اعراب آية "قُلْ يَاْ عِبَاْدِيَ الّذِيْنَ أَْسْرَفُوْا عَلَىْ أَنْفُسِهِمْ لَاْ تَقْنَطُوْا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ جَمِيْعًا إِنَّّهُ هُوَ الْغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ"
إعراب آية من القرآن الكريم:
قال الله تعالى في سورة الزمر:
اعراب آية "قُلْ يَاْ عِبَاْدِيَ الّذِيْنَ أَْسْرَفُوْا عَلَىْ أَنْفُسِهِمْ لَاْ تَقْنَطُوْا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ جَمِيْعًا إِنَّّهُ هُوَ الْغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ"
إليكم الإعراب التفصيلي للاية الكريمة :
قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره: أنت. والمقصود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
والجملة الفعلية(قل) ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
يا: حرف نداء.
عبادي: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة ل(عبادي)
أسرفوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق.
والجملة الفعلية(أسرفوا) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
على أنفسهم: جار ومجرور متعلقان بالفعل أسرفوا والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.
وجملة النداء الفعلية في محل نصب مقول القول.
لا: ناهية جازمة.
تقنطوا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق.
والجملة الفعلية(تقنطوا) استئنافية لا محل لها من الإعراب، والبعض يسميها: جواب النداء.
من رحمة: جار ومجرور متعلقان بالفعل تقنطوا.
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إنّ: حرف مشبه بالفعل.
الله: لفظ الجلالة اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
يغفر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود لفظ الجلالة.
الذنوب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
جميعا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
والجملة الفعلية(يغفر الذنوب) في محل رفع خبر إن.
والجملة الاسمية(إن الله يعفر الذنوب) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
إنّه: إنّ: حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسمها.
هو: ضمير فصل لا محل له من الإعراب .
الغفور: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الرحيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والجملة الاسمية(إنه هو الغفور الرحيم) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
١- ياء المتكلم المتصلة بالاسم يجوز بناؤها على الفتح كما ورد في الآية الكريمة، ويجوز بناؤها على السكون.
٢- إذا تبع الاسم الموصول اسما معرفة أعرب صفة لهذا الاسم.
٣- علامة رفع الأفعال الخمسة: ثبوت النون.
- وعلامة نصبها وجزمها: حذف النون.
- الأفعال الخمسة هي:
كل مضارع اتصلت به واو الجماعة،
أو ألف الاثنين،
أو ياء المؤنثة المخاطبة.
٤- ضمير الفصل هو كلمة يؤتى بها للفصل بين الخبر وما يشبهه. سمّيت ضميرا لشبهها بالضمير.
انتهت اجابة سؤال اعراب آية "قُلْ يَاْ عِبَاْدِيَ الّذِيْنَ أَْسْرَفُوْا عَلَىْ أَنْفُسِهِمْ لَاْ تَقْنَطُوْا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ جَمِيْعًا إِنَّّهُ هُوَ الْغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ"