0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة

بحث موضوع عن ظاهرة المطر الحمضي اسبابة ومصادرة واضرارة

ظاهرة المطر الحمضي acid rain

بحث موضوع عن ظاهرة المطر الحمضي اسبابة ومصادرة واضرارة

الامطار الحامضيه تعرف كالاتى :

تعريف المطر الحمضي:

 تعد الامطار الحامضيه واحده من اخطرالمشكلات التى تواجه البيئه وتعرف باسم “acid rain”واحيانا باسم “the unseen plague” ويؤثر على قطاع كبير فى البيئة. وكما يتضح من الاسم، و هي الامطار التى تحتوى على كميات كبيره من الحمض مقارنه بالامطار الطبيعيه .ومن الملاحظ فى الاونه الاخيره ان حامضيه الامطارتزداد فى اجزاء من اوروبا وامريكا الشماليه ، وثبت علميا ان الامطار اصبحت اكثرحامضيه فى العديد من الاماكن بنسبه تتراوح بين عشره الى سبعين ضعف عن الامطار الغيرملوثه للبيئه ، وتلعب الامطار الحامضيه دور بارز فى ايذاء وتدمير المنظومات الحيه والغير حيه 

ما هي اسباب الامطار الحمضية؟ 

يعد المصدر الرئيسى فى تكوين الامطار الحامضيه هى الادخنه والغازات التى تنتج من المصانع والسيارات التى تسيربواسطه الوقود الحفرى ، وعند احتراق هذا الوقود من اجل الطاقه فان عنصر الكبريت الموجود فى الوقود يتحد مع الاكسجين ويكون ثانى اكيسد الكبريت وبعض نيتروجين الهواء الجوى يكون اكسيد النيتروجين وهذه الملوثات تتصاعد للغلاف الجوى، وهكذا عند تتحلل الغازات فى ماء المطر فتتكون الأحماض العديدة المختلفة .

اهم مصادر الغازات المسببة لظاهرة المطر الحمضي :- 

- محطات توليد الطاقة الكهربائية.

- البيوت التي تستعمل النفط او الغاز في التدفئة.

- المعامل التي تحرق الفحم والبترول.

- السيارات, الشاحنات والطائرات.

كيف يتشكل المطر الحمضي؟

 يتكون المطر الحمضي بشكل رئيسي من انبعاث كلٍ من غاز ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين إلى الجو والناتجة عن احتراق الوقود كالفحم والبترول والغاز الطبيعي حيث تتحد هذه الغازات مع بخار الماء والتفاعلات الآتية توضح كيفية تكون مثل هذا النوع من الأمطار:

- يتفاعل ثانى أوكسيد الكربون مع الماء ليكون الحامض الكربونيك

- يتفاعل ثانى أوكسيد الكبريتيد مع الماء ليكون حمض الكبريتيك.

- تتفاعل أكاسد النيتروجين مع الماء لتكون حمض النيتريك..

- يتفاعل الكلور مع الماء ليكون حمض الهيدروكلوريك.

ونستطيع القول بأن (المطر الحمضي) مصطلح عام أما المصطلح الأكثر دقة هو "الترسيب الحمضي والذي يتكون من جزئين:

1- ترسيب حمضي رطب (Wet).

ويشير الترسيب الرطب إلى المطر الحمضي والضباب والثلج. وبما أن الماء الحمضي يتدفق فوق ومن خلال سطح الأرض فهو يؤثر على العديد من النباتات والحيوانات ومدى قوة تأثيره يعتمد على العديد من العوامل بما فيها درجة حمضية الماء، كيمياء التربة، نوع الأسماك والأشجار، وكافة الأحياء الأخرى التي تعتمد على الماء.

2- ترسيب حمضي جاف (Dry).

الترسيب الجاف يشير إلى الغازات الحمضية والجسيمات التي تقوم الرياح بدورها بحملها وترسيبها على المباني والسيارات والمنازل والأشجار وبعدها تأتى الأمطار لتغسل هذه الأسطح من أية غازات أو جسيمات تعلق عليها بفعل الرياح، ومن هنا تتحول الأمطار إلى أمطار حمضية بدرجة اكبر من التي تكون عليها الأمطار عندما عندما تتساقط فى البداية بدون أية مؤثرات خارجية.

 كيف يمكن قياس حمضية المطر؟

- تقاس حمضية المطر باستخدام (pH metar ) كلما كان رقم هذا المعامل أقل كلما كانت نسبة الحمضية فى المطر أعلى.

- نسبة (pH) فى الماء النقي = 7

- المطر الطبيعي توجد به نسبة حمضية ضئيلة وذلك يرجع إلى تحلل ثانى أوكسيد الكربون فيه وتصل النسبة فيه إلى 5,5.

- أما المطر الحمضي الذى توجد به مواد كيميائية بنسبة كبيرة من الممكن ان تصل النسبة إلى اقل من4 .

من فوائد المطر الحمضي للبيئة :

يمكن أن يعتبر المطر الحمضي عدواً للبيئة، ولكن قد يكون هناك القليل من فوائد المطر الحمضي للبيئة، وتتلخص هذه الفوائد في الآتي.

1 - ثاني أكسيد الكبريت المتواجد في المطر الحمضي يستطيع إيقاف انتشار غاز الميثان، والذي له دور في تشكيل مجموعة من الأضرار البيئية مثل الاحتباس الحراري.

2 - يقوي ويساهم في تكوين الحجر الجيري تحت الأرض، مما يؤدي إلى تكون الكهوف وأماكن لتخزين المياه الجوفية، بالإضافة إلى أن الحجر الجيري يمكن استخراجه واستخدامه في عمليات البناء.

3 - يقتل الكثير من الميكروبات والبكتيريا الضارة المتكونة في التربة.

4 - بعض أنواع النباتات والحيوانات البحرية والحشرات، تعيش بشكل أفضل في المياه الحمضية.

5 - زيادة تركيز النيتروجين في الغلاف الجوي، يمكن أن يسهم في نمو أعلى في الغابات، على سبيل المثال، يسمح النيتروجين في المطر الحمضي للأشجار بتخزين المزيد من الكربون، وتسمى هذه العملية عزل الكربون، وهي مفيدة للغاية، فالاحتياط العالي للكربون يسمح للشجرة بإنتاج المستوى الأمثل من السكريات والكربوهيدرات اللازمة للنمو.

اهم أضرار الامطار الحمضية :

بالرغم من وجود بعض الفوائد للمطر الحمضي للبيئة، إلا أنه يعتبر واحد من أهم المشاكل والتحديات التي تواجه البيئة في عدة اتجاهات ومنها.

1- الأمطار الحمضية مثل الأمطار العادية لا طعم لها ويكون تأثيرها السلبي على الإنسان غير مباشر فوجود اكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت يشكلان الخطر الحقيقي على صحة الإنسان بما يسببانه من تهيج في الرئة او تلفها ويقللان من وضوح الرؤيا.كما يضر بصحة الإنسان من خلال التأثير السلبي لهذه الأمطار على البيئة وتتضح هذه العلاقة كالتالي بما أنه توجد العديد من المعادن السامة فى مركبات على سطح التربة يعمل المطر الحمضي عند تساقطه على حل بعضاً من هذه المركبات بحيث تصبح معادن حرة طليقة ويتركز بعضاً منها في مياه الأنهار التي هي المصدر الأساسي لمياه الشرب لمعظم شعوب العالم، ومن هذه المعادن الزئبق الذي يتخلل الثروة السمكية ومن ثَّم تضر بصحة الإنسان الذي يأكلها,كما وتتسبب الأمطار الحمضية في أضرار صحية كبيرة للإنسان، ومن ذلك احتقان الأغشية المخاطية وتهيجها وكذلك السعال والاختناق وتلف الأنسجة.

2 - عندما تزداد حمضية المياه تؤثر على عدد الأسماك والكائنات الحية الأخرى، وقد يتسبب في تشوهات بعض أنواع الأسماك، فعند درجة حموضة (5) فان معظم بيوض الأسماك لا تفقس وعند درجة أعلى فان بعض الأسماك تموت ، والقضاء على بعض أنواع الكائنات الحية البحرية .

3- يسهم المطر الحمضي في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

4- بما أن الماء يصبح أكثر حمضية فيبدأ تفاعله مع رصاص ونحاس مواسير المياه وبالتالي تلوث مياه الشرب، وقد وصل تلوث مياه الشرب فى السويد إلى حد مفزع وهو أنه يحول شعر الإنسان إلى اللون الأخضر، ويسبب ايضاً النحاس الإسهال للأطفال الصغار، ومن الممكن أن يدمر الكبد والكلى.

5- يسبب المطر الحمضي تآكل الحجر, المعادن, الطلاء وكل ما هو معرض للعوامل الجوية لفترة طويلة مثل الآثار. هذا بدوره قد يؤدي الى خسائر اقتصادية كبيرة عدا عن القيمة الثقافية التي لا يمكن تعويضها.

6- الأمطار الحمضية تدمر الغابات والأراضي الزراعية، فهي تجرد الأشجار من أوراقها، و تذيب بعض المعادن أو الفلزات الهامة وتبعدها عن جذور النبات، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تجرفها مياه الأمطار الحمضية بعيداً عن جذور النباتات إلى المياه الجوفية، وبذلك تقل جودة المحاصيل الزراعية، كما تحدث الأمطار الحمضية خللاً في التربة، فتؤدي إلى اضطراب عملية الامتصاص في الجذور، مما يؤثر سلباً على الإنتاجية.

7- تؤثر الأمطار الحمضية أيضاً على التربة الزراعية، فتؤدي إلى انخفاض نشاط البكتيريا المثبتة للنيتروجين. وتراجع معدل تحلل المواد العضوية، مما يترتب عليه زيادة حجم البقايا النباتية، على نحو يعوق نفاذ الماء إلى داخل التربة، ويحول دون إنبات البذور، وهذه التأثيرات السلبية تؤدي إلى انخفاض إنتاجية الغابات والأراضي الزراعية.

طرق لعلاج مشكلة المطر الحمضى:

نظرا لخطورة ظاهرة الأمطار الحمضية وما ينتج عنها من آثار تخريبية على كافة الأصعدة اقترح الباحثون علاجين:- 

 الأول: علاج مكلف ومتكرر، نظرا لتكرار سقوط الأمطار الحمضية، وهذه الطريقة تتمثل في معادلة الأنهار والبحيرات الحمضية والأراضي الزراعية بمواد قلوية. 

والثاني: علاج دائم ويتمثل بتنقية الملوثات قبل أن تنتشر في الغلاف الهوائي والحد من إحراق الوقود داخل المصانع ومحطات توليد الطاقة ووسائل المواصلات، واستخدم أفران ومواقد جديدة تقلل من انطلاق كل من أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين. واستخدام محطات التكرير الحديثة التي تنتج نفطاً يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت.

ويمكن إتباع بعض الطرق لتقليل أخطار الأمطار الحمضية، ومن ذلك طلاء المنشآت والمباني والآثار بأنواع مستحدثة من الطلاء لحمايتها من الآثار الضارة لسقوط الأمطار الحمضية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
الحمضي اسبابة ومصادرة واضرارة

الامطار الحامضيه تعرف كالاتى :

تعريف المطر الحمضي:

 تعد الامطار الحامضيه واحده من اخطرالمشكلات التى تواجه البيئه وتعرف باسم “acid rain”واحيانا باسم “the unseen plague” ويؤثر على قطاع كبير فى البيئة. وكما يتضح من الاسم، و هي الامطار التى تحتوى على كميات كبيره من الحمض مقارنه بالامطار الطبيعيه .ومن الملاحظ فى الاونه الاخيره ان حامضيه الامطارتزداد فى اجزاء من اوروبا وامريكا الشماليه ، وثبت علميا ان الامطار اصبحت اكثرحامضيه فى العديد من الاماكن بنسبه تتراوح بين عشره الى سبعين ضعف عن الامطار الغيرملوثه للبيئه ، وتلعب الامطار الحامضيه دور بارز فى ايذاء وتدمير المنظومات الحيه والغير حيه

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 19، 2023 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة اسلام
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 20، 2023 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة اسلام
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 17، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 24، 2023 بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...