شرح وحل درس الممنوع من الصرف
تحضير درس الممنوع من الصَّرف كامل بدون تحميل
المعرب من حيث التنوين قسمان :
يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي
تحضير درس الممنوع من الصَّرف كامل بدون تحميل
١- قسم يلحق آخره التنوين، ويسمى المصروف.
٢- وقسم يلحق آخره التنوين، ويسمى الممنوع من الصرف.
الصرف : هو التنوين، والتنوين من علامات الاسم.
التنوين : هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً لا كتابة.
نحو : زيدٌ محترمٌ. إن زيداً محترمٌ.
س / ما أنواع الممنوع من الصرف؟
ج : ما يمنع من الصرف لعلة واحدة وهو نوعان : أ - الاسم المختوم بألف التأنيث يمنع من الصرف سواء أكانت الألف ( مقصورة) وهي ألف زائدة في آخرالكلمة تدل على التأنيث ،وما قبلها مفتوح نحو :( ليلى، سلمى، كبرى، مرضى...) ، أو ( ممدودة) ، وهي ألف في آخر الكلمة بعدها همزة زائدة للتأنيث، نحو : ( زرقاء، حمراء، صحراء) للمفرد.
للجمع نحو : ( علماء، كرماء، فقراء).
أما إذا كانت الهمزة غير زائدة بأن كانت أصلية نحو : ابتداء، إنشاء.
أو منقلبة عن أصل هو: ( الواو، أو الياء) نحو : (سماء، بناء ) فإنها لا تمنع من الصرف.
٢- صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل ، و مفاعيل ): هي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان، أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن نحو : مساجد، دراهم، أو بعد ألف تكسيره ثلاثة أوسطها ساكن نحو : دنانيْر جمعاً أو مفرداً نحو : سراويل، شراحيل.
أما إذا كان أوسط الثلاثة الأحرف غير ساكن أو لحقتها التاء تصرف نحو : صيارفة، فلاسفة ...
ب - ما يمنع لعلتين العلم وسبب آخر ويكون في ستة مواضع :
١- العلم المؤنث المنتهي بتاء التأنيث لمذكر كان العلم، أو لمؤنث نحو : حمزة ، فاطمة، مكة. وكذلك العلم المؤنث المتحرك الوسط نحو : (سحَر، أمَل، ملَك) يمنع من الصرف؛ لأنه مؤنث معنى ً.
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثياً ساكن الوسط نحو : ( هنْد، مصْر، شمْس) فيجوز صرفه، ويجوز منعه من الصرف.
٢- العلم المختوم بألف ونون زائدتان. نحو : ( عثمان، عمران...)
٣- العلم على وزن الفعل، نحو : ( أحمد، و أسعد، يزيد ، و يشكر، و ينبع، تغلب، تضمر) .
٤- العلم العجمي الزائد على ثلاثة أحرف.
والأعجمي هو : كل اسم أجنبي ليس عربياً، وليس له أصل في اللغة العربية، نحو :اسماعيل، و إبراهيم، لندن، فرنسا...)
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثياً ساكن الوسط فيصرف، نحو : نوح، و هود، ولوط)
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي : ( محمد، و صالح، شعيب، و هود، نوح، لوط).
٥- العلم المركب تركيباً مزجياً غير مختوم بويه ، نحو : بعلبك، و سامراء (أصلها سر من رأى) .
٦- العلم على وزن فُعَل، نحو : عُمَر : معدول من عامر.
س / ما المراد بالعدل؟
ج : تحويل الاسم عن صيغته الأصلية مع بقاء معناه الأصلي.
س متى تمنع الصفة من الصرف؟
ج : تمنع الصفة من الصرف في المواضع الآتية :
١- الصفة على وزن (فَعْلان) الذي مؤنثه ( فَعْلى) ،نحو : عطشان، عطشى...
٢- الصفة على وزن أفعل مؤنثه فعلاء، أو فُعْلى، نحو : أخضر : خضراء.
أو أكبر : كبرى.
٣- الصفة على وزن مَفْعَل ــــ فُعال الدالة على الترتيب من ( ٢ ــــ ١٠) مثنى، ثناء، مثلث، ثلاث.
٤- أخر جمع تكسير لــ( أخرى) مذكرها، آخرون : ملحق بجمع المذكر السالم. إعراب الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة، ويبقى هكذا حتى تدخل عليه (ال) التعريف ،أو يأتي بعده مضاف إليه مجرور فيصبح الممنوع من الصرف معرباً.