواكب ::

يوضح خطاب البعث والإحياء وخطاب الرومانسية عند جبران خليل جبران، فإننا نخرج بالخلاصة التالية:

من حيث مضمون الشعر نجد أن مضمون شعر خطاب البعث والإحياء واقعي غيري، أما في الخطاب الرومانسي فالمضمون مثالي ذاتي. وعلى صعيد البناء العروضي للقصيدة، ظلت قصيدة البعث محافظة على عمود الخليل وعمود الشعر العربي. في حين أن النص رومانسي يقوم بخرق جزئي لبناء القصيدة (تنويع في الوزن والقافية والراوي). 

الصور الفنية في قصيدة المواكب; فهي في خطاب البعث حسية مباشرة تقوم على علاقة المشابهة وتميز بين الذات والموضوع. في حين تقوم الصورة عند الرومانسيين على المجاز والتشخيص والتجسيم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل قصيدة المواكب، شرح وحل قصيدة المواكب وحل التعبير الكتابي والمحسنات البديعية والصور البيانية في قصيدة المواكب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...