0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)

شرح وحل درس التذكير والتانيث مع تمثيل للمذكر والمؤنث

موقع مدينة الـعـلـم التعليمي يقدم لكم طلاب المملكة العربية السعودية إجابة السؤال الصحيحة والنموذجية وهي إجابة السؤال الذي يقول...

إجابة السؤال هي كالتالي

الاسم المذكر والاسم المؤنث. 

أولا: ماهو المذكر: المذكر ما يصح أن تشير إليه بقولك: (هذا)، نحو: (رجل)، و (جمل)، و(قمر) ، و (عرجون) ، و(الحوت)، و(جبل)... فهذه أسماء مذكرة. من ومجازي، وهو ما يعامل معاملة الذَّكَر الناس، أو الحيوان، وليس منها كـ (قمر) ، و (عرجون)، و(جبل)... 60 والمذكر قسمان: حقيقي، وهو ما يدل على ذكر من الناس، أو الحيوان كـ (رجل)، و (جمل)، و (الحوت)...

 ثانيا:ماهو الؤنث المؤنث : المؤنث ما يصح أن تشير إليه بقولك: (هذه)، نحو: (أمة) و (مؤمنة)، و (مشركة)، و(الكبرى) ، و(السراء)، و(الضراء) فهذه أسماء مؤنثة. والتأنيث باعتبار الحقيقة على ضربين حقيقي، وغير حقيقي.

 1 - المؤنث الحقيقي:

 وقالوا في تعريفه ما كان بإزائه ذَكر من الحيوان، نحو: (بقرة)، و(امرأة)، و (ناقة) فهذه من المؤنث الحقيقي، وإنما قالوا من " الحيوان ؛ لئلا ينتقض بنحو الأنثى من (النخل)، فإن بإزائه ذكرا، وتأنيثه غير حقيقي.

 2 - المؤنث غير الحقيقي (المجازي):

 هو ما ليس له ذكر من الحيوان نحو (دار)، و (شجرة) و (صخرة)، و(بشرى)، و(سماء)، و(شمس) فهذه أسماء مؤنثة تأنيثا غير حقيقي؛ أي: تأنيث مجازي. والتأنيث باعتبار العلامة ثلاثة أنواع، وهي:

1- التأنيث اللفظي فقط: المؤنث اللفظي هو ما كان في لفظه علامة تأنيث، ومدلوله مذكر، نحو: (عيسى)، و (زكرياء) ، و(حمزة) فهذه أسماء مؤنثة، وتأنيثها لفظي فقط؛ لأنها أسماء لذكور. 

2- التأنيث المعنوي فقط: وهي خالية من علامة التأنيث. 

3 - التأنيث اللفظي والمعنوي معا: هو ما كان في لفظه علامة تأنيث ومدلوله مؤنث، نحو: (بقرة)، و(كلمة)، و(الحسنى) و(ليلى)، و(أسماء)، و (حسناء)، فهذه أسماء تدل على مؤنث، وفيها علامة تأنيث. علامات التأنيث: للتأنيث علامات ظاهرة ،ومقدرة، وهي على النحو الآتي:

 أولا: علامات التأنيث الظاهرة

للتأنيث ثلاث علامات ظاهرة، وهي: (التاء)، و(ألف) التأنيث المقصورة، و(ألف) التأنيث الممدودة. 1 - (التاء): (عائشة)، و(سنة)، و(حجارة)، و(ناقة)، و(غرفة)، و(نملة)، و(مؤمنة)، و (أبتِ) ، أسماء مؤنثة، وعلامات تأنيثها (التاء). 2 - (ألف) التأنث المقصورة (ليلى)، و(أسرى) ، و (بشرى) ، و ( دعوى)، و (کبری)، و (ذکری) أسماء مؤنثة، وعلامة تأنيثها (الألف المقصورة. وهذه الألف لا تنوّن ولا تحمل حركات الإعراب ؛ لأنها ساكنة ولا تتحرك خلافا لما عليه (التاء).

 3 - (ألف) التأنيث الممدودة (السراء)، و(الضراء)، و(العلماء)، و(الكبرياء) أسماء مؤنثة، وعلامة تأنيثها الألف الممدودة. 60 ....

ثانيا: تقدير علامات التأنيث

 (ريح)، و(طرائق)، و(جهنم) ، و(أرض)، و(ساق)، و(عين)، و (شمس) كلمات مؤنثة، لم تظهر فيها العلامة، وإنما هي التأنيث بأشياء، منها: 

1 - الإتيان بالحال ،مؤنثة كما في السليمان الريح عاصفة)، ف (عاصفة) حال من (الريح)، وتأنيث الحال دليل على تأنيث صاحبها.

 2 - سقوط (التاء) من عدد المعدود المؤنث، كما في (سبع طرائق)، فـ (طرائق) جمع ،طريقة، وهي مؤنثة، بدليل سقوط (التاء) من عددها (سبع)، فهذا العدد يذكر مع المؤنث ويؤنث مع المذكر.

 3 - إشارة بإشارة مؤنث إليها، كما في هذه جهنم)، ف (جهنم) مؤنثة، بدليل الإشارة إليها بإشارة المؤنث (هذه). يء الخبر مؤنثا ، كما في (وأرض الله واسعة) ف (واسعة) خبر المبتدإ (أرض)، وتأنيث الخبر على تأنيث

 4 - مجيء المبتدا. 

5 - الجمع على مثال يخص المؤنث، كما في (الكوافر) جمع (كافرة)، فـ (فواعل ) جمع (فاعلة) ، وهذا البناء يخص صفات المؤنث. 

6 - لحاق (تاء) التأنيث بالفعل، كما في (والتفت الساق بالساق)، فوجود (التاء) في (التفت) دليل على أن (الساق) مؤنثة.

 7 - وصف الكلمة بمؤنث، كما في (تسقى من عين آنية)، ف (آنية) صفة لـ ( عين)، وتأنيث الصفة دليل على تأنيث الموصوف.

 8 - ضمير مؤنث يعود عليها، كما في: (والشمس وضحاها) فعود الضمير المؤنث فـ (ضحاها) على (الشمس ) بدا 60 اكتب تعليقا.... إرسال

هو ما خلا لفظه من علامة التأنيث ومدلوله مؤنث، نحو: (مریم) و (زينب) و (سعاد) فهذه أسماء تدل على مؤنث

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح وحل درس التذكير والتانيث مع تمثيل للمذكر والمؤنث

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...