0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة (3.4مليون نقاط)

قبيلة الجاف الكردية وش يرجعون، اصل عائلة الجاف

قبيلة الجاف الكردية وش يرجعون، اصل عائلة الجاف

تكون الإجابة الصحيحة كالتالي /

هي أكبر قبيلة كردية في الشرق الأوسط بتعداد يصل إلى 4 ملايين شخص .

 تعيش في المناطق الحدودية بين إيران و العراق . 

و يتحدثون اللهجة الكردية السورانية . و حكموا إمارة أردلان حتى ستينيات القرن التاسع عشر .

 نشأت القبيلة في عام 1114 من قبل الملك الكردي زاهر بيج الجاف ، و كان موطن أجدادهم هو قلعة شيروانة .

 منحتهم الدولة العثمانية اسم باشا و هو لقب نبيل في القرن الثامن عشر .

الرحالة الانكليزي كلوديوس جيمس ريج وصف عشيرة الجاف كما شاهدهم في السليمانية عام 1820م بما يأتي :

(إن عشائر الجاف‏ التي يرأسها كيخسرو بك تسكن أعالي الجبال‏ و رجال هذه العشيرة وسيمو الطلعة شجعان ، بيد أنهم يعتبرون حتى في نظر الكرد أنفسهم من أشد العشائر بداوة و توحشا . و هم يؤلفون جماعة خيالة متطوعة قوامها ألفا فارس تقريبا يتبعون البك ، و عندما يدعوه زعيمه الإقطاعي باشا السليمانية إلى ميدان القتال تتمكن العشيرة من تجنيد أربعة آلاف من حملة البندقيات -المشاة- بسهولة و هم يعدون من خيرة المحاربين في الجيش الكردي ).

أما عن أصل إسم الجاف فإن التأويلات و التفسيرات متباينة بشأنه كثيرا ، فأحد الآراء يقول إن الاسم ماخوذ من أسم جافر (جعفر) الذي ربما كان أحد اجداد الجاف القدماء ، على إعتبار إن الكرد إعتادوا على مناداة جافر بـ (( جافه )) . أما الشاعر المعروف قانع فإنه رأى أن الجاف هم من بقايا فرسان ال (جه فايي) الذين كانوا النخبة المختارة من طلائع جيش الشاه سلطان حسين الصفوي (1694-1722) . بينما يرى باحثون آخرون أن كلمة الجاف مشتقة من اسم قبيلة جاوان الكوردية التي هجرت جماعات منها جبال دماوند شمال طهران نحو المناطق الغربية من ايران و فرضت اسمها على الموضع الذي قدمت اليه (جاوان رود ) أي نهر الجاوانيين . و تعتبر هذه المنطقة (( جوانرو الحالية )) الموطن الاصلي لقبيلة الجاف .

و يذكر المؤرخ الشهير مصطفى جواد في كتابه (جاوان ، العشيرة الكوردية المنسية ) بأن عشيرة جاوان كانت من كبرى العشائر الكردية و قد نزحت جماعات منها من غربي إيران بإتجاه المناطق الوسطى من العراق منتصف القرن الرابع الهجري فلعبوا دورا مهما هناك ، ثم انحدروا في أواخر القرن الخامس الهجري نحو الجنوب فساهموا مع قبيلة بني اسد العربية في بناء مدينة الحلة ، كما أسسوا الامارة الجاوانية في المنطقة و ما تزال قبور بعض أمرائهم ماثلة للعيان في مدينة الحلة إلى يومنا هذا (مثل وارام الجاواني) . أما كيف تحولت تسمية جاوان إلى جاف فيقال إن كلمة جاوان كانت تلفظ بحسب اللهجة الكرمانجية السائدة بـ (جاڤان ) لان حرف ( و ) يلفظ في هذه اللهجة بـ V ، ثم قصرت بمرور الزمن الى الجاف .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قبيلة الجاف الكردية وش يرجعون، اصل عائلة الجاف

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...