وش يرجعون عائلة الفلقي - افخاذ وبطون قبيلة الفلاقية
اعزائي الزوار الكرام حياكم الله من أعماق قلوبنا من هنا من منبر موقع مدينة العلم madeilm سوف نقدم لكم ماكتب وعرض في كتب التاريخ عن الآتي :
نسب قبيلة ال مشول شركة الفلقي قبائل الأشراف في عسير الشماخي وش يرجعون الفلقي لمواد البناء البهيتاني من اي قبيلة
وش يرجعون عائلة الفلقي - افخاذ وبطون قبيلة الفلاقية
تكون الإجابة الصحيحة كالتالي /
نبذة عن الأشراف الفلاقية
وهم فرع أصيل من شجرة أصلها ثابت فرعها في السماء من عبق بلغ من المجد أعلاه وقد اشتهرت بعلمائها قديما وحديثا فهي قبيلة عالمية المكانة عريقة السلالة هاشمية النسب وهم فرع من فروع الأشراف آل المعافا
ومن هنا يجدر بنا الإشارة إلى مكانة قبيلة الأشراف آل المعافا وشرفها وسيادتها فقد ذكرت الكثير من المصادر التاريخية هاشمية هذه الأسرة ومكانتها وترجمت لعلمائها ومن ذلك :
ما انشده الشاعر الكبير القاسم بن هتيمل الخزاعي الضمدي (ت القرن 7 هـ) في مدحهم حيث قال:
وقل لبني سبأ وبني المعافاوذروة أنهم لـب اللبـاب
حميتم جانبي صبيا بحربسحائبها مواطر كالسحاب
وسيستم أهل دولتكم بحملالجفان والطعان وبالضراب
أن الأشراف آل المعافا بن الرديني بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبد الرحمن بن عبد الله أبو الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب هم اليوم ينقسمون إلى ثلاثة فروع فقط: آل المعافا ، وآل الخواجي ، والفلاقية (مناط بحثي).
2. أن الجد الجامع للحمادية هو الشريف علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا بن الرديني ثم أندثر اللقب بالجد الجامع لهذا الفرع وهو الشريف حسن فلقي بن حسين بن بن عبده بن أحمد بن سلطان بن علي بن عبده بن أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا بن الرديني بن يحيى بن أبي الطيب داود وهو الجد الجامع للفلاقية.آل الفلقي وش يرجعون عائلة الفلقي من وين
آل الفلقي هم بنو حسن الفلقي بن حسين بن عبده المعافا وهي قبيلة من قبائل السليمانيين الذين استقروا في حرض واستولوا على إمارة الساعد في حرض بمساعدة الإمام يحيى بن الحسين الهادي في الفترة من 280- 298هـ وقد حكم منهم في المخلاف السليماني أحمد بن حسين الفلقي.
3. أن الفلاقية من الحمادية ثم أنهم من آل المعافا كما هو ظاهر من عمود نسبهم وما دونه الأكابر من العلماء صراحة، ولا ينكر شرفهم وشهرتهم إلا في قلبه مرض ونفاق وفي نفسه بغض وكراهية للآل.
4. أن ما ذكرته المصادر السابقة هو دليل قاطع على أن هذه الأسرة تعرف قديما بالأشراف الحمادية ثم بعد مضي الزمن أصبحوا ينعتون جميعاً ويعرفون حديثاً بالأشراف الفلاقية وخصوصا أن الكثير من الأسر تغيرت مسمياتها وألقابها مع مرور الأزمنة والأعوام وخصوصا إن ظهرت ألقاب حديثة فإنها تلغي ما سبق كما هو الحال في أنساب بني عمومتنا السليمانيين وكذلك أشراف الحجاز واليمن والشام ومن أراد الاستزادة فعليه بمقال الشريف أيمن الحبشي الحسيني في إتحاف الأحبة في بيان مشتبة النسبة.
5. اندثار وزوال لقب الحمادي منذ القدم ولا يعرفون اليوم إلا بالفلقي، ولاحمادية غير الفلاقية من بني المعافا.
6. لا يوجد فلاقية في المخلاف السليماني وعسير غير هؤلاء الأشراف الذين ينتمون إلى الأشراف آل المعافا، وقد يوجد غيرهم ممن يتشابهون معهم في اللقب لا النسب.
7. عمود نسب الحمادية يظهر لنا أنه لقب لأحد الأشراف المنتمين إلى الشريف [ علي بن يحيى بن مناع ] آل المعافا وكما هو الحال في الفلاقية الذي هو كذلك لقب للشريف حسن [فلقي] وهذا اللقب ظهر وبرز في القرن الثاني عشر الهجري وقد يكون قبله بقرن كما هو ظاهر في المشجرات والوثائق.
8. هناك من يلقب بالفلقي أو الحمادي في زمننا الحاضر غير من ذكرتهم في ـ بحثي هذا ـ وذلك لكونهما ليسو من بني المعافا الأشراف الذي تقصيتهم ودونت نسبهم وفصلت فروعهم وبيوتهم ومساكنهم في زمننا الحاضر، حسب المصادر والوثائق والمراجع المعتبرة التي تتبعت نسبهم وأعقابهم.