0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

شرح وحل درس كان وأخواتها مع حل تقويم الدرس

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 

شرح وحل درس كان وأخواتها

التوضيح :

 لماذا سميت إن وأخواتها بالحروف الناسخة؟

الإجابة هي : لأنها نسخت، وحولت حركة اعراب لمبتدأ من الرفع إلى النصب وفي وصفه من مبتدأ إلى اسمها، بينما الخبر بقى محافظاً على حركة إعرابه ووصفه.

 لماذا تسمى بالحروف المشبه بالفعل؟

الإجابة هي : لأنها تشبه الفعل في خمسة أمور ،وهي :

١- قبولها نون الوقاية نحو : ( إنني -لعلني - ليتني..).

٢- عملها الرفع والنصب كالفعل.

٣-بناؤها على الفتح كالفعل الماضي.

٤ - تضمنها معنى الفعل ( كالتوكيد - التشبيه....)

٥- تألفها من ثلاثة أحرف فما فوق كالفعل.

الأمثلة :

١- إن الدين الإسلاميَّ خاتم الأديان السماوية.

إن : حرف توكيد ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.

الدين : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

الأسلامي : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 ماله الدين الإسلامي؟ خاتم الأديان : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهومضاف.

الأديان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

السماوية : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

٢- قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ((إن هذا الدين متين...)).

قال : فعل ماض مبني على الفتح؛ لأنه صحيح الأخر، ولم يتصل بآخرة شيء.  

من الذي قال؟ الرسول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

صلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره، منع من ظهوره التعذر.

من الذي صلى؟ الله : لفظ الجلالة مرفوع على التعظيم على أنه فاعل.

عليه : جار ومجرور متعلقان بالفعل (صلى)

وسلم : الواو : حرف عطف مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) والجملة :( صلى الله عليه وسلم) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

إن : حرف توكيد ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.

هذا : الهاء للتنبيه حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.

الدين : بدل مطابق من اسم الإشارة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. لو قلنا : إن الدين هذا : هذا نعت للدين .

متين : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

س/ ماذا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم؟ إن الدين هذا متين : في محل نصب مقول القول أي مفعول به.

٣- يُلاحَظُ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع؛ لتجره من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه صحيح الآخر.

أن : حرف مشبه بالفعل، أو حرف توكيد ونصب.

المسلمين : اسم أن منصوب بالياء نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

منقسمون : خبر أن مرفوع بالواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

المصدر المسؤول، أو المنسبك من أن+اسمها + خبرها. في محل رفع نائب فاعل.

س/ ما سبب فتح همزة (أن) نستطيع أن نحل محلها بمفرد له موقع من الإعراب حسب مقتضى الكلام. مقتضى الكلام هنا نائب فاعل.

إذن نحذف أن ونأتى بمصدر الخبر مضاف إلى اسم (أن) .

يُلاحَظ انقسام المسلمين.

انقسام : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

المسلمين : مضاف إليه مجرور لفظا مرفوع محلاً على أنه فاعل للمصدر.

٤-ولكن ّ : الواو حسب ما قبلها.

لكن َّ : حرف مشبه بالفعل ، أو حرف استدراك ونصب.

قسمين : اسم لكن منصوب بالياء نيابة عن الفتحة؛ لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

منهما : جار ومجرور متعلقان بالخبر (بارزان).

بارزان : خبر لكن مرفوع بالألف نيابة عن الضمة؛ لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

والخبر في هذه الأمثلة مفرد: ليس بجملة ولاشبه جملة.

شرح خبر إن وأخواتها :

١- شبه جملة ، نحو :كان َّ في التشدد حماية للدين.

كان َّ : حرف مشبه بالفعل، أو حرف تشبيه ونصب.

في التشدد : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره ( كائن) في محل رفع.

س / ما سبب تقديم الخبر على اسم كان؟

ج : لأن اسمها نكرة غير مخصصة والخبر شبه جملة.

حماية : اسم (كان َّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. للدين : جار ومجرور متعلقان بـ(حماية).

اعراب علم الله أن فينا ضعفا.

علم : فعل ماض مبني على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء.

الله : لفظ الجلالة مرفوع على التعظيم؛ لأنه فاعل.

أن َّ : حرف توكيد ونصب.، أوحرف مشبه بالفعل.

فينا : في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره (موجود) في محل رفع.

ضعفاً : اسم أن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل نصب سد مسد مفعولي علم.

٢-جملة اسمية : نحو : إن َّ الله رحمته واسعة.

إن : حرف توكيد ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.

الله : لفظ الجلالة منصوب على التعظيم؛ لأنه اسم إن .

رحمته : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. وهذا الضمير يربط جملة الخبر باسم إن يطابقه في النوع والعدد.

واسعة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة ( رحمته واسعة) في محل رفع خبر (إن).

٤- يا ليت المتشددين يرجعون إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وسيرته.

يا : إذا دخلت على حرف، أو فعل يجوز اعرابها :

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل لها من الإعراب. والمنادى محذوف تقديره ( يا قوم).

أو يا : حرف تنبيه لامحل له من الإعراب.

ليت : حرف تمني ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.

المتشددين : اسم (ليت) منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

يرجعون : فعل مضارع مرفوع؛ لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأمثال الخمسة، أو الأفعال الخمسة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وهو الرابط الذي يربط جملة الخبر باسم ليت ويطابقه في النوع والعدد. وجملة ( يرجعون) في محل رفع خبر (ليت).

 يكف عمل ( إن وأخواتها) ؛ إذا اتصلت بها ( ما) الكافة ماعدا (ليت) فيجوز فيها الوجهان ( إعمالها بعد (ما) أو إهمالها). نحو :إما المؤمنون أخوة.

إنما :كافة ومكفوفة.

المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم. والنون :عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

أخوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

قد تكون إنما ليست كافة ومكفوفة بل عاملة وما اسم موصول بمعنى الذي نحو:

إنما تدرسون لواقع.

إن : حرف مشبه بالفعل، أو حرف توكيد ونصب.

ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم ( إن).

تدرسون : فعل مضارع مرفوع؛ لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأمثال الخمسة، أو الأفعال الخمسة. والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة ( تدرسون) صلة الموصول الأسمي لا محل لها من الإعراب.

لواقع ٌ : اللام لام المزحلقة ،وهي بالأصل لام الإبتداء، وسميت مزحلقة؛ لأنها زحلقت (نقلت) من صدر الجملة إلى خبرها كراهية إبتداء الكلام بمؤكدين .

واقع :خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ولكنما وجه الكريم خصيب.

الواو : حسب ماقبلها.

لكنما : كافة ومكفوفة.

وجه :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.

الكريم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

خصيب : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ليتما الطلاب يجتهدون.

ليتما :كافة ومكفوفة.

الطلاب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(يجتهدون ) الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

ليتما : ليت: حرف تمني ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.

ما : زائدة لا محل لها من الإعراب.

الطلاب : اسم ليتما منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه جمع تكسير.

يجتهدون : فعل مضارع مرفوع؛ لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأمثال الخمسة، أو الأفعال الخمسة. وجملة ( يجتهدون) في محل رفع خبر ليتما.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح وحل درس كان وأخواتها

التوضيح :

 لماذا سميت إن وأخواتها بالحروف الناسخة؟

الإجابة هي : لأنها نسخت، وحولت حركة اعراب لمبتدأ من الرفع إلى النصب وفي وصفه من مبتدأ إلى اسمها، بينما الخبر بقى محافظاً على حركة إعرابه ووصفه.

 لماذا تسمى بالحروف المشبه بالفعل؟

الإجابة هي : لأنها تشبه الفعل في خمسة أمور ،وهي :

١- قبولها نون الوقاية نحو : ( إنني -لعلني - ليتني..).

٢- عملها الرفع والنصب كالفعل.

٣-بناؤها على الفتح كالفعل الماضي.

٤ - تضمنها معنى الفعل ( كالتوكيد - التشبيه....)

٥- تألفها من ثلاثة أحرف فما فوق كالفعل.

الأمثلة :

١- إن الدين الإسلاميَّ خاتم الأديان السماوية.

إن : حرف توكيد ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.

الدين : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

الأسلامي : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 ماله الدين الإسلامي؟ خاتم الأديان : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهومضاف.

الأديان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

السماوية : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

٢- قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ((إن هذا الدين متين...)).

قال : فعل ماض مبني على الفتح؛ لأنه صحيح الأخر، ولم يتصل بآخرة شيء.  

من الذي قال؟ الرسول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

صلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره، منع من ظهوره التعذر.

من الذي صلى؟ الله : لفظ الجلالة مرفوع على التعظيم على أنه فاعل.

عليه : جار ومجرور متعلقان بالفعل (صلى)

وسلم : الواو : حرف عطف مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) والجملة :( صلى الله عليه وسلم) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

إن : حرف توكيد ونصب، أو حرف مشبه بالفعل.
بواسطة
تكفا بالموقع البطل...... أجمل مواقع شفته

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...