أفعال_المدح_والذم
ملخص درس أفعال المدح والذم مع امثله أعرابيه توضح ذلك
ملخص درس أفعال المدح والذم مع امثله أعرابيه توضح ذلك
١ (نِعم الرجلُ زيد)
( نِعم غلام الرجلِ زيد)
( نِعم رجلاً زيد)
٢ (بِئس الرجلُ زيد)
( بِئس غلام الرجلِ زيد)
(بِئس رجلاً زيد).
• يجيء فاعل نِعم وبِئس على ثلاثة أنواعٍ ، هي:
١ـ أن يكون محلَّى بال وهي أل التعريف للجنس ، نحو : ( نِعم الرجلُ زيد )
(بِئس الرجلُ زيد )
٢ـ أن يكون مضافاً إلى ما فيه أل ، نحو : ( نِعم غلام الرجلِ زيد )،
وبِئس غلام الرجلِ زيد )
٣ـ أن يكون الفاعل ضميراً مستتراً وجوباً مفسرًا بنكرة منصوبة بعده على التمييز
، نحو : ( نِعم رجلاً زيد)
( رجلاً : نكرة منصوبة على التمييز )
نماذج إعرابيه لا أفعال المدح والذم
نِعمَ الرجلُ زيدٌ
نِعمَ =فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
الرجل =فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.
زيدٌ = مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
وجملة نعم الرجل في محل رفع خبر مقدم.
وهو أقوى الوجوه الاعرابية.
إعراب_الاسم_المخصوص_بالمدح_والذم
• إذا كان متأخراً ، نحو : ( نِعم الرجلُ زيد) ففيه ثلاثة أوجهٍ إعرابيةٍ :
الأول : زيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وجملة ( نِعم الرجلُ )في محل رفع خبر مقدم ، وهو مذهب الجمهور .
الثاني : زيد : خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره : هو .
تقدير الجملة:نعم الرجلُ هو زيد
الثالث : زيد : مبتدأ لخبر محذوف تقديره : هو ، وهو أضعف الأوجه الثلاثة .
#وإذا_كان_المخصوص_بالمدح_أو_الذّم #متقدماً ، نحو : ( زيد نِعم الرجلُ )
#ففيه_وجه_واحد_من_الإعراب ، هو :
زيد :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
نِعم : فعل ماضي جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح لا محلَّ له من الإعراب
الرجلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ ( زيد ) .
إعراب ( حب ذا )
اختلف النحويون في إعرابها على ثلاثة أوجهٍ :
ذا فعل وفاعل أي جملة فعلية وما بعدها لها ثلاثة اوجه
• الوجه الأول : اعتبار حب في الإعراب
مبتدأ مؤخر ، خبر لمبتدأ محذوف ، مبتدأ لخبر محذوف .
الوجه الثاني : جعلت كلمة واحدة على أنها جملة إسمية
حبَّذا مبتدأ وزيد خبر مقدم
ويجوز أن تكون حبَّذا خبر مقدم
الوجه الثالث : وهو أضعفها وهو الأخير واعتبر
حبَّذا /كلها فعل ماض
زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.
اعراب لا حب ذا
لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حبذا فعل ماض لإنشاء الذم
زيد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرةعلى اخره وهو أضعف اوجه
الإعراب.
ملاحظة:
• إعراب ( ما ) الواقعة بعد ( نِعم و بِئس)
قال االله تعالى : ( إِنّ االلهَ نِعما يعِظُكُم به ) وقال : ( بِئس ما اشتروا بهِ أنفُسهم )
ونحو : نِعم ما يقولُ الفاضلُ )
لنا في إعراب ( ما ) الواقعة بعد ( نِعم- بئس) وجهان :
أولهما : أن تعرب فاعلاً ، و تكون جملة : (يعِظُكُم به ، اشتروا بهِ أنفُسهم ،
يقولُ الفاضلُ ) في محلّ رفع صفة للمخصوص بالمدح أو الذم محذوف ، تقديره :
نِعم الشيء ....
الوجه الثاني : أن تعرب ( ما ) تمييزاً ، وفاعل ( نِعم أو بِئس ( ضمير مستتر وجوباً ، تقديره : هو ، وتكون الجملة الواقعة بعدهما في محلّ نصب صفة ( ما ).
أ.مروان اللهيبي .