0 تصويتات
في تصنيف ثقافه بواسطة (3.4مليون نقاط)

المسطرة المدنية أمام محكمة الاستئناف، شكلياته، مضمونه

وفقكم الله الى مايحب ويرضى واهلا وسهلا بكم اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعكم الأول التعليمي موقع مدينة الـعـلـم madeilm النموذجي الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي

المسطرة المدنية أمام محكمة الاستئناف، شكلياته، مضمونه

التصميم :

تعريف الاستئناف :

ـ الأحكام القابلة للاستئناف.

ـ مقال الاستئناف البيانات الإلزامية فيه.

ـ استدعاء الأطراف.

ـ دور القاضي المقرر في تجهيز القضية.

إجراءات التحقيق أمام محكمة الاستئناف

ـ القرار الاستئنافي.

ـ شكلياته – مضمونة

تعريف الاستئناف :

القاضي عندما يصدر حكمه في النازلة المعروضة عليه، قد يصيب وقد يخطئ، مثله مثل سائر البشر، غير معصوم من الخطأ. والمتقاضين أنفسهم قد لا يطمئنون للحكم الصادر ضدهم، مادام أن الشعور بالارتياب وبعدم الاطمئنان، هو شعور عادي، وطبيعي لدى الخصم الذي ردت دعواه أو حكم عليه، إضافة إلى أن الأحكام الصادرة في نزاع ما قد تمس حقوق ومصالح شخص أجنبي عن هذا النزاع، ولم يكن طرفا فيه.

لهذه الأسباب أجاز المشرع الطعن في الأحكام، ضمانا لحقوق المتقاضين، ودعما وحماية لثقتهم في القضاء.

وطرق الطعن في الأحكام، هي الوسائل التي حددها المشرع، على سبيل الحصر، حتى يتمكن الخصوم من المنازعة في الأحكام التي أضرت بحقوقهم ومست مصالحهم.

والاستئناف طريق عادي للطعن في الأحكام التي لا يكون فيها الطاعن ملزما بالإدلاء بسبب معين قانونا، وإنما يمكن سلوكها كيفما كان العيب المنسوب للحكم، ويترتب عنها طرح النزاع من جديد أمام محكمة الطعن، التي لها كامل الصلاحية في مناقشة الدعوى بكاملها.

ويعتبر الاستئناف بذلك الركيزة الأساسية، للتطبيق العملي لمبدأ التقاضي على درجتين، الذي يعتبر من المبادئ الأساسية في النظام القضائي المغربي، لازدواجية فائدته، فهو يلزم قضاة المحاكم الابتدائية على العناية بدراسة ادعاءات الخصوم، والفحص الدقيق لمستنداتهم، وحججهم، والعمل على تطبيق القانون الواجب تطبيقه على النزاع المعروض عليهم، ومن جهة ثانية يمكن المتقاضين من تصحيح الأحكام الابتدائية التي صدرت عن خطأ، أو تقصير في دراسة، وبحث موضوع الدعوى، عن طريق الطعن في هذه الأحكام.

وتختص محاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية بالنظر في استئناف أحكام المحاكم الابتدائية والمحاكم التجارية واستئناف الأوامر الصادرة عن رؤسائها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
المسطرة المدنية أمام محكمة الاستئناف، شكلياته، مضمونه

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 25، 2023 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 13 في تصنيف الغاز، والعاب بواسطة madeilm (3.4مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...