الفرق بين رسم (إطعام) ورسم (إطعم)، شرح وتوضیح بين كلمة اطعام واطعم
نسعئ زوارنا الكرام في موقع مدينه madeilm الـعـلـم أن تصلو معنا الى أعلى مراتب النجاح والتفوق من خلال تقديمنا للحلول النموذجية لجميع الاسئلة ومنها السؤال التالي:
الفرق بين رسم (إطعام) ورسم (إطعم)، شرح وتوضیح بين كلمة اطعام واطعم
تكون الإجابة الصحيحة كالتالي /
حيث وردت لفظة (إطعام) في القرءان الكريم ثلاث مرات، وقد جاءت برسم (إطعام) بإثبات الألف في موضعين، وبرسم (إطعم) بغير الألف في موضع، فأما اللتان بالألف ففي:
(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمنكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمن فكفرته ""إطعام"" عشرة مسكين..) المائدة: 89.
(فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع ""فإطعام"" ستين مسكيناً..) المجادلة: 4.
- وأما التي بغير الألف ففي:
(فلا اقتحم العقبة، وما أدرىك ما العقبة، فك رقبة، أو ""إطعم"" في يوم ذي مسغبة، يتيماً ذا مقربة، أو مسكيناً ذا متربة) البلد: 11-16.
فلماذا غابت الألف عن الكلمة في سورة البلد؟
قلنا فيما سبق إن وجود الألف يفيد دائماً وجود إحدى مسافات ثلاث، مسافة مكانية أو مسافة زمنية، أو مسافة نفسية. وقد ضربنا العديد من الأمثلة على تلك المسافات.
أما في هذه اللفظة (إطعام، إطعم) فإن وجود الألف يشير الى مسافة مكانية، ذلك أن عدد المساكين المطلوب إطعامهم هو عشرة مساكين في سورة المائدة وستون مسكيناً في سورة المجادلة، فالمعنى هنا يوحي بمسافات مكانية بين جماعة من المساكين سوف يتنقل المُطعِم بينهم ليطعم هذا ويطعم ذاك. أما في سورة البلد فقد غابت الألف عن لفظة (إطعم) لأن المطلوب إطعامه هو شخص واحد فقط، إما يتيم ذو قرابة أو مسكين فقير، (وإطعم) واحد منهما يغني ويجزئ لأن الآية فصلت بينهما بحرف العطف (أو) في (يتيماً....أو مسكيناً)، فالمعنى هنا يوحي بانعدام أية مسافة لدى (الإطعم)، ولذلك فقد غابت الألف عن الكلمة.
وقد يحتج بعضهم بأن اللفظة في سورة البلد قد قرئت في بعض القراءات على صيغة الفعل الماضي ( أو أَطْعَمَ ..)، فأقول إن أبحاثي في الرسم القرءاني مقتصرة على أشهر القراءات والتي هي رواية حفص عن عاصم ورسمها في مصحف المدينة المنورة، حيث قرأها حفص وغيره كما تقرأ في المرتين اللتين رسمت فيهما بالألف فلا اختلاف في القراءة في المرات الثلاث.
والله وأعلم.