حل أسئلةٌ امتحانيةٌ في قصيدة روعة البيان
نسعئ زوارنا الكرام في موقع مدينه madeilm الـعـلـم أن تصلو معنا الى أعلى مراتب النجاح والتفوق من خلال تقديمنا للحلول النموذجية لجميع الاسئلة ومنها السؤال التالي:
حل أسئلةٌ امتحانيةٌ في قصيدة روعة البيان
تكون الإجابة الصحيحة كالتالي /
1. ما الذي رجاه الشَّاعر من سنواته الستين في البيت الأول، ولماذا؟
أن تعيد إليه قدراته الأدبية، لأنَّ الدهر قد سلبها منه بعد أن كانت طوع إرادته.
2. ما تأثير الشّعر في حياة الشَّاعر كما ورد في البيت السادس؟
هو الوسيلة الوحيدة للتخلص من الشدائد العظيمة الخطرة التي تنغّص عليه صفو الحياة وجمالها.
3. أورد الشَّاعر موازنة بين الشّعر والعلم في البيت العاشر، وضحها، وبيّن سبب تفضيل الشَّاعر الشّعر على العلم.
فضّل الشَّاعر الشّعر على العلم؛ فالعلم يعلي شأن العقول، أما الشّعر فهو دواء القلوب، الذي يداويها بعد سقوطها أمام خيبات الدهر.
4. ما أثر الشّعر في القلب والأذن كما بدا في البيت الثامن؟
أعطى لحن الشّعر للقلب لذته ونشوته، وأطرب الأذن بلحنٍ كالطير الشادي.
5. استخرج من النص فعلاً معرباً وبيّن علامة إعرابه، وآخر مبنياً وبيّن علامة بنائه.
*فعل مبني: جرَّبْتُ. *علامة بنائه: السكون.
*فعل معرب: يلهو. *علامة إعرابه: الضمَّة المقدَّرة.
6. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي.
* ردَّ، فعل: (صحيح سالم، صحيح مضعف، صحيح مهموز، مبني للمجهول).
*مفرد أفلاك: (فَلَك، فُلْك، فلكة، فالكة).
*مرادف اعتلاج: (هدوء، تباعُد، إلهام، اضطراب).
*ضد ضنَّ: (بخل، منعَ، أعطى، تراخى).
*تجِد: فعل (معتل أجوف، جامد، معتل ناقص، معتل مثال).
*جرَّبْتُ: فعل (ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف، ثلاثي مزيد بحرف، ثلاثي مزيد بحرفين، رباعي مجرد).
*الفكرة العامة للنص: (التغني بالشّعر ومكانته، علوُّ الشّعر على كلِّ العلوم، أثر الشّعر في الشَّاعر، بالعلم والشعر معاً تسمو الأمم).
*الكدر: (جامد معنى، جامد ذات، مخصوص بالمدح، مشتق).
*بدا الشَّاعر في النص: (معجباً، يائساً، ساخطاً، قانعاً).
*الطابع الغالب على النص: (الذاتي، القومي، الاجتماعي، الإصلاحي).
*أشار الشاعر في البيت التاسع إلى: (إعلاء شأن من يرفعون قيمة العلم، المقام العظيم لمن يعلون شأن الشعر، المساواة بين الشعر والعلم، لا مجال للمقارنة بين العلم والشعر).
7. استخرج من النص اسماً معرباً وآخر مبنياً.
*معرب: بيان. *مبني: أنفي به ما برى.
8. استخرج من البيت الرابع تمييزاً وحدد نوعه.
*عاماً. *نوعه: تمييز المفرد (عدد).
9. استخرج من الأبيات محسِّناً بديعياً معنوياً وحدد نوعه.
*ضنَّ، سمح: طباق إيجاب. *رزح، تسمو: طباق إيجاب. *صفوت، كدر: طباق إيجاب.
10. استخرج من الأبيات أسلوب تعجُّب وحدد نوعه.
*أكرم بقومٍ. *نوعه: تعجب قياسي.
11. استخرج من النص منبعاً من منابع الموسيقا الداخلية (محسّن بديعي لفظي)، وسمِّ نوعه.
*يسمو، تسمو: جناس ناقص في البيت العاشر. *جمحا، سمحا: تصريع في البيت الأول.
12. استخرج من الأبيات أسلوباً خبرياً وحوّله إلى أسلوب إنشائي.
*جرَّبتُ كلَّ نعيمٍ في مدارجها. *هل جربت كل نعيمٍ في مدارجها؟
13. استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً وحدد نوعه وصيغته:
*ردي عليَّ بياناً: إنشاء طلبي: الأمر.
14. هات مصادر الأفعال الآتية:
*جرَّبتُ: تجريب. *أعطى: إعطاء.
15. حدد نوع المشتقات الآتية:
*مغتبق، مصطبح: اسم زمان. *سابغة: اسم فاعل. *مدارج: اسم مكان.
16. علل كتابة التاء في الكلمات الآتية:
*جرَّت، أعطَت، علَت: تاء التأنيث الساكنة. *لسْتُ، عشْتُ، ذكرْتُ، جرَّبْتُ: تاء الرفع المتحركة. *لذة، منحة، سابغةً: اسم مفرد مؤنث.
17. استخرج من الأبيات اسم جامد ذات.
الأذن، الطير، الأفلاك.
18. سمَّ نوع الصورة (يلهو الفؤاد)، واشرحها.
*استعارة مكنية. *شبه الشَّاعر الفؤاد بطفل يلهو، حذف المشبه به وأبقى على صفة تدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية.
19. تعجب من (جرَّبتُ النعيم)، واضبط الجملة بالشكل.
*ما أجملَ تجريبَ النعيم! *أجملْ بتجريبِ النعيم! *ما أجملَ أن أجرِّبَ النعيمَ! *أجملْ بأنْ أجرِّبَ النعيم!
20. إعراب بعض الكلمات.
*ردي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. *سحره: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل مبني في حل جر بالإضافة. *جملة (جمح): في محل رفع خبر. *جملة (سحره جمح): في محل نصب نعت. *البيانُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. *يبقَ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة. *جملة (أذكره): في محل نصب خبر ليس. *طيب: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. *مغتبقاً، مصطبحاً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. *عاماً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. *جرَّت: فعل ماض، مبني على الفتح، وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. *جملة (برى)، (فدح): جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. *تجدْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط، وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت. *جملة (القلب بالشّعر يسمو): جملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
21. استخرج من البيت الأول نعتاً وحدد نوعه.
*النعت: جملة (سحرُه جمحَ). *نوعه: جملة اسمية في محل نصب نعت.
22. أكمل الجملة الآتية (يلهو الفؤادُ) بمفعول مطلق (كافة الأنواع).
*يلهو الفؤاد لهوَ الطفلِ. بيان نوع الفعل/ مضاف.
*يلهو الفؤاد لهواً ممتعاً. بيان نوع الفعل/ موصوف.
*يلهو الفؤاد اللهو كلَّه. بيان نوع الفعل/ معرف بال.
*يلهو الفؤاد لهوين. بيان عدد مرات حدوث الفعل.
23. أين تجد كلمة (سابغةً) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟
*جذرها: سبغَ. *أجدها في باب السين، مع مراعاة تسلسل الباء فالغين.
24. استخرج من البيت العاشر أسلوب شرط، وحدد أركانه.
*أداة الشرط: إن. *دلالتها: حرف شرط جازم. *فعل الشرط: كان. *جواب الشرط: جملة (القلب بالشّعر يسمو).
25. زن الكلمات الآتية: *لم يبقَ: لم يفعَ. *مدارج: مَفاعِل. *مغتبق: مُفْتَعل. *مكانة: مَفْعلة.
26. علل كتابة الهمزة في كلمة:
*أذكره: همزة المضارعة. *اعتلاج: همزة وصل في مصدر الخماسي. *أعطى: همزة قطع في الماضي الرباعي. *
27. سمَّ الصورة البيانية (الشّعر كالطير يعطي النعيم)، وحدد أركانها، ثمَّ حولها إلى تشبيه بليغ.
*تشبيه تام الأركان. *المشبه: الشعر. *المشبه به: الطير. *الأداة: الكاف. *وجه الشبه: العطاء. *تشبيه بليغ: الشّعر طير.
28. علل كتابة الألف اللينة في الكلمات الآتية:
*ترى، برى: ثالثة في الفعل أصلها ياء. *غنَّى، أعطى: فوق ثالثة في الفعل لم تسبق بياء. *علا، سما: ثالثة في الفعل أصلها واو.
29. استخرج من النص قيمةً وحدد موطنها.
*تقدير العلم: البيت العاشر. *تقدير الشعر: البيت الثامن.
30. بيّن معاني صيغ الزيادة في الأفعال الآتية:
*جرَّب، غنَّى: المبالغة.
31. اجعل (البيان) مخصوصاً بالمدح باستعمال (نعمَ).
*نعمَ اللَّذةُ البيانُ. *نعمَ لذَّةُ الإنسانِ البيانُ. نعمَ لذَّةً البيانُ.
32. حدد جملة جواب الشرط في البيت العاشر، وعلل اقترانها بالفاء.
*جواب الشرط: جملة (فالقلب بالشّعر يسمو).
*السبب: اقترنت جملة جواب الشرط بالفاء لأنها جملة اسمية.
33. استخرج من البيت الثاني استثناءً وحدد نوعه وأركانه.
*الاستثناء: لم يبقَ من لذةٍ إلا البيانُ. *الأداة: إلا. *المستثنى منه: لذة. *المستثنى بإلا: البيانُ. *نوعه: تام منفي.
34. عَمَدَ الشَّاعر في البيت العاشر إلى تكرار استعمال الفعل المضارع، وضّح خدمة الفعل المضارع للمعنى الذي أراد الشَّاعر تجليته.
استعمل الشَّاعر الفعلين المضارعين (يسمو، تسمو) للدلالة على التجدد والاستمرار، ولرسم ملامح صورة الشيء؛ يعني استمرار وتجدد سمو العقول بالعلم، وسمو القلوب بالشعر، ولرسم ملامح صورة ارتقاء القلب بالشّعر والعقل بالعلم.
35. استخرج من البيت التاسع مفعولاً به وحدد نوعه.
*رأوه: الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
36. حدد الشعور العاطفي في البيت الثامن وبيّن أداته التعبيرية ونوعها.
*الشعور العاطفي: الإعجاب. *أداته التعبيرية: غنَّى كالطير. *نوعه: صورة.
37. ميز نائب المفعول المطلق من التوكيد المعنوي في العبارتين الآتيتين: (سمت العقول بالشعر كلّه)، (سمت العقول بالشعر كلّ السموّ).
*نائب مفعول مطلق: كل. *توكيد معنوي: كلّه.
38. أكمل العبارة الآتية بمفعول لأجله مرة، وبحال مرة: (كتب شفيق جبري الشعر).
*حال: كتب شفيق جبري الشعر مخفّفاً أحزانه.
*مفعول لأجله: كتب شفيق جبري الشعر تخفيفاً لأحزانه.
39. أكمل العبارة الآتية بمفعول مطلق مضاف مرة، وبنائب مفعول مطلق مرة: (اعتلج الهمُّ).
*مفعول مطلق مضاف: أعتلج الهمُّ اعتلاج أمواج البحرِ.
*نائب مفعول مطلق: اعتلج الهمُّ كلَّ الاعتلاج.
40. استبدل بالمفعول المطلق نائباً مناسباً في العبارة الآتية: (سما القلب بالشعر سمواً كبيراً).
سما القلب بالشعر ذلك السموَّ.
41. أكمل الجملة الآتية بحال اسم ظاهر مرة، وبحال جملة مرة: (جرَّب الشاعر النعيم).
*اسم ظاهر: جرَّ الشاعر النعيم مستمتعاً.
*جملة: جرَّب الشاعر النعيمَ و(هو مستمتعٌ).
42. حول الحال الاسم الظاهر الوارد في الجملة الآتية إلى حال جملة: (يكتبُ الشعراء الشعر راجحاً على العلم).
*يكتبُ الشعراء الشعر (وهو يرجح) على العلم.
43. حوّل الحال الجملة إلى حال اسم ظاهر في العبارة الآتية: (يكتبُ الشعراء الشعر وهم يتخلصون من آلامهم).
يكتب الشعراء الشعر متخلصين من آلامهم.
44. استخرج من العبارة الآتية اسما ممنوعاً من الصرف وحدد سبب منعه: (يُحسنُ إلى الفقير أغنياءُ كثيرون).
الممنوع من الصرف: أغنياء. *السبب: اسم غير علم من صيغ منتهى الجموع.