اعراب الآية الكريمة (وَلَقَدْ كَرَّمْنَاْ بَنِيْ آدَمَ وَ حَمَلْنَاْهُمْ فِيْ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاْهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاْتِ
وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع مدينة الـعـلـم madeilm النموذجي الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي
إعراب آية من القرآن الكريم:
قال الله تعالى في سورة الإسراء:
اعراب الآية الكريمة (وَلَقَدْ كَرَّمْنَاْ بَنِيْ آدَمَ وَ حَمَلْنَاْهُمْ فِيْ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاْهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاْتِ وَفَضَّلْنَاْهُمْ عَلَىْ كَثِيْرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَاْ تَفْضِيِلًا)
تكون الإجابة الصحيحة كالتالي :
ولقد: الواو حسب ما قبلها.
اللام: موطئة للقسم.
قد: حرف تحقيق.
كرّمنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية(كرّمنا) ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
بني: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة.
آدمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
وحملناهم: الواو عاطفة.
حملناهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع.
والجملة الفعلية(حملناهم) معطوفة على ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
في البرّ: جار ومجرور متعلقان بالفعل حملناهم.
والبحر: الواو عاطفة.
البحر: اسم معطوف على البرّ مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ورزقناهم: الواو عاطفة.
رزقناهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع.
والجملة الفعلية(رزقناهم) معطوفة على ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
من الطيّبات: جار ومجرور متعلقان بالفعل رزقناهم.
وفضّلناهم: الواو عاطفة.
فضّلناهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع.
والجملة الفعلية(فضّلناهم) معطوفة على ابتدائية لا محل لها من الإعراب
على كثير: جار ومجرور متعلقان بالفعل فضّلناهم.
مِمّن: مِن حرف جر.
مَن: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالصفة المشبهة كثير.
خلقنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية(خلقنا) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
تفضيلًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ملاحظات:
١- اللام التي تتصل بالحرف(قد) توحي بوجود قسم، لذلك سميت: الموطئة للقسم.
٢- قد: يفيد التحقيق إذا سبق الفعل الماضي.
ويفيد التقليل غالبا إذا سبق الفعل المضارع، وقد يفيد التحقيق، كقوله تعالى:" وقد تعلمون أنّي رسول الله إليكم"
٣- بنون: من الأسماء الملحقة بجمع المذكر السالم، أي يعرب إعرابه. فتكون علامة رفعه الواو، وعلامة نصبه وجره الياء.
٤- آدم: اسم ممنوع من الصرف لأنه علم أعجمي.
٥- إذا سبق حرف الجر(مِن) الاسم الموصول(مَن) أدغمت النون في حرف الجر بالميم في الاسم الموصول، فيصبح: مِمَّن.
- أرجو ألّا أكون قد أثقلت عليكم، ولكنّي وجدت الكثير من الملاحظات المفيدة في هذه الآية.