0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)

شرح وتوضیح الفرق بين رسم (فكيدوني) ورسم (كيدونِ) في القرآن الكريم 

شرح وتوضیح الفرق بين رسم (فكيدوني) ورسم (كيدونِ) في القرآن الكريم

نسعئ زوارنا الكرام في موقع مدينه madeilm الـعـلـم أن تصلو معنا الى أعلى مراتب النجاح والتفوق من خلال تقديمنا للحلول النموذجية لجميع الاسئلة ومنها السؤال التالي:

شرح وتوضیح الفرق بين رسم (فكيدوني) ورسم (كيدونِ) في القرآن الكريم 

وردت لفظة (كيدوني ، كيدونِ) ثلاث مرات في القرآن الكريم، جاءت مرتان منها بغياب ياء المتكلم (كيدونِ) وذلك في:

(ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم ءاذان يسمعون بها قل ادعوا شركاءكم ثم كيدونِ فلا تنظرونِ) الأعراف:195.

(فإن كان لكم كيد فكيدونِ) المرسلات:39.

وجاءت مرة واحدة بثبات ياء المتكلم (فكيدوني) في قوله تعالى:

(إن نقول إلا اعترك بعض ءالهتنا بسوء قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون، من دونه فكيدوني جميعاً ثم لا تنظرونِ) هود:54-55.

فما هو الفرق بين أن ترسم الياء في (فكيدوني) ويغيب رسمها عن (كيدونِ)؟

شرحنا في عديد من الألفاظ المماثلة التي رسمت فيها الياء في مواضع وغابت عن الرسم في نفس الكلمة في مواضع أخرى، وبينا أن هذه قاعدة من قواعد الرسم القرآني السبع نسميها قاعدة الياء، حيث ترسم الياء عندما يتحدث السياق عن أمر كلي وجامع، وتغيب عندما يتحدث السياق عن أمر جزئي فرعي، سواء كان جزئياً في ذاته أم فرعياً مقتطعاً من كليّ.

وفي هذه اللفظة نجد أن الأمر بالكيد في (كيدونِ) موجه الى طرف واحد هم الكافرون بالله تعالى ورسله وذلك في الأعراف والمرسلات، أما في هود فقد ذكر السياق لفظة (جميعاً) في (فكيدوني جميعاً ثم لا تنظِرونِ)، وهذا يعني أن يأتي الكيد من أطراف كثيرة مجتمعة معاً، أي كيد من هذا وكيد من ذاك، ولذلك أثبتت الياء لأن سياق الكيد هو سياق كلي جمعي.

أما لفظة (تنظرونِ) فجاءت في الآيتين بغير ياء المتكلم، لأن الإنظار المعني منفي بلا، (فلا تنظرونِ) (ثم لا تنظرونِ)، لأن الزمن المطلوب لوقت الإنظار جزئي أو أقل من جزئي أو حتى معدوم، وكذلك أيضاً في قوله تعالى: 

(واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يقوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بـءايت الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرونِ) يونس:71.

حذفت الياء من (تنظرونِ) لنفس السبب

أما حين طلب إبليس من ربه أن ينظره الى يوم يبعثون فقد رسمت الياء في: 

(قال رب فأنظرني الى يوم يبعثون) الحجر:36. 

(قال رب فأنظرني الى يوم يبعثون) ص:79. 

(قال أنظرني الى يوم يبعثون) الأعراف:14. 

فجاءت الياء في (أنظرني) مثبتة الرسم لأن الإنظار المطلوب في الآيات الثلاث هو إنظار ممتد الى آخر أيام الدنيا، أي أن سياقه هو سياق كلي.

والله أعلم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
فما هو الفرق بين أن ترسم الياء في (فكيدوني) ويغيب رسمها عن (كيدونِ)؟

شرحنا في عديد من الألفاظ المماثلة التي رسمت فيها الياء في مواضع وغابت عن الرسم في نفس الكلمة في مواضع أخرى، وبينا أن هذه قاعدة من قواعد الرسم القرآني السبع نسميها قاعدة الياء، حيث ترسم الياء عندما يتحدث السياق عن أمر كلي وجامع، وتغيب عندما يتحدث السياق عن أمر جزئي فرعي، سواء كان جزئياً في ذاته أم فرعياً مقتطعاً من كليّ.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...