0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

شرح قصيدة النخلة الحمقاء

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي .

شرح واعراب قصيدة النخلة الحمقاء

اولا شرح قصيدة النخلة الحمقاء :

حياة الشاعر : هو إيليا أبو ماضي شاعر لبناني، ولد في قرية المحيدثة في لبنان سنة ١٨٩٠م. هاجر إلى أمريكا، وأقام بها معظم حياته، واهتم بالأدب من مطلع صباه إلى أن وافاه الأجل في نيويورك عام ١٩٧٥م. له عدة دوواوين منها :(( تذكار الماضي _ الجدول _ الخمائل _ ترب وتراب. يغلب على شعره التفائل.

المناسبة التي قيلت فيها القصيدة : عاش الشاعر في المهجر بين صخب الحضارة المادية فالناس منهمكون في مصالحهم ومتطلباتهم فتأثر الشاعر بأن قيم الكرامة والتضحية والتعاون قربت تنتهي من الحياة المعاصرة فكتب هذه القصيدة الرمزية ليبين أهمية القيم وخطورة اهمالها. الأفكار الرئيسة في النص : النخلة الحمقاء تقرر منع خيرها عن الآخرين.{ ١ــ ٥} . {٦ـ٩}مصير البخيل الدمار والإجتثاث .

 ١_ونخلة غضة الأفنان باسقة * قالت لأترابها والصيف يحتضر. اللغويات : ونخلة : الواو واو رب : نخلة : رمز للإنسان البخيل. غضة :طرية ولينة ضدها يابس، أو صلب. الأفنان : الأغصان : مفرد فنن. باسيقة : عالية ضدها منخفضة. أترابها : جمع ترب مثيلاتها وزميلاتها ونظائرها. يحتضر : يكاد يموت، والاحتضار النزع الأخير قبل الموت. الشرح :

 رب نخلة منحها الله نضارة في الجسم وارتفاعا في القامة، حملها بخلها وحمقها أن تقول في يوم من آخريات الصيف. س/ ( والصيف يحتضر - والصيف ينتهي) أي التعبرين أجمل؟ ولماذا؟

ج : الأجمل التعبر الأول. السبب، لأنه صور الصيف بإنسان ينازع سكرات الموات. ٢-كم ذا أكلف نفسي فوق طاقتها *وليس لي بل لغيري الظل والثمر. اللغويات : أكلف : أحمل. طاقتها : جهدها وقدرتها.الثمر : الفاكة جمع ثمار ، وأثمار الشرح : إني أتحمل كثيرا من المتاعب التي لاأقوى على احتمالها لإخراج الثمر ومد الظل على الأرض ولانفع لي في ذلك وإنما النفع لغيري.

س/ ماذا قالت النخلة الحمقاء لزميلاتها؟ وبماذا تعهدت لهن؟ج - إني أكلف نفسي فوق طاقتها .

تعهدت لهن َّ : بالتوقف عن العطاء .

س/لم أمتنعت النخلة عن إعطاء الآخرين من خيرها؟ ج - لأنها ذات نزعة أنانية ولا تستفيد شيء بل غيرها.

 الصور البلاغية : كم : تفيد الكثرة وتدل علی كثرة أبتعدها عن الآخرين .أكلف : استعارة مكنية :شبه الشاعر نفسه بإنسان حذف الإنسان رمز له بشيء من لوازمه وهو التكليف . سر جمالها : النشخيص.موقع ضوء المعرفة أكلف : فعل مضارع يدل علی التجدد والاستمرار.

الصور البلاغية : ونخلة : ايجاز بالحذف أي بحذف رب. الواو واو رب حرف جر شبيه بالزائد. نخلة : اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مبتدأ. غضة الأفنان : توحي بالليونة والشباب. الصيف يحتضر : استعارة مكنية شبه الصيف بإنسان حذف الإنسان مز له بشيء من لوازمه وهو الاحتضار. سر جمالها التشخيص. توحي بالحظة الآخيرة للوداع. ونخلة قالت : استعارة مكنية شبه النخلة بإنسان يقول حذف المشبه به رمز له بشيء من لوازمه وهو القول. سرجمالها التشخيص.ليس لي بل لغيري الظل والثمر. تقديم الجار والمجرور خبر ليس علی اسمها لغرض :التخصيص والتوكيد.

٣- لأقصرن َّ علی نفسي عوارفها * فلا يبين لها في غيرها أثر.

