0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.4مليون نقاط)

افخاذ وبطون نسب أولاد تبان بولاية سطيف وسكيكدة

وش يرجعون ال افخاذ وبطون نسب أولاد تبان بولاية سطيف وسكيكدة

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع madeilm مدينة الـعـلـم الذي يعتبر المعلم عن بعد المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة من المناهج الدراسية من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن على موقع مدينة الـعـلـم madeilm إجابة وحل السؤال التالي:

 

 افخاذ وبطون نسب أولاد تبان بولاية سطيف وسكيكدة

 إجابة السؤال تكون على النحو التالي:

نسب أولاد تبان بولاية سطيف وسكيكدة:

جنوبي ولاية سطيف فرقة كبيرة تسمى أولاد تبان، نسبها معلوم، ولا يوجد من طعن فيه في كتب الأنساب، أو الوثائق المعتمدة ..

ولعل بعضهم يستشكل عليه وجود أسماء غير عربية في أولاد تبان، مثل هوارة وتبودة وتالات والحمّام، فيظنها أسماء لفرق وانساب، بينما هي أسماء لأمكنة، فتالات تعني (العيون) وعين بوزلفن، يدل اسمها على أنها عين، أي مكان سمي باسم عين، وليس اسم فرقة من الناس..ويقابل ذلك أسماء أخرى لأماكن بالعربية في أولاد تبان، منها الخرزة والحمّام والمشاتة (أي سكان المشتة).. 

وبنو هلال طارئون على تلك المنطقة، وقد سكنتها قبلهم قبيلة هوارة التي خلّفت فيها أسماءها التي لم تتغير بمجيء أولاد تبان.. وتلك الأسماء باقية على حالها إلى اليوم .. وهو شبيه بأسماء الأندلس، فالكثير من الأسماء العربية في الأندلس موجودة على حالها إلى اليوم، لكنّ ساكنيها تغيّروا، ولم يعودوا هم العرب.

  • وخلاصة القول في عموم أنساب أولاد تبان هو ما قاله فيهم ابن خلدون، وهو أنهم من بني المرتفع من عياض من بني هلال، وقد ذكرهم باسمهم الصريح (أولاد تبان)، فقال: ((فأما المرتفع فثلاثة بطون: أولاد تبان ، ورياستهم في أولاد محمد بن موسى، وأولاد حناش، ورياستهم في بني عبد السلام. وأولاد عبدوس ورياستهم في بني صالح. ويدعى أولاد حناش وأولاد تبار جميعاً أولاد حناش)).

اعزائي الكرام للحصول على اجابة جميع اسئلتكم ماعليكم سوى طرحها على موقع مدينة الـعـلـم ،madeilm وسوف نقوم بحلها فور وصولها وشكرا لكم(. اطرح سؤال)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
افخاذ وبطون نسب أولاد تبان بولاية سطيف وسكيكدة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...