0 تصويتات
في تصنيف ثقافه بواسطة

امثله على الراء الساكنه وبعدها همزة وصل في القران الكريم

نسعئ زوارنا الكرام في موقع مدينه madeilm الـعـلـم أن تصلو معنا الى أعلى مراتب النجاح والتفوق من خلال تقديمنا للحلول النموذجية لجميع الاسئلة ومنها السؤال التالي:

امثله على الراء الساكنه وبعدها همزة وصل في القران الكريم

حالات الراء الساكنة تختلف الراء في الكلام إذا كانت ساكنة اختلافًا كبيرًا، خاصَّة وأنّ سكونها يجبر القارئ على النظر فيما جاء قبل الراء من حروف وحركات أيضًا، وفيما يأتي حالات الراء الساكنة في التجويد:

حالات الراء الساكنة

إذا كانت ساكنة في الكلام وقبلها همزة وصل فهي مفخمة، ولا فرق في تفخميها سواء بدأ الكلام من همزة الوصل أو قبل الهمزة، ومثال هذه الحالة قول الله تعالى في سورة النور: {وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا}.

 إذا كانت ساكنة في الكلام وقبلها همزة وصل فهي مفخمة،

 ولا فرق في تفخميها سواء بدأ الكلام من همزة الوصل أو قبل الهمزة، ومثال هذه الحالة قول الله تعالى في سورة النور: {وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا}.

وإذا جاءت الراء ساكنة في وسط الكلمة وسُبقت بحرف مكسور كسرًا أصليًا ولم يأتِ بعدها أي حرف من حروف الاستعلاء السبعة المجموعة في جملة:

 "خص ضغط قظ" فهي مرققة، مثل كلمة: الفردوس. إذا كانت الراء ساكنة وقبلها حرف مكسور كسرًا اصليًا وبعدها حرف من حروف الاستعلاء فهي مفخَّمة، مثل كلمة: قِرْطَاس. إذا جاءت الراء في نهاية الكلمة ساكنة سكونًا أصليًا وما قبلها مكسور فهي مرققة، ومثالها قول الله تعالى في سورة الأحقاف: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ}.

 إذا كانت الراء ساكنة بسبب الوقوف عليها، أي ساكنة سكونًا عارضًا، 

وجاء قبلها حرف مكسور متصلٌ بها فهي مرققة أيضًا، مثالها قول الله تعالى في سورة القمر: {كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ}.

إذا وردَت الراء ساكنة سكونًا عارضًا بعد ياء فهي مرققة،

 مثل كلمة: قدير. إذا كانت الراء ساكنة سكونًا عارضًا في نهاية الكلمة للوقف، وقبلها مفتوح أو مضموم أو ألف ساكنة أو واو ساكنة فهي مفخمة، قال تعالى في سورة القمر: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ}.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
امثله على الراء الساكنه وبعدها همزة وصل في القران الكريم
سُئل أبريل 28 في تصنيف ثقافه بواسطة مجهول حكم الراء الساكنه وبعدها همزة وصل

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...