اللغويات : لأقصرن : سأقتصر بما أجود به علی نفسي فقط. عوارفها : مفرد عارفة . ثمرتها . فلا يبين : فلا يظهر.موقع ضوء المعرفة أثر :جمع آثار دليل ،أو علامة . الشرح : سأقتصر بما أجود به علی نفسي فقط أي أجعل نفعي خاصا بي ولا أسمح لأحد أن ينال منه شيئا. بعض مظاهر الجمال : لأقصرن : اللام واقعة في جواب القسم أي والله . هنا إيجاز بالحذف ، أي بحذف المقسم به . علی نفسي قدم الجار والمجرور : للتخصيص والتوكيد. لأقصرن ـ فلا يبين : تضاد يقوي المعنی ويوضحة ويزيد من انسجام الموسيقی الداخلية الظاهرة. عوارفها : جمع للكثرة .

٤- إني مفصلة ظلي علی جسدي *فلا يكون به طول ولا قصر.

اللغويات : مفصلة : صانعة لثوب. ضلي علی جسدي :سأجعل ظلي علی قدر جسدي. لا طول ولا قصر : متوسط الحجم.

الشرح : وستفصل ظلها علی قدر جسمها لايزيد فينتفع به غيري ولاينقص فأتعرض لحرارة الشمس.

الصور البلاغية : إني للتوكيد. مفصلة ظلي : استعارة مكنية شبه النخلة كأنها خياط يفصل ثوبا.سر الجمال : التشخيص. علی ماذا يبعث هذا التصوير؟ جـ ـ يبعث في الجماد حياة وتفاعلا يساعد علی استعاب الفكرة والإندماج معها. {طول ـ قصر} تضاد يقوي المعنی ويوضحة ويزيد من انسجام الموسيقا الداخلية الظاهرة. فلا ـ لا تكرار النفي للتأكيد.{ظلي ـ جسدي} تصوير للظل بالثوب وللساق بالجسد استعارتان مكنيتان.الظل : هو أوراق الشجر وأغصانها التي تحجب عنا أشعة الشمس . ضل : تاه وضاع .

٥- ولست مثمرةً إلَّا علی ثقةٍ * أن ليس يأكلني طيرٌ ولابشر. موقع ضوء المعرفة

اللغويات: علی ثقة : إلا إذا تأكدت. الشرح : ولن أجود بأية ثمرة إلا إذا تأكدت أنه لن يأكل منها إنسان ولاطير.

الصور البلاغية : ولست مثمرة إلا : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتخصيص والتوكيد.

 ٦-عاد الربيع إلی الدنيا بموكبه * فأزينت وأكتست بالسندس الشجر .اللغويات : الدنيا : جمع دنا : حياة ، عالم ضدها : آخرة. مذكرها : أدنی .الربيع :أحد فصول السنة بين الشتاء والصيف جمع أربعة ، وأربعاء.بموكبه : بروعته ، وجماله.جمع مواكب بطانة الملك. أزينت : تجملت . فأكتست : تغطت وأردت ولبست. ضدها تعرت. السندس : الحرير الأخضر والمقصود الأوراق الخضراء.في الجنة.

 الشرح :عاد الربيع إلی الدنيا بروعته وجماله وكأنه ملك، فتغير وجه الأرض ، وتغطت الأشجار بأثواب خضراء.

مظاهر الجمال : عاد الربيع : استعارة مكنية :شبه الربيع بملك يتقدم موكبه.سر جمالها : التشخيص.فأزينت واكتست : شبه الربيع بفتاةحذف الفتاةرمز لها بشيء من لوازمها وهو الزينة والكسوة. سر جمالها : التشخيص . السندس :استعارة تصريحية : صرح بلفظ المشبه به وهو السندس وحذف المشبه وهي الأواراق الخضراء. اكتست بالسندس تدل علی عموم وشمول الخضرة وليس جزئنا منها. فأزينت : الفاء يوحي بالسرعة. الربيع ـ فأزينت ـ اكتست ـ السندس توحي بالبهجة والسرور والحسن والجمال. 

ما علاقة شطري البيت السادس؟ جـ ـ نتيجة.

٧-وظلت النخلة الحمقاء عارية  كأنها وتدٌ في الأرض أوحجر. اللغويات : ظلت : أصبحت وصارت . الحمقاء : قليلة التفكير غبية جمع حمقاوات.عارية : سافرة ليس بها ورق أو ثمر. وتد جمع أوتاد قطعة خشب تشد بها الخيمة للأرض.

الشرح :ظلت هذه النخلة مصممة علی بخلها فظهرت عارية من الأوراق أي من ثياب الجمال قبيحة المنظر من كل فائدة بين أخواتها من نظر إليها يحسب أنها قطعة من الخشب ،أو حجر ملقی علی الأرض .

مظاهر الجمال : ظلت النخلة الحمقاء عارية تشبيه بليغ :شبه النخلة الحمقاء بفتاة عاريه .أو استعارة مكنية. كأنها وتد أو حجر . شبه النخلة الحمقاء بقبح منظرها بالوتد والحجر . سرجماله التوضيح.

٨- فلمْ يُطِقْ صاحب البستان رؤيتها* فاجتثها فهوت في النار تستعر.

اللغويات : يطق :يستطيع ويتحمل. فأجتثها : قطعها . هوت :سقطت ضدها : ارتفعت وسمت وصعدت. تستعر : تحترق.

الشرح : فلم يستطع صاحب البستان النظر إلی منظرها القبيح فقطعها من جذورها ؛لأنها اصبحت تغير جمال الأرض وبهجته .

٩-من ليس يسخو بما تسخو الحياة به *فإنه أحمق بالحرص ينتحر. اللغويات : يسخو : يجود ضده يبخل.أحمق : غبي ، قليل التفكير .جمع حمقی. الحرص : البخل. ينتحر : يتخلص من نفسه بالقتل.

 الشرح :ليس غربيا أن تلقی النخلة هذا المصير التعس فإن ذلك نهاية كل بخيل وكل من لايجود علی غيره بما يمنحه الله من الخير فإن مصير ه الهلاك ونهايته الدمار.

مظاهر الجمال : تسخو الحياة :استعارة مكنية شبه الحياة بإنسان حذف الإنسان رمز له بشيء من لوازمه وهو السخو.سر الجمال التشخيص. ليس يسخو ـ تسخو طباق سلب .يقوي المعنی ويوضحه ويزيد من انسجام الموسيقی الاخلية الظاهرة. بالحرص ينتحر :استعارة مكنية :شبه الحرص بآلة تنحر صاحبها . تقديم الجار والمجرور بالحرص علی الفعل الغرض مراعاة الوزن و القافية .البيت حكمة.اجتثها :توحي بعدم إبقاء الأثر.هوت : توحي بالعنف والقسوة والألم . البخيل يجب اجتثاثه من المجتمع أفضل من بقائه.س/ ما علاقة شطري البيت التاسع؟ جـ ـ علاقة تعليل مؤكدة بإن .

س/ ماذا نستفيد من قصة النخلة الحمقاء؟ جـ - ١ـ البخل صفة مذمومة وغباء فصاحبه لايستحق الحياة.٢ـ المنح والعطاء فية بركة وراحة للنفس وعلاج لكثرة الأمراض.٣-علی الإنسان أن يعطي مما أعطاه الله فيحبه الناس يعطي كما يأخذ. ٣- البخل يولد الكراهية لصاحبه.  

س/ كيف استقبلت النخلة الحمقاء الربيع؟ أو س/ كيف كانت النخلة الحمقاء بعد عودة الربيع جـ ـ ظهرت بين أخواتها قبيحة المنظر عارية عن كل فائدة.س/ماذا عمل صاحب البستان؟ قطعها من جذورها ؛لأنها أصبحت تشوه جمال الأرض فجعلها حطبا تشتعل النار فيه.

 س/ماذا يقصد الشاعر بالنخلة الحمقاء ؟ جـ ـ كل إنسان بخيل غبي عزم علی حرمان الآخرين من خيره.

س/متی صرحت النخلة لأترابها بما عزمت عليه. جـ ـ عند انتهاء الصيف واحتضارة .

علل : استخدام الشاعر لضمير المتكلم وياء . جـ ـ لبين مدی افتخار النخلة بنفسها وأنانيتها وحرصها علی الحياة دون أن تعطي أحد.

س ما الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر؟ جـ ـ الأسلوب الخيالي حيث وصف النخلة كأنها إنسان أناني لايفكر إلا في نفسه ولا يعطي غيره فعدمه أفضل من وجوده. 

س/ هل توافق الشاعر بإجتثاث كل النخل . علل ماتقول؟ لا أواقق الشاعر بل يوجد نخيل يمنحنا الخيربثماره وجماله ، كما يوجد أناس خيرين يحبون الخير لغيرهم وليس أنانين فالحياة فيها الخير وفيها الشرير ...... ولكن لابد أن نصلح ذلك الأناني.

 س/ بين لم كانت الصورة جميلة في قول الشاعر :" عاد الربيع بموكبه}.موضحا أثر ذلك في إبراز المعنی. جـ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح واعراب قصيدة النخله الحمقاء
بواسطة
اعراب قصيدة التينة الحمقاء

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